التخطي إلى المحتوى
دبي وأبو ظبي تتصدران أفضل الدول العربية معيشة

دبي وأبو ظبي تتصدران أفضل الدول العربية معيشة

دبي وأبو ظبي تتصدران أفضل الدول العربية معيشة في قائمة الدول  العربية، حسب مؤشر  جودة الحياة المعيشية لعام 2018، الصادر عن شركة “​ميرسر​ للإستشارات”، حيث تصدّر كل من دبي وأبوظبي(في المرتبتين 74 و79 عالمياً على التوالي)، جاءت مدن عربية عدة في القائمة بعد المائة حيث جاءت ​مسقط​ في المرتبة 105، ثم الدوحة في المرتبة (110)، تليهم تونس(114) .

وتذيلت ​بغداد​ و​الخرطوم​ وصنعاء ودمشق قائمة أسوء مدن العرب معيشةً، بعد أن جاءت في المراكز 231، و229، و227، و225 على التوالي.

على صعيد العالم، حافظت العاصمة النمساوية فيينا على مكانتها كأفضل مدينة في العالم للعيش للعام التاسع على التوالي، تلتها زيوريخ، ثم أوكلاند، و ميونيخ، و​فانكوفر​، ودوسلدورف، و فرانكفورت، وجنيف، وكوبنهاغن، وبازل.

هذا ويعتبر استطلاع ميرسر  السنوي، من أكثر استطلاعات الرأي شمولية حول العالم ،ويقوم الإستطلاع السنوي الـ 20 لشركة “ميرسر” في تصنيفه لجودة المعيشة في 231 مدينة عالمية على عوامل متعددة  مثل : الاستقرار السياسي، معدل الجريمة، ومستوى ​الرعاية الصحية​، والتعليم، و​الخدمات العامة​، والترفيه، و​الإسكان​، والحرية الشخصية.

و يشتمل استطلاع الرأي أيضًا على تصنيف البنية التحتية للمدن، الذي يقيم كل مدينة وفقًا لتوافر الكهرباء، توافر مياه الشرب وجودتها ، الهاتف، خدمات البريد والنقل العام، إضافة إلى الازدحام المروري ورحلات الطيران الدولية المتوفرة في المطارات المحلية.

بالإضافة إلى جودة الصرف الصحي للمدينة، قدرتها على إزالة النفايات، معدل الأمراض المعدية فيها، نسبة تلوث الهواء، ووجود عوامل جذب وتشجيع للموهوبين سواء كانوا أفراداً أو شركات.

 

التعليقات