التخطي إلى المحتوى
أطعمة غير آمنة عند تناولها

أطعمة غير آمنة عند تناولها

في هذا المقال  نتحث عن مجموعة أطعمة غير آمنة عند تناولها ، يجب عليكم الحذر  منها :

الفاصوليا البيضاء

رغم أن الفاصوليا البيضاء لذيذة الطعم، إلا أنه لا يجب أكلها دون طهي، حيث تحتوى على مادة  PHA السامة.

الكرز

عندما تتناول الكرز، تأكد دائمًا أنك لم تبتلع الحفرة، حيث أنها تحتوي على مادة السيانيد، التي تعد واحدة من أكثر السموم ضرراً.

البطاطا

لا شك أن البطاطا تعد واحدة من الأطعمة المفضلة لدى معظم الناس، ولكنها قد لا تكون آمنة للأكل إذا لم تكن مطبوخة بشكل صحيح أو ناضجة تمامًا، حيث إنها تحتوي على مادة كيميائية قاتلة تسمى السيانيد.

تتواجد الجلايكوألكالويدز (Glycoalkaloids) في أوراق، جذوع وبراعم البطاطا كما تتواجد أيضا في أحد أنواع الباذنجان. تنمو الجلايكوألكالويدز في البطاطا إذا تركت لفترة طويلة خاصة إن كانت معرضة للإضاءة. يسبب تناول الجلايكوألكالويدز التشنجات، الإسهال، الصداع وفي بعض الأحيان الغيبوبة والوفاة. قد تكون 3-6 مغ لكل كيلوغرام من وزن الجسم كافية لتكون قاتلة. تجنب البطاطا التي اظهر عليها مسحات خضراء.تحتوي براعم البطاطس والبطاطس الخضراء على مادة الجلايكوألكالويدز الذي يسبب تناولها التشنجات، الإسهال، الصداع وفي بعض الأحيان الغيبوبة والوفاة.

اللوز البري

اسم آخر لهذا النوع من المكسرات هو اللوز المر، وبعض منه يكون سام للغاية، ولذلك لا تشتريه سوى من أماكن موثوقة.قد يكون تناول 7-10 حبات من اللوز المر النيّ كافيا لإصابة البالغين بأذى ومميتا للأطفال.

التفاح

التفاح مفيدا جدا ومنظف للأسنان، ومع ذلك لا تبتلع البذور لأن الجسم يحولها لمادة السيانيد.

أوراق الطماطم

تحتوي جدع وأوراق الطماطم على سموم قلوية تسبب تهيج المعدة ويعتقد العديد أن الطماطم الخضراء الغير طازجة لها نفس التأثير. مع أنها ليست فعلا ذو خطر عالي إلا أنه عليك تجنب تناول أوراق الطماطم

التونة

يكمن خطر التونة في أن الأسماك تمتص الزئبق وهو مادة سامة. تنصح مديرية الغذاء والدواء الأمريكية بعدم تناول الزئبق للأطفال والحوامل على الإطلاق

نبات الراوند

اوراق الراوند الخضراء تحتوي على حمض الأكسيليك وصفة صغيرة كافية أن تصيبك بحصوات الكلي ،و إذا أكلت وجبة كبيرة من أوراق الرواند ممكن أن تلقى حتفك في أقل من ثلاثة أيام .

جوزة الطيب

تعتبر نوع من أنواع المهلوسات الطبيعية وقد تسبب مرض هلوسة جوزة الطيب الذي يسبب فقدان الذاكرة بشكل مزمن .