التخطي إلى المحتوى
أهمية استعمال خيوط تنظيف الاسنان

أهمية استعمال خيوط تنظيف الاسنان

هل ما زلت تعتمد في تنظيف أسنانك على فرشاة الأسنان وحدها ؟ في هذا المقال نتحدث عن أهمية استعمال خيوط تنظيف الاسنان :
أنت بحاجة إلى استعمال خيط الأسنان حيث لا يصل تنظيف الأسنان بالفرشاة إلا إلى 3 من 5 أسطح أسنان. والسطوح بين الأسنان التي لا تستطيع فرشاة الأسنان الوصول إليها هي المناطق التي غالباً ما تتسبب في أمراض اللثة، يزيل تنظيف الأسنان بالفرشاة وحده حوالي 50% من البلاك في فمك.
وقد أظهرت الدراسات أنه عندما يتم الجمع بين خيط التنظيف والفرشاة فإنه يتم إزالة ما يصل إلى 70% من البلاك. وسوف يتيح لك التنظيف بالخيط الوصول إلى المناطق التي يصعب على فرشاة الأسنان الوصول اليها، وخاصة بين الأسنان وتحت خط اللثة، حيث يتراكم بلاك الأسنان.
وتعتبر الإزالة الدقيقة لبقايا الطعام والبلاك الموجود بين الأسنان مهمة بشكل خاص للمرضى الذين يستخدمون الأجهزة التقويمية والغرس والجسور. ويستند اختيار خيط تنظيف الأسنان على الحاجة الفردية والتفضيل.يقلل استخدام خيط الأسنان من احتمالية الإصابة بتسوّس الأسنان ومن أمراض اللثة مما يجعله جزءًا أساسيًا من روتين العناية بالفم.
خيط تنظيف الأسنان مفيد بشكل خاص لما يلي:
للوصول إلى الفراغات الضيقة بين الأسنان الطبيعية، في الحالات التي يوجد فيها غرسات فردية، و عند وجود تركيبات أسنان فوق الأسنان الطبيعية أو على الغرس أو أجهزة تقويم الأسنان

images?q=tbn:ANd9GcSEZMKpZcg2zjLrpZOfDCwUDtfE7yWYtl7xzsc5W5w y5Q0kG9J - أهمية استعمال خيوط تنظيف الاسنان

كيف يستعمل خيط الأسنان : 

  • اغسل يديك قبل استخدام خيط الأسنان وبعده.
  • لف جزء كاف من الخيط ( 15-20 سم ) تقريباً حول إصبعي السبابة، واحكم امساك الخيط بين أصبعي السبابة والابهام من كل يد ،اسحب جزءاً من 2.5 إلى 5 سم تقريباً وأدخله، بمساعدة الإبهام، بين الأسنان .
  • بعد ذلك يتم تنظيف الفراغات بين الأسنان في حركات رأسية، من طرف السن إلى اللثة.
  • حرك الخيط بلطف بين الأسنان بطريقة متعرجة. لا تدفع الخيط بشكل مفاجئ إلى لثتك، لأن هذا يمكن أن يسبب ضرراً للثة. مرر الخيط جيداً فوق شكل السن بالكامل،باستخدام حركة صعود وهبوط، حرك الخيط مقابل سطح الأسنان وتحت خط اللثة.
  • ينبغي دائما أن يتم تنظيف الأسنان المجاورة للفراغ، مع ضرورة أن يتم استعمال جزء جديد من الخيط عند تنظيف كل فراغ، حتى لا يتم نقل البكتيريا بين فراغات الأسنان عن طريق استعمال نفس الخيط.
  • نظف الأسنان العلوية ثم انتقل للأسنان السفلية، وبعد انتهاء عملية التنظيف ينبغي شطف الفم جيدا بالماء.

إذا ما واجهت صعوبة في الإمساك بخيط الأسنان أثناء استعماله على الأسنان الخلفية، جرّب استخدام حاملٍ لخيط الأسنان، وهي أداة صغيرة على شكل حرف Y بنتوئين صغيرين للف خيط الأسنان حولهما.

الفرشاة أولا أم خيوط الأسنان ؟ 

هناك خلاف بين أطباء الأسنان عما إذا كان من المفترض غسل الأسنان بالفرشاة أولًا أو استخدام الخيط الطبي أولًا. وأحد الآراء المقدمة في المسألة هي أنّ تنظيف الأسنان بالفرشاة أولًا يساعد على التخلص من البكتيريا التي يمكن أن يدفعها خيط الأسنان نحو اللثة، ومن وجهات النظر الأخرى أنّ خيط الأسنان يقوم بخلخلة الجير المتراكم على الأسنان لتقوم الفرشاة بإزالته بسهولة. الأمر المهمّ هو الحفاظ على تنظيف الأسنان باستمرار يوميًّا بانتظام.