التخطي إلى المحتوى
اختيار المكان المناسب للجلوس في الطائرة

اختيار المكان المناسب للجلوس في الطائرة

 هل لديك خبرة في اختيار المكان المناسب للجلوس في الطائرة ؟ في الحقيقة  يبقى البعض قلقاً حيال ركوب الطائرة والسفر، لذا يرغبون في معرفة المكان الآمن للجلوس من أجل البقاء على قيد الحياة في حال وقوع حادث ما. ومن المفهوم أن الأماكن الآمنة على متن الطائرة هي تلك الموجودة في الصفوف الأقرب إلى مخارج الطوارئ، إذ بإمكان من يجلس هناك الهروب بسرعة إذا كان عليهم ذلك، وأيضا فإن مقاعد المخارج مريحه وفسيحه، لكن قد لا تتمكن من الحصول على المقاعد الأوسع بالقرب من مخارج الطوارئ، لأسباب الأمن والسلامة، لا تسمح العديد من شركات الطيران باستخدامها للأسر التي لديها أطفال صغار، في الحقيقة تلك المقاعد الواقعة عند المخارج لا تعطى للأطفال أو لمن هم بحاجة إلى وصلة لحزام المقعد أو لمن لديهم معوقات جسدية، فتمنعهم من أداء المطلوب في حال الطوارئ..

و تبقى الطائرة من اكثر وسائل النقل اماناً كون ربان الطائرة او قائدها مدرّباً اكثر بكثير من سائق الباص او السيارة العادية. على أمل ان يجعلك هذا الامر تطمئن الى فكرة السفر في الطائرة،لكن الأمان ليس كل شيء فأنت أيضا بحاجة إلى الراحة خلال جلوسك، هذه بعض المعلومات المتعلقة بتصنيف مقاعد الطائرة وأمانها و مميزاتها الأخرى والتي تحتاج لمعرفتها لتستطيع أن تقرر مكان الكرسي الذي ترغب بالجلوس عليه عندما تقوم بحجز رحلتك وتحديد مقعدك، اختيارك للمقعد المناسب سوف يؤثر على استمتاعك في الرحلة،:

المقاعد الأمامية :

الجزء الأمامي من الطائرة، تلك الصفوف الأمامية وهي الأكثر شعبية لدى المسافرين والمفضلة لدى الكثيرين، ربما تفضلها عندما ترغب بالنزول من الطائرة بشكل أسرع بمجرد هبوطها. والمقاعد خلف الجناح هي الأكثر راحة حيث تكون حركة الطائرة ألطف أثناء المطبات الهوائية. في الغالب من معهم اطفال أو رضع يقومون بوضعهم في هذه المقاعد من اجل سرير الطفل الامامي .

لكن المقاعد الأمامية في الطائرة تكون أكثر عرضة للتأذي في حال وقوع أي حادث لا قدر الله، الأكثر خطورة هي المقاعد من رقم واحد إلى سبعة، كما أن مقاعد مخرج الطوارئ قد تكون مفيدة ولكنها تعقد الأمور في حال اندلاع النار، وتكون المقاعد الواقعة ما بعد الجناحين هي الأكثر أمانا لأن هذه المنطقة هي الأكثر صلابة في هيكل الطائرة، و من الأفضل أن يكون المقعد بعيدا عن خزان الوقود الذي يقع في وسط الطائرة ( سنتر تانك )

المقاعد الخلفية :

بعض المقاعد الخلفية تكون من دون نوافذ. بالإضافة إلى أن صوت المحرك يكون عالياً بما أنه قريب من هذه المقاعد. ربما لا يمكن خفض أو إنزال المقاعد في الصفوف الخلفية إلى الوراء تماماً – أو مطلقاً، و لمن يفضل أن يكون بمفرده على مقعد، يوجد احتمال كبير أن يكون هناك مقعد خالٍ إلى جانبكم! فغالبية المسافرين لا يفضّلون الجلوس في المقاعد الخلفية.

ليست بقاعدة ولكن المسافرون الذين يجلسون في تلك المقاعد يتلقون معاملة أفضل ، و يحصلون على انتباه من قبل مضيفي الطائرة، أكثر ممن يجلسون في الوسط أو في المقاعد الأمامية .

على كل حال ينصح بالابتعاد عن الجلوس في المقاعد الخلفية والأمامية القريبة من المطبخ والمراحيض، قد يساعد علي سلامة الراكب أيضا جلوسه في مقعده في جميع الأوقات مع ربط حزام المقعد خاصة في حالة تعرض الطائرة لمطبات هوائية.

يمكن تغيير المقعد كأن يرغب أحدهم في الجلوس إلى جوار والدته المسنة أو أبوه المريض، أو بجانب أفراد أسرته، فيضطر حينها إلى طلب المساعدة من أحد الركاب الآخرين ليتنازل له عن مقعده في سبيل تحقيق ذلك المطلب ، حاول الحصول على مساعدة عن طريق أحد ملاحيّ الطائرة اذا لزم الأمر ، إنّ تقديم التنازلات في هذه الحالات الإنسانية يعدّ أمراً محموداً، يجب أن يتعاون المسافرون مع بعضهم البعض، ومحاولة إنهاء الأمر سريعا، وخاصة أنّ الجدل في هذه الحالة قد يربك طاقم الطائرة، ويزعج الركاب الآخرين.

يوجد على متن كل طائرة أماكن جلوس خاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة . يجب ذكر ذلك اثناء حجز التذاكر ومن المهم جدا الاستفسار (عادة من خلال وكيل السفر) هل هذه الأماكن ملائمة لاحتياجاتكم، والتأكد بانه تم حجز الأماكن المناسبة لكم، ففي حال كان لديكم إعاقة (جسدية، ضعف بصر أو سمع، احتياجات طبية إلخ..) او اذا كنتم تستخدمون وسيلة مساعدة بشكل دائم مثلا ( آلة مشي، كرسي متحرك، ركائز، وغيرها…) قوموا بالتأكيد على ذكر ذلك اثناء حجز التذاكر والاستفسار حول إمكانية اخذ هذه الوسائل معكم بمقدمة الطائرة او بغرفة التخزين

كل طائرة لها مقاعد خاصة بها حسب النوع أو الموديل والتصميم، و منها ما يحتوي فقط على مقاعد عادية، ومنها ما يضاف به مقاعد قابلة للتحويل إلى أسرّة وهي غالبا المستخدمة للرحلات الطويلة، إذا كنت تفضل النوم بإمكانك حجز مقاعد قابلة للتحويل لأسرة لتشعر براحة أكبر

أيضا فإن بعض الطائرات تحتوي في كل جهة على 2 أو 3 أو4 مقاعد متجاورة، اذا كنت من الأشخاص طويلي القامة أو كنت تفضل الحصول على مسافة أكبر ربما تفضل المقاعد إلى جانب الممر للتمكن من فرد أرجلك بين فترة وأخرى، وإّذا كنت تفضل عدم الازعاج ممن هم حولك، ربما تكون المقاعد بجانب الشباك هي الأفضل حتى لا يطلب منك أن تقوم وتقعد عدة مرات لتمرير أحدهم ربما إلى دورة المياه مثلا .

ينصح الخبراء بحجز بطاقة السفر في وقت مبكر للحصول على فرص أكثر تنوعاً، فحجز مقعد على متن الطائرة في

الأيام القليلة التي تسبق السفر يُمكِّن الفرد من الحصول على المقاعد المتبقية التي يتجنبها الآخرون أثناء السفر.

معظم شركات الطيران تسمح للركاب بالتأكيد على حجزهم عبر الانترنت 24 ساعة قبل موعد رحلتهم. ويعتبر ذلك فرصة جيدة للتأكد من المقعد الذي اختاروه بالفعل أو حتى اختيار مقعد أفضل إذا احتاج الأمر.

يوفر موقع سيت غورو www.seatguru.com معلومات يمكنك الاستفادة منها كخريطة مقاعد الطائرة، و ذلك من خلال إدخال رقم الرحلة واسم الخطوط الجوية التي سو ف تسافر عليها وتاريخ الرحلة.