التخطي إلى المحتوى
اسباب نجاح اي مشروع والاساليب المساعدة على ذلك
اسباب نجاح اي مشروع

في هذه المقالة سنذكر لكم خمس أساليب مبتكرة تساعد على نجاح المشاريع الصغيرة، وسنذكر لكم أيضا أسباب نجاح أي مشروع وما هي عوامل نجاح وفشل المشروع ونرجو أن تحوز هذه المقالة علي إعجابكم .

اسباب نجاح اي مشروع
اسباب نجاح اي مشروع

اسباب نجاح اي مشروع

  • من الأسباب الرئيسية لنجاح أي مشروح
  • أولا :-تحديد البداية: إن أول مبدأ فيما يختص أي منتج وهو أن نحدد اذا ماكان المنتج يلبي حاجه موجوده بالفعل ويحتاجها بعض العملاء في الوقت الحالي .
  • ثانيا :- الجودة العالية والسعر المعقول : لكي يكون المشروع ناجح لابد أن تكون المنتجات التي نقدمها ذات جودة عالية وسعرها معقول ،فإذا كان منتجك في منافسة مع منتج آخر يجب أن يكون منتجك بة ميزة غير موجودة في مثيلاتها .
  • ثالثا :- ترشيد النفقات : يجب الموازنة الجيدة والمراقبة المالية المكثفة ،لأنهما عاملان مهمان في نجاح أي مشروع ،ويجب أن يستخدم نظام محاسبة دقيق .
  • رابعا :- أهمية التدفق النقدي : التدفق النقدي هو ضروري وخصوصا للمشروعات الصغيرة والتدفق النقدي هو من أهم عوامل نجاح المؤسسة ،والقاعدة الأساسية لنجاح أي مشروع هي إنفاق رأس المال لكسب رأس مال آخر ،ويرجع هذا إلي جانبين هما المصروف والإيراد .
  • خامسا :- البيع مهارة أساسية لنجاح المشروع : القدرة علي بيع المنتج هي أحدي المهارات الأساسية لنجاح أي مشروع ،ويجب أن نهتم إهتماما كثيرا بالمنتج لكي نتمتع بمهارة البيع للأخرين

اسس نجاح المشروع

  • أسس نجاح أي مشروع هي دراسة الجدوي للمشروع ،وهي دراسة موسوعة لكافة جوانب الإستثمار ،سواء لخدمة المستثمر أو لخدمة التنمية ،وكيفية إختيار المشروع المناسب ، ويجب أن نعمل دراسة مفصلة للسوق ومدي توافر المهارات الفنية اللازمة للمشروع ، ويجب تقيم دراسات المشروعات المتشابهة للإستفادة منها ،والخصائص الإجتماعية والإقتصادية لسكان هذه المنطقة التي سيقام عليها المشروع.
اسباب نجاح اي مشروع
اسباب نجاح اي مشروع

عوامل نجاح وفشل المشروع

  • من عوامل فشل أي مشروع هي التقليد الأعمي ،ونقص المعلومات الحيوية ،والسيولة الغير كافية للإستمرار،واللجوء إلي الأقارب والمعارف ،وعدم الفصل بين موارد المشروع والموارد الشخصية ،والغرور بالنجاح الأول ، وإهمال دراسة الجدوي التسوقية ،والتفاؤل الزائد ،وغياب الرؤية الواضحة ، أما عوامل نجاح أي مشروح هي التفكير بمنطقية في المشروع ، ونضع بدائل لحل أي مشاكل ،وعدم الغرور بالنجاح ، ويجب أن نهتم بالمشاكل الإجتماعية  ،ويجب الخبرة العملية في إختيار العاملين أو إختيار الشركاء .