التخطي إلى المحتوى
الأردن لديها كامل الحق في مقاضاة الرئيس دونالد ترامب

نبأفايف – مصطفاوي اسماعيل

صرّح عضو مجلس النواب، ونقيب المحامين الأسبق، صالح العرموطي، أن للأردن كامل الحق في مقاضاة الرئيس دونالد ترامب، بعد أن تمّ اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

كما أضاف العرموطي لـ”نبأفايف”، أن للأردن أو أي دولة عربية أُخرى، عمل شكوى إلى 3 جهات، ألا و هي الأمم المتحدة أو مجلس الأمن الدولي، أو إلى محكمة الجنايات الدولية.

وأوضح أن الأردن يستطيع تقديم شكوى ضد دونالد ترامب، إلى الأمم المتحدة، بعد إخلال ترامب بقراراتها المتعلقة بالقدس، والتي تعتبرها مدينة محتلة.

الأردن يحقّ لها تقديم شكوى إلى مجلس الأمن الدولي، التابع للأمم المتحدة، ومن ثم إحالته إلى محكمة الجنايات، أو تقديم شكوى مباشرة لمدعي عام المحكمة الدولية، وفقا للعرموطي.

وتابع أيضا صالح العرموطي، أن توقيع الأردن على ميثاق روما، الذي يمنحه العضوية في محكمة الجنايات الدولية، يعطيه الحق في تقديم شكوى ضد دونالد ترامب.

وإخلال ترامب، بالأمن والسلم الأردنيين، وبالوصاية الأردنية على المقدسات في القدس، واتفاقية وادي عربة، يجعل موقف الأردن قويا في أي شكوى يقدمها، حسب ذكر صالح.

هذا و قد اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ليلةالأربعاء، أن القدس هي عاصمة لإسرائيل. بعد توقيعه على قانون نقل السفارة من واشنطن إلى المدينة المحتلة.

خبرني