التخطي إلى المحتوى
الفوائد التي يحتويها مشروب حبوب الحلبة

الفوائد التي يحتويها مشروب حبوب الحلبة

حبوب الحلبة ( FENUGREEK SEED ) الذهبية اللون ذات الطعم اللذيذ عند غليها بالماء لحين نضوجها وإضافة السكر عليها لتبدو مشروب طاقة سحري لا يقاوم ، ناهيك عن الفوائد التي يحتويها مشروب حبوب الحلبة ، هذا المشروب اللذيذ سهل التحضير
 
و أفضل جزء حول استخدام بذور الحلبة هو أنها غير مكلفة ومتوفرة بسهولة في أقرب محل بقالة خاص بك. فوائدها سوف تجعلك لن تستغني عن وجودها ضمن خزانة توابل مطبخك، فهي لن تستخدم فقط في إعداد مشروب ساخن، بل تدخل في إعداد أطباق حلويات شرقية مثل هريسة الحلبة اللذيذة، هذا بالإضافة لإمكانية دمجها مع أنواع مختلفة من السلطات.
 
أما عن فوائد الحلبة العديده فنذكر منها على سبيل المثال وليس الحصر : 
  • تعتبر الحلبة معالجًا قويًا لآلام الصدر والسعال والربو، حيث تضع ملعقة من حبات الحلبة مع كوب من الماء وتُغلى جيدًا وتشرب مرة يوميًا حتى تزول آثار البرد.
  • تعمل الحلبة على تقليل نسبة السكر في الدم وينصح الأطباء بتناول الحلبة المسحوقة ثلاث مرات يوميًا قبل كل وجبة، قم بطحن الحلبة وتناول ملعقة قبل كل وجبة لخفض مستوى السكر بالدم .

10 غرامات من بذور الحلبة المنقوعة في الماء الساخن قد تكون مفيدة في السيطرة على ارتفاع السكر في الدم.

تناول المخبوزات مثل الخبز المصنوع من طحين الحلبة قد يساعد على تقليل مقاومة الأنسولين في النوع 2 من مرضى السكري، هذه المعلومات نتيجة لدراسة أجريت عام 2009 و التي نشرت في مجلة الطبية للأغذية.
  • تستعمل الحلبة المطحونة لعلاج القرحة والأثنى عشر بوصفة بسيطة ورائعة، تقوم بطحن ملعقة صغيرة من الحلبة وسحقها وملعقة كبيرة من العسل وخلطهما معًا وتناولها كل ثماني ساعات في اليوم لعلاج قرحة المعدة .
  • تعمل الحلبة على خفض نسبة الكولسترول في الدم لأنها تمتص الدهون الزائدة في الطعام وبالتالي تعمل على إنقاص نسبة الكوليسترول من الأطعمة التي تتناولها، تحتوي على كمية لا بأس بها من الألياف القابلة للذوبان، مما يزيد من لزوجة الطعام المهضوم ويحول دون امتصاص أحماض الكوليسترول في الدم.للحد من ارتفاع الكوليسترول في الدم من المستحسن أن تأخذ 2 أوقية من بذور الحلبة على مدار اليوم، تحمص ثم تطحن البذور و يتم رشها على وجبات الطعام أو تناولها مع كوب من الماء.
  • تستعمل الحلبة كمحفز للطمث لدى الفتيات حديثات البلوغ عن طريق تناول ملعقة من الحلبة المسحوقة مرتين يوميًا ولكن يحذر الأطباء من تناول هذه الوصفة أثناء فترة الحمل خصوصًا في الأشهر الأولى حيث أنها قد تسبب في الإجهاض في هذه الفترة تحديدًا من الحمل كما ينصح بهذه الوصفة بعد الولادة.
  • ينصح الأطباء الوالدات المرضعات بتناول عدد عشرين نقطة من “زيت الحلبة” بمعدل ثلاث مرات في اليوم حتى يزداد الحليب بثدي المرأة ويعمل أيضًا على فتح شهية الأم على الطعام.
  • للسيدات اللواتي تعانين من آلام الرحم يتم غليّ خمس ملاعق كبيرة من مسحوق الحلبة مع ثلاث لتر من الماء لمدة عشر دقائق على النار ثم يُترك حتى يبرد وتجلس فيه السيدة المصابة بآلام الرحم.
  • يوجد طريقة سحرية رائعة لفتح الشهية عن طريق تناول منقوع الحلبة قبل كل وجبة، قم بوضع ملعقة من الحلبة في كوب كبير من الماء واتركه لمدة 120 دقيقة وتناوله قبل كل وجبة لفتح الشهية، جدير بالذكر أن هذا المنقوع أيضًا يحفز الجهاز الهضمي على العمل بشكل صحيح.
  • ينصح الأطباء بتناول مشروب منقوع الحلبة كل صباح على الريق لقتل ومهاجمة جميع أنواع ديدان المعدة.
  • يُمزج مسحوق الحلبة مع زيوت الورد ويدهن بها الجزء المحروق من الجلد مرة واحدة يوميًا حتى يتعافى.
  • تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة و التي تساعد في القضاء على الجذور الحرة و الذي بدوره يزيل علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  • مشروب الحلبة المغلي يعالج تشققات الجلد ويحسن من صحة البشرة عن طريق غليّ ملعقة كبيرة من الحلبة وإضافة كوب ماء كبير عليها وتُغلي لمدة عشر دقائق ومن ثم اغسل بها الأماكن التي تعاني من التشققات فيها واغسل بها وجهك للحصول على بشرة لامعة ويتم إتباع هذه الوصفة مرتان يوميًا.
  • خلط ملعقة من مسحوق بذور الحلبة مع اللبن ثم يطبق على البشرة لمدة 30 دقيقة مع عمل بعض التدليك للتخلص من بقايا الجلد الميت ثم يشطف بالماء البارد، يستخدم مرة واحدة بالأسبوع.
  • الناس الذين يعانون من فقدان الشعر يمكن أن تستفيد أيضا من بذور الحلبة فهي تحارب الصلع، كما تقلل من ظهور الشعر الأبيض أو يؤخر ظهوره، وتغذي بصيلات الشعر وتعزز نمو الشعر بشكل أسرع و يساعد على إعادة بناء بصيلات الشعر، فتستعمل الحلبة المغلية لمنع تساقط الشعر والحفاظ على صحته، كما أن هذه الوصفة تطرد القمل وجميع الحشرات التي تسكن بفروة الرأس، قم بغليّ ملعقة كبيرة من حبوب الحلبة مع كوب كبير من الماء ثم اتركها حتى تصبح دافئة قليلًا واغسل بها شعرك يوميًا.
  • تحتوي على مركب يعرف باسم ديوسجينين الذي يساعد الجسم على إنتاج الكورتيزون الذي يساعد في علاج آلام التهاب المفاصل.
  • تستعمل الحلبة المطحونة او المسحوقة مع زيت المسمسم ومعجون نبات الثوم لتسكين أوجاع العضلات والروماتيزم حيث يتم مزج كل ما ذكرناه سلفًا وادهن بها المكان المصاب.
  •  لعلاج الدمل، قم بتحضير القليل من مسحوق الحلبة وأضِف عليه القليل من الماء الدافئ واخلطه جيدًا حتى يصبح عجين ليّن ودلّك به الدمل وضع على مكان الدمل القليل من هذا العجين ثم قلم بلف قماشة على هذا المكان وسينفتح الدمل من تلقاء نفسه بإذن الله بعد إتباع هذه الوصفة
  • تحفز إنتاج حليب الثدي، بنقع ملعقة طعام من بذور الحلبة في كوب من الماء طوال الليل، وفي صباح اليوم التالي اغلي الماء مع البذور لعدة دقائق، ثم يصفى ويتم تناوله كل صباح.
  • تقوي الأوعية الدموية، وتقلل من خطر تصلب الشرايين بسبب تأثيره القوي على مستويات الدهون في الدم، إضافة ملعقة صغيرة من بذور الحلبة إلى 1.5 إلى 2 كوب من الماء و نغليه لمدة 5 دقائق ثم يصفى و نتناوله مع العسل.
  • من فوائد الحلبة أنها تحمي الجهاز العصبي من مختلف الامراض وتقضي على التوتر والإجهاد حيث تساعد على تهدئة الأعصاب.
  • تعتبر الحلبة من أفضل الأعشاب الطبيعية لعلاج أمراض الكلى والتخلص من الالتهابات.
  • علاج الإمساك، تحتوي على كمية لا بأس بها من الألياف القابلة للذوبان التي تمتص الماء في الأمعاء.
  • يعالج الإنفلونزا، تحتوي على خصائص مضاد للأكسدة و مضادة للفيروسات تساعد على قتل الكائنات الدقيقة المسؤولة عن المرض،تناول شاي الحلبة مرتين باليوم ، خلط ملعقة صغيره من عصير الليمون، مسحوق الحلبة و العسل و تناوله 3 مرات باليوم.
  • مشاكل الدورة الشهرية، تحتوي على مركب الاستروجين الذي يخفف من أعراض سن اليأس مثل الهبات الساخنة، الاكتئاب و تقلبات المزاج ، اشرب شاي الحلبة الدافئ مرتين باليوم.
  • يمنع سرطان القولون، الحلبة تمتلك إمكانات مضادة للسرطان. وديوسجينين الستيرويد الموجود في الحلبة قد تم ربطه خصيصا للوقاية من مرض سرطان القولون. وعلاوة على ذلك، فإن العديد من السكريات غير النشا مثل السابونين، هيميسيلولوز، الصمغ، التانين، والبكتين، وانخفاض مستويات الكوليسترول في الدم تمنع الصفراوية من استيعابها من قبل القولون. وهذا يمكن ربط السموم وحماية الغشاء المخاطي للقولون، والتي يمكن أن تقلل من سرطان القولون والمستقيم وغيرها من الشروط التي يمكن أن تؤثر سلبا على القولون.
  • يقلل من أعراض سن اليأس الحلبة تحتوي على ديوسجينين المواد الكيميائية والايسوفلافون استروجين، التي تشبه هرمون الاستروجين. فقدان هرمون الاستروجين يسبب أعراض سن اليأس. لذا، أكل الحلبة يساعد على تقليل أعراض سن اليأس مثل تقلب المزاج، و الاكتئاب ، والتشنجات، وآلام الغير طبيعية. فهو يساعد على رصد عدد من الهرمونات الأخرى كذلك، وحفظ العديد من العمليات الجسدية . 
تحتوي الحلبة على فوائد كثيرة جدًا كما أنها من النباتات ذات الإهتمام الكبير في التاريخ الإسلامي والعربي بصفة عامة وكانوا يقولون عنها: “لو علموا فوائد الحلبة لاشتروها بوزنها ذهبا” كما تحدث عنها الإمام بن القيم في كتابه ” الطب النبوي”  ويُذكر أن سيدنا سعد ابن أبي وقاص تعافى من مرضٍ أصابه بوصفةٍ تدخل فيها الحلبة، كما أن الأطباء أشاروا أن فوائد الحلبة تساوي فوائد”زيت كبد الحوت”  كما أن الحلبة تمد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط.
 
تحذيرات حول تناول الحلبة : 
  •  يُمنع تناول الحلبة للمرأة الحامل في أشهر الحمل الأولى فقد يتسبب هذا في الإجهاض، وتناولها في الأشهر الأخيرة من الحمل خطر على صحة الجنين
  • يُمنع تناول الحلبة للأطفال أقل من عمر سنتين.