التخطي إلى المحتوى
الوقاية من خطر التسمم الغذائي في المنزل
الوقاية من خطر التسمم الغذائي في المنزل

الوقاية من خطر التسمم الغذائي في المنزل

فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك على الوقاية من خطر التسمم الغذائي في المنزل  :

اغسل يديك جيدا

اغسل يديك جيدًا بالماء والصابون (دافئ أو بارد) وجففهما قبل التعامل مع الطعام ،سواء بعد تناول الطعام الخام – بما في ذلك اللحوم والأسماك والبيض والخضروات – أو بعد الذهاب إلى المرحاض أو العطس بالأنف أو لمس الحيوانات (بما في ذلك الحيوانات الأليفة).

أغسل يديك جيدا، بعد العودة من الخارج خصوصا بعد العودة من المدارس، المستشفيات، الأسواق، المطار، المنتزهات وأماكن اللعب، الأماكن المزدحمة.

اغسل أسطح العمل

اغسل أسطح العمل قبل إعداد الطعام وبعده ، خاصة بعد أن يلمسهم اللحم النيئ (بما في ذلك الدواجن واللحوم ) والبيض الخام والأسماك والخضروات، الماء الساخن والصابون السائل الخاص بتنظيف الأواني يكون كافيا ، لا تحتاج إلى استخدام بخاخ مضاد للبكتيريا .

اغسل المناشف واجعلها تجف تماما

اغسل مناشف الصحون وكاسات الشاي بانتظام ، واجعلها تجف قبل استخدامها مرة أخرى. الأقمشة القذرة والرطبة هي المكان المثالي لانتشار الجراثيم.

أستخدم ألواح التقطيع المنفصلة

استخدم لوح تقطيع منفصل لإعداد الطعام الخام ، مثل اللحوم والأسماك. هذا لتجنب تلوث الأطعمة الجاهزة للأكل، مع البكتيريا الضارة التي يمكن أن تكون موجودة في الطعام الخام قبل أن يتم طهيه.

الحفاظ على اللحوم النيئة منفصلة

من المهم بصفة خاصة إبقاء اللحوم النيئة بعيداً عن الأطعمة الجاهزة ، مثل السلطة والفاكهة والخبز، هذا لأن هذه الأطعمة لن يتم طهيها قبل أن تأكلها ، لذلك لن يتم قتل أي بكتيريا تدخل الأطعمة إذا اختلطت مع اللحوم النيئة بالخطأ .

تخزين اللحوم النيئة في مكان خاص بالثلاجة

قم دائماً بتغطية اللحم النيئ وتخزينه في مكان مخصص للحوم، غالبا على الرف السفلي من الثلاجة ، حيث لا يمكن أن يلمس الأطعمة الأخرى أو ينقط السوائل عليها.

اطهي الطعام جيدا

تأكد من أن الدواجن واللحوم والبرغر والنقانق والكباب يتم طهيها جيدا . لا تغسل اللحم النيئ (بما في ذلك الدجاج والديك الرومي) قبل الطهي ، لأن ذلك يمكن أن ينشر البكتيريا حول مطبخك.

إن تجمد الدجاج النيئ يقلل من مستويات بكتيريا الكاميلوباكتر ولكن لا يزيلها تماما. الطريق الأسلم لقتل كل آثار Campylobacter هو عن طريق طهي الدجاج جيدا.

حافظ على درجة حرارة ثلاجتك 

حافظ على درجة حرارة الثلاجة أقل من 5 درجة مئوية واستخدم ميزان حرارة الثلاجة للتحقق من ذلك. هذا يمنع الجراثيم الضارة من النمو والتكاثر، تجنّب ملء الثلاجة – إذا كانت ممتلئة تمامًا ، لا يمكن تدوير الهواء بشكل صحيح ، مما قد يؤثر على درجة الحرارة العامة.

احفظ بقايا الطعام

إذا قمت بطهي الطعام الذي لن تأكله على الفور ، أو كان لديك بعض البقايا من الطعام بعد تناول الوجبة ، قم بتهدئته وتبريده في أسرع وقت ممكن (خلال 90 دقيقة) و احفظه في الثلاجة أو المجمد. و استخدم أي بقايا طعام داخل الثلاجة خلال يومين.

تقيد بتواريخ الاستخدام

لا تأكل الأطعمة التي تجاوزت تاريخ إنتهائها ، حتى لو كانت يبدو شكلها و رائحتها بخير. تعتمد مواعيد الإستخدام على الإختبارات العلمية التي توضح مدى سرعة تطور الأخطاء الضارة في الأغذية المعلبة .