تصريح حول زيادة أسعار الدخان بالأردن

 تم التأكيد من قبل  مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي الدكتور حازم الرحاحلة أن المؤسسة ومع جائحة كورونا مرت بتحديات كبيرة استطاعت ان تتجاوز جزء كبير منها وتعمل حاليا على تجاوز ما تبقى منها.

وأشار الرحاحلة انه ورغم ما قام به الضمان الأجتماعي من برامج دعم خلال كورونا الا ان الوضع المالي للمؤسسة مستقر ويشهد تحسنا ملحوظا وفقا لما يسمى بنقاط التعادل الموجودة في الدراسة الاكتوارية التي اجراها الضمان مؤخرا.

وتحدث إن المؤسسة تخلصت تدريجيا من بعض الانماط السلوكية السابقة حيث خففت من الاعتماد على التفتيش الميداني واصبحت تعتمد على البيانات الادارية والتشبيك مع المؤسسات.

وبين ان استراتيجية المؤسسة تركز على حماية الطبقة الاكثر هشاشة في المجتمع.

وبخصوص موضوع التأمين الصحي تحدث الرحاحلة ان التامين الصحي الذي يضعه الضمان الأجتماعي يركز على الفئات الغير مشمولة بالتامين الصحي من القطاعين العام و الخاص متوقعا اندماج مليون شخص و مليون اخر في مركز الحسين للسرطان .

وتحدث ان التامين الصحي في الضمان الاجتماعي لن يزاحم احد ويعمل على سد الفجوات في انظمة التامين الصحي .

وأشار الى ان مصدر التامين جزء من الاشتراكات المشتركين و جزء مساهمة من الحكومة وتحويل جزء من فائض تامين اصابات العمل.

وبين الرحاحلة عن مقترح زيادة رسوم على منتجات التبغ كرسوم تدفع للتامين الصحي يتم تحويلها سنويا الى برنامج التامين الصحي، فيما رأى مراقبون أن القرار إذا تم سيؤدي إلى زيادة في أسعاز علب السجائر في المملكة.

وأشار الى سعي المؤسسة لتطوير الاسلوب الاعلامي و استخدام الادوات الحديثه ومخاطبت كل الفئات التي من شانها ان تستفيد من الضمان الاجتماعي لتوعيتها وتقديم الخدمات لها بالشكل الصحيح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.