توضيح مهم من التربية حول جائحة كورونا

تحدث الأمين العام لوزارة التربية والتعليم الدكتور نواف العجارمة خلال رعايته الخميس، أعمال مؤتمر الشرق الأوسط:” إن أبرز التحديات التي واجهت القطاع التعليمي في الأردن ظهرت خلال انتشار جائحة كورونا، من حيث توفير المستلزمات التكنولوجية وتدريب الكوادر التعليمية عليها وتوفيرها للطلبة في المدارس”.

وخلال رعايته أعمال المؤتمر الذي تنظمه (ATP) جمعية ناشري الاختبارات ومؤسسة وشركة كونكمي الإقليمية، تحت شعار إيجاد مسارات جديدة للتعليم والنجاح في مكان العمل، أكد العجارمة أن وزارة التربية والتعليم تؤمن بأنها ليست وحدها المسؤولة عن مواجهة تحديات قطاع التعليم في الأردن وأن الجميع شركاء في مواجهتها.

ووضح ان سرعة استجابة الوزارة للتحديات ومواجهتها من خلال توفير تلك المستلزمات وتمكين المعلمين في الميدان من التعامل معها، مشيدًا بالدور الكبير الذي لعبته دولة الإمارات العربية المتحدة بهذا المجال من خلال نقل وتعميم تجربتها في التعليم التكنولوجي.

وأشار أن آثار الجائحة لا تزال تؤثر على قطاع التعليم في المملكة من خلال انتقال وهجرة أكثر من 300 ألف طالب وطالبة من مدارس القطاع الخاص إلى القطاع الحكومي الأمر الذي تسبب في زيادة الأعباء على الكوادر التدريسية والمدارس وزيادة في استيعاب تلك المدارس للطلبة الأمر الذي فرض جملة من الإجراءات منها دوام الفترتين والتعليم بالتناوب.

 
وبين العجارمة عن تحديات في تطوير امتحان الثانوية العامة تتمثل بإيجاد مراكز للامتحانات في المحافظات والأقاليم، إضافة إلى تطوير المناهج وتوفير أخرى جديدة تقوم على التحليل والفهم.

وأشار أن تبني الوزارة لمخرجات وتوصيات المؤتمر بعد مناقشتها مع القائمين عليه ومع الجهات المعنية بتطوير التعليم.

 من جهته، تحدث الرئيس التنفيذي لمؤسسة (ATP)، إن المؤسسة منتشرة في أكثر من 26 دولة حول العالم ولديها 6 مراكز إقليمية في الشرق الأوسط لتقديم ومتابعة الخدمات التي تخص قطاع التعليم في تلك الدول.

ةلفت خلال حديثه عبر تقنية الاتصال المرئي، إلى أن الاستثمار في التعليم والثقافة والتكنولوجيا المختلفة في الدول العربية يعتبر أبرز أهداف الجمعية وتطلعاتها لضمان تقديم تعليم تقني وتكنولوجي مميز يخدم الثقافات وأجيال المستقبل.

بدوره أكد المدير التنفيذي للمؤسسة ويليام هارتس دور التطبيقات الإلكترونية والتكنولوجية بتغيرات التعليم الجديد والتي تم تطبيقها حول العالم وطبيعة تقييم هذه التطبيقات بشكل مستمر وتطويرها لتواكب أي تطور تكنولوجي جديد.

وتم خلال المؤتمر تقديم عرض مصور، يتحدث عن تاريخ وتطور المؤتمر وانطلاقة في عدد من العواصم العربية والشرق الأوسط.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *