توقع صرف الدفعة الأولى من معونات برنامج “تكافل 1” في نيسان المقبل

أغلق صندوق المعونة الوطنية، باب التسجيل لبرنامج الدعم التكميلي (تكافل 1)، لينطلق بعدها إلى مرحلة استخراج قوائم أولية لأسر مستحقه والتحقق من مطابقة بياناتها، وفق الناطق بأسم الصندوق ناجح الصوالحة.

وأكد الصوالحة في تصريح له يوم  الأحد، إن إغلاق التسجيل كان الجمعة الماضية، موضحاً أن “المرحلة القادمة هي استخراج القوائم الأولية للأسر التي انطبقت عليها مؤشرات الدعم، ثم الانتقال إلى إجراء زيارات ميدانية للتحقق من مطابقة البيانات الإدارية المتوفرة لدى الصندوق عن هذه الأسر”.

وقال “بعدها استخراج القوائم النهائية، يبدأ صندوق المعونة بمرحلة صرف المبالغ للأسر المستحقة”، متوقعا أن يبدأ الصرف في نيسان/أبريل المقبل عن الأشهر الثلاث الأولى من العام الحالي”.

وخصص، لبرنامج الدعم التكميلي (تكافل 1)، مبلغ 140 مليون دينار.

وأضاف الصوالخة  في تصريح سابق لـه، إن الحكومة تدرس إمكانية دمج المنتفعين من برنامج التحويلات/ المعونات النقدية الشهرية التابع لصندوق المعونة الوطنية؛ في برنامج الدعم التكميلي (تكافل)، بدون التأثير سلبا على المنتفعين.

وأشار  أن “انتقال المنتفعين من برنامج التحويلات النقدية الشهرية لبرنامج (تكافل)، يشترط أن يكونوا مؤهلين للحصول على دعم”.

وتابع الصوالحة “نحن في صندوق المعونة الوطنية ما زلنا بصدد تحليل نتائج هذه الدراسة، ومدى مطابقة تعليمات الدعم التكميلي (تكافل) على المنتفعين من برنامج المعونات الشهرية، وعلى ضوء ذلك سنعمل على دمجهم بدون إلحاق أثر سلبي على المنتفعين”.

ولفت الصوالحة إلى أن “تطبيق هذا الدمج قد يبدأ في عام 2022 حسب نتائج الدراسة ومدى مطابقة المنتفعين السابقين في البرنامج الجديد”، متوقعا أن “ينجز الدمج تدريجيا خلال 3 أعوام من بدء تنفيذه”.

ويبلغ عدد المنتفعين من برنامج المعونة الشهرية نحو 105000 أسرة حالياً.

الاستعلام عن الدعم برقمك الوطني

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.