التخطي إلى المحتوى
كل ما تحتاجين معرفته حول تغيير الحفاظات لطفلك

كل ما تحتاجين معرفته حول تغيير الحفاظات لطفلك

الأطفال نعمة من الله ، يجب علينا أن نتعلم كل ما يخص رعايتهم و الإهتمام بهم ، و ما يخص تنشأتهم بالشكل السليم ، ومن أهم الأمور التي يجب أن يراعيها الوالدين توفير بيئة صحية لأطفالهم ، وأبرز ما يجب أن توفره الأسرة لأطفالها  نظافة البيت ، و أماكن تواجد الطفل الخاصة به مثل كرسي الطعام ، كرسي السيارة ، عربة الطفل ، والأهم  من ذلك هو النظافة الشخصية للطفل ، و لعلنا هنا سنتطرق للحديث عن أولى خطوات العناية بالأطفال حديثي الولادة  وهي تغيير الحفاظات , وهنا كل ما تحتاجين معرفته حول تغيير الحفاظات لطفلك :

أولاً : كم مرة نحتاج لتغيير الحفاض  للطفل

يحتاج الأطفال إلى تغييرات متكررة في الحفاض ، ولكن كم مرة يحتاجون إلى تغيير ؟ هذا  يعتمد على مدى حساسية جلدهم ، و عدد المرات التي يبولون أو يتبرزون فيها يوميا , وهذا يختلف من طفل لآخر .

بعض الأطفال لديهم بشرة رقيقة جدا،  ويحتاجون إلى التغيير بمجرد أن يبللوا أنفسهم ، وإلا يصبح جلدهم متحسسا و أحمرا. يمكن للأطفال الآخرين الانتظار حتى يتم تغيير الحفاض  قبل أو بعد كل وجبة.

بشكل عام يحتاج جميع الأطفال إلى التغيير في أسرع وقت ممكن عند قيامهم بالتبرز للوقاية من طفح الحفاض الجلدي

يحتاج الأطفال الصغار لتغيير ما يصل إلى 10 أو 12 مرة في اليوم ، في حين أن الأطفال الأكبر سنا يحتاجون إلى تغيير ما لا يقل عن ست إلى ثماني مرات.

ثانياً : ماذا  تحتاجين لتغيير الحفاضات

قبل تغيير حفاض طفلك ، اغسل يديك واحصلي على كل ما تحتاجينه  في مكان واحد ، بما في ذلك:

  • تغيير حصيرة أو منشفة توضع أسفل الطفل 
  • القطن  ،  أو المناديل الورقية الجافة  أو المبللة  الخالية من الكحول
  • كيس من البلاستيك أو دلو لحفاضات القطن القذرة والمناديل 
  • كريم حاجز لحماية جلد طفلك لوقايته من السماط ( الطفح الجلدي )
  • الحفاض النظيف (والبطانة والغطاء إذا كنت تستخدم حفاضات من القماش)
  • ملابس نظيفة 
  • ماء و منشفة صغيرة وصابون مخصص للأطفال
 يمكنك الاحتفاظ  بشنطة صغيرة فيها كل ما تحتاجينه لتغيير الحفاظ ، لتكون جاهزة عند الخروج من المنزل ،ولا تنسي الأمور الخاصة الأخرى للطفل ، مثلا  غيارت داخلية وخارجية وزجاجات الماء والحليب , ترتيب شنطة مسبقا ، سيوفر عليك الوقت في بعض المواقف ، عندما تكونين في عجلة من أمرك

ثالثاً : أين يتم تغيير الحفاض

أفضل مكان لتغيير الحفاض لطفلك ,  هو وضعه فوق حصيرة أو منشفة على الأرضية ، ويمكنك تخصيص فرشة خاصة أو حصيرة أو ما يحلو لك لوضعه تحت الطفل ، بحيث يكون سهل التنظيف إذا حدث وتلوث  ، وضع الطفل على الأرضية يحميه من السقوط ، خصوصا  إذا كان لديك أكثر من طفل واحد ،  بهذه الطريقة ، إذا كنت بحاجة إلى رؤية طفل آخر للحظة خلال تغيير الحفاض لطفلك  ، لا يمكن لطفلك أن يسقط مثلا , و من الأفضل أن تجلس حتى لا تؤذي ظهرك

إذا كنت تستخدم طاولة تغيير ، راقب طفلك طوال الوقت. يجب أن لا تعتمد على الأشرطة للحفاظ على أمان طفلك. لا تمشي أبدًا أو تدير ظهرك.

قد يحاول الأطفال الأكبر سنًا التحرك  عندما نغيير لهم الحفاض . يمكنك إعطاؤهم لعبة أو استخدام الجوال لإلهائهم.

رابعاً: خطوات تغيير الحفاض

من المهم تنظيف الرضيع تمامًا، يمكنك اعتماد تجفيف وتنظيف طفلك أولا باستعمال المناشف الورقية، ثم استعمال المناديل المبللة ، ثم وضع الكريم للحماية من الطفح الجلدي و من ثم وضع الحفاض النظيف، وهذه الطريقة المفضلة عندما تكونين خارج المنزل
أو يمكنك استعمال الماء الدافيء والصابون المخصص للأطفال للتشطيف، ومن ثم تجفيف المنطقة ب قطعة قماش قطنية وناعمة ثم وضع الحفاض النظيف، ويفضل أن تقومي بهذه الطريقة عندما تكونين داخل المنزل

إذا كان حفاض طفلك متسخًا جدا لدرجة أن ملابسه تلوثت، قومي بإزالة ملابسه بعناية وهدوء  ،يمكنك استخدم الحفاض لتنظيف معظم البراز من أسفل طفلك. ثم استخدمي  القطني والماء الدافئ العادي (أو مناديل الأطفال) لإزالة البقية واحصل على نظافة طفلك.

تأكدي من أن أعضاء جسمه نظيفة تماما ( الظهر والأرجل والمناطق الحساسة ) ، يجب تنظيف منطقة الحفاض بأكملها بلطف ولكن بدقة وتأكد من تنظيف داخل طيات الجلد. يجب تنظيف البنات من الأمام إلى الخلف لتجنب الإصابة بالجراثيم في المهبل. يجب تنظيف الأولاد حول الخصيتين والقضيب ، ولكن ليس هناك حاجة لسحب القلفة.

إذا كان الجو دافئًا بما فيه الكفاية ، دع طفلك يستلقي على حصيرة التغيير دون حفاض لفترة من الوقت. ارتداء الحفاض طوال الوقت يجعل طفح الحفاض أكثر احتمالا.

أحرصي على عدم وصول  الماء أو الكريم على الأشرطة اللاصقة للحفاض،  لأنها لن تلتصق إذا فعلت ذلك، ضع بطانة الحفاض ثم اربط الحفاض ضبطه لتناسب بشكل مريح حول الخصر والساقين، لا تجعليه الحفاض مشدود تماما لأن هذا يدايق الطفل 

دردشي مع طفلك أثناء تغيير الحفاض ، تساعد الابتسامة والضحك مع طفلك على الإرتباط والمساعدة في تطور إدراكه بما حوله 

حاولي ألا تظهري  أي اشمئزاز من ما يوجد في حفاض طفلك . بالتاكيد  أنت لا تريدين لطفلك أن يتعلم أن القيام بالتبرز  هو شيء غير سار أو سلبي.

خامساً: نظافة الحفاض

الحفاضات يمكن التخلص منها ومعاومتها ، وذلك باستخدام علامات التبويب. ضعيهم في كيس بلاستيكي يُحتفظ به فقط للحفاضات ، ثم اربطيه ووضعيه في صندوق خارجي.

لا يجب نقع حفاضات القماش القابلة للغسيل قبل غسلها ، ولكن يمكنك اختيار نقعها للمساعدة على التخلص من البقع. تحققي من تعليمات الغسيل أولاً. 

لا يوجد دليل على أن استخدام مساحيق الغسيل مع الإنزيمات (مساحيق بيولوجية) أو مكيفات الأقمشة سيهيج جلد طفلك.

تخلصي من البراز قبل غسل الحفاضات القذرة ، وافصليها عن باقي غسيلك.

لتجنب العدوى ، اغسل يديك بعد تغيير الحفاض قبل القيام بأي شيء آخر.

إذا كان طفلك يبلغ من العمر ما يكفي من العمر ، يمكن أن يغسل يديه معك 

سادساً: اختيار الحفاض المناسب

قد يكون الاختيار بين الأنواع المتعددة من الحفاظات متعبا ، لكن الاختيار سوف يعتمد على عدة أمور ، منها المبلغ المخصص لشراء الحفاظات شهريا ، نوع الحفاظ ومدى نفاذيته ، وهل يسبب أي تحسس لطفلك وهذا سوف يتضح معك بالتجربة ، كما يمكنك السؤال عن الأنواع المختلفة ،  من خلال الأمهات أصحاب التجربة والخبرة في هذا المجال ، أيضا بعض الماركات التجارية تقدم لطفلك عينات للتجربة ، و أما بالنسبة  للحفاضات التي يمكن التخلص منها فهي مفيدة للغاية ، ولكن حفاضات القماش القابلة للغسل تكلفتها ستكون أقل ،  إذا قمت بإضافة التكاليف على مدى السنوات التي يكون فيها طفلك بحاجة إلى إرتداء  الحفاضات.