التخطي إلى المحتوى
لبن الأم هو الغذاء الأمثل للطفل

لبن الأم هو الغذاء الأمثل للطفل

إن لبن الأم هو الغذاء الأمثل للطفل ، حيث أن حليب الثدي يوفر لجسم  الرضيع ما يحتاجه من  البروتينات، والدهون، والفيتامينات، والانزيمات، والسكريات، والحديد . كما أنه يمنح الطفل مناعة ضد الأمراض، بالإضافة إلى ذلك فإن الرضاعة الطبيعية تفيد الصحة النفسية للطفل ولأمه أيضا وذلك بسبب التلامس المباشر بين الطفل والأم حيث يمنحه شعوراً بالراحة وهو يستمع إلى صوت وأنفاس ودقات قلب أمه، تلك الأصوات المألوفة لديه منذ أن كان في رحمها..

متى يمكنك إرضاع طفلك ؟ إن الطفل بعد ساعتين من ولادته يكون متنبهاً، ومتلهفاً للرضاعة، لذا فهى فرصة لتبدئى الرضاعة الطبيعية، وهنا لن يكون حليبك أبيض بل سيكون لونه شفاف أقرب إلى الأصفر وهو  لبن ” السرسوب “، وهو السائل الأصفر السميك الذى يفرز من ثدى الأم خلال الشهور الأخيرة من الحمل، وفى الأيام الأولى بعد الولادة. إن لبن ” السرسوب ” غنى بالسكريات، وهو مشبع للطفل بالرغم من نزوله بكميات قليلة، و إذا لم ينزل لبنك مباشرة فلا تشعرى بالإحباط لأنه ببساطة، ما دام نزل لبن ” السرسوب “، فلابد وأن ينزل لبنك في النهاية، غالبا بعد الولادة يأخذ لبن الأم من يوم إلى 7 أيام حتى ينزل، بمجرد نزول اللبن، قد تشعرين أن ثديك محتقناً، أي ممتلئاً، وصلباً. قد يكون الاحتقان مؤلماً، ولكن يتحسن هذا الشعور خلال 3 أو 5 أيام .

توصي منظمة الصحة العالمية بأن يكون حليب الأم الطعام الحصري للطفل لمدة 6 أشهر على الأقل. من ناحية أخرى تساعد الرضاعة الطبيعية الأم على الحد من نزيف الرحم، وتمنح الأم فوائد أخرى تتعلق بصحة الثدي والإرضاع مهم لأنه يساعد على تقلص الرحم  من خلال  إفراز الجسم لهرمونات تساعد على تقلص الرحم بعد تمدده وقت الحمل.

الرضاعة الطبيعية تساهم في تخفيف الوزن وتتطلب الكثير من السعرات الحرارية فالرضاعة تحتاج إلى 500 كالوري في اليوم فيجب على الأم الانتباه إلى نوعية الأكل الذي تتناوله حتى تتمكن من تخفيض وزنها وبنفس الوقت إفادة رضيعها وهذه بعض النصائح لتغذية متوازنة :

  1. يجب على المرأة المرضعة أن تتناول 5-6 وجبات متوزعة خلال اليوم بإجمالي 2500 كالوري في اليوم، وذلك من خلال 3وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين مثل الفواكه والحليب.

  2. تحتاج الأم المرضع إلى تناول الفاكهة والكالسيوم والذي يوجد في الحليب ومشتقاته وألا تعتبر أن تناولها للبيض يغني عن ذلك فالبيض غني أكثر بالبروتين.

  3. تحتاج أيضًا الأم إلى البروتين ما يعادل إلى جرام من البروتين لكل نصف كيلو جرام من وزنها ومن مصادر البروتين: البيض، اللحوم، الدجاج والطيور، الأسماك، البقوليات، بروتينات الحبوب مثل العدس والحمص والفول ويتم تناولها مع حبوب مثل الأرز لتكوين بروتين كامل يماثل الموجود باللحوم.

  4. يجب على الأم المرضع تناول كميات كافية من المياه فيزداد احتياجها اليومي من المياه إلى 10-12 كوب من الماء يوميًا.

  5. تحتاج أيضًا إلى مكملات غذائية أثناء الرضاعة خاصة الفوليك أسيد والحديد وتؤخذ بجانب تناول الأكل الصحي وذلك بعد استشارة الطبيب.