التخطي إلى المحتوى
لحماية طفلك من الاختناق قومي بهذا

لحماية طفلك من الاختناق قومي بهذا 

قد يحدث الاختناق لدى الأطفال؛ وهو أحد أسباب الوفاة الأكثر شيوعا لدى الأطفال ، بسبب أمور متعددة ، نتحدث في هذا المقال عن الاختناق بسبب تناول الطعام ،  الوضع الطبيعي عند تناول الطعام أنه يمر من الجهاز الهضمي عبر المريء إلى المعدة، وأن القصبة الهوائية، و هي عبارة عن ممر هوائي خلف المريء يمر من خلالها الهواء إلى الرئتين ، وتوجد فتحة مشتركة للمريء والقصبة الهوائية عند نهاية البلعوم. ويتم حماية القصبة الهوائية من خلال لسان المزمار epiglottis وهو يشبه الصمام الذي يغلقها في حالة البلع.

قد يحدث الاختناق لدى الأطفال بنسبة أكبر من الكبار للأسباب التالية  :

  •  في بعض الأحيان لا يتمكن لسان المزمار من الإغلاق بشكل تام وبسرعة كافية ،
  •  الأطفال الصغار أكثر عرضة من البالغين لحدوث الاختناق نظرًا لطبيعة القصبة الهوائية التي تكون أصغر من البالغين بطبيعة الحال
  • عدم اكتمال الأسنان بالشكل الذي يسمح للأطفال بإتمام عملية مضغ الطعام
  • عدم اكتمال رد الفعل اللاإرادي للبلع swallow reflex  لدى بعض الأطفال

لحماية طفلك من الاختناق خلال تناولهم الطعام  قومي بهذا

يجب عليك الاشراف على تناول أطفالك للطعام ، و تقديمه لهم بالحجم والكمية،  والشكل المناسب، قومي بتقسيم الأكل بما يناسب الطفل , فمثلا العنب هو ثالث أكثر أسباب الوفاة شيوعاً بين الأطفال ،  الذين يموتون في حوادث الاختناق المرتبطة بالأغذية ، الأغذية الملساء صغيرة الحجم تتسبب في الاختناق من خلال دخولها إلى مجرى التنفس وإعاقة دخول الهواء وسريانه إلى داخل القصبات الهوائية , وبالتالي التعرض لخطر الاختناق  .

احرصي عند تقديم العنب لأطفالك على تقطيعه لنصفين أو أكثر ، و يفضل ان تزيلي البذور من الداخل أيضا ، ومع العلم أنها لن تسبب أي مشكلات إذا تناولها الطفل ، ولكن حرصا على سلامته قومي بإزالتها , وراعي ذلك في الفواكه الملساء الأخرى ، و المكسرات، والطماطم الصغير ،  و غيرها من الأطعمة .

يجب عليك ابعاد كل شيء صغير ودقيق عن أيدي الأطفال ، علب الأدوية ، الدبابيس ، القطع النقدية المعدنية ، أغطية العلب الصغيرة والرفيعة ،  أغطية الأقلام , الألعاب الصغيرة والخرز و الخيوط  وبكل الشعر ، والبطاريات ، وكل ما يمكن أن يقوم الأطفال بابتلاعه بالخطأ .

في بعض الأحيان يزداد خطر الاختناق بسبب حالات صحية، فيكون الأطفال الذين يعانون من اضطرابات البلع والاضطرابات العصبية العضلية وتأخر النمو وإصابات الدماغ الرضية على سبيل المثال، أكثر عرضة للاختناق عن غيرهم من الأطفال، فيجب توخي الحذر بشكل أكبر لدى هؤلاء الأطفال .

كما يزداد خطر التعرض للاختناق لدى الرضع , لا تقومي بتقديم الطعام الصلب للأطفال إذا كان العمر أقل من 4 ششهور على الأقل , وعندما يحل وقت تناولهم للطعام الصلب ( غالبا بعد 4 _ 6 شهور ) تأكدي من أنك تقدمين طعام مهروس سهلل التناول لهم.

لا تسمحي لطفلك بالمشي  أو الركض خلال تناول الطعام ، لأنه سيكون عرضة أكثر لدخول الطعام إلى القصبة الهوائية بالخطأ ، عودي طفلك الجلوس خلال تناول الطعام ، وحتى لو كنتي في نزهة بالخارج لتناول الطعام ، اجعلي وقت الطعام مشاركة للجميع و ذلك أثناء الجلوس .

عليك التصرف سريعا وبحكمة  ، حاولي اخراج ما قام طفلك ببلعه من خلال حمله، ويدك على بطنه من الأسفل ،  واليد الأخرى على ظهره من الأعلى وجعله يسعل حتى يتمكن من أخراج ما دخل حلقه , السعال هو الحركة التي تسمح بخروج الأشياء الداخلة إلى القصبة الهوائية .

في حال لم تتمكني من اخراج القطعة التي تناولها اطلبي المساعدة الطبية ، خصوصا في حالة ملاحظة صعوبة في التنفس أو سماع صوت صفير بشكل مفاجئ، أو عدم القدرة على الكلام أو البكاء، أو تحول لون الوجه إلى اللون الأزرق ، فهذا مؤشر لعدم وصول الأكسجين بشكل كافٍ للرئتين

www.tbeeb .com ph files 1 health topics Choking - لحماية طفلك من الاختناق قومي بهذا