التخطي إلى المحتوى
ماذا يسبّب الزيادة في مستوى البرولاكتين؟

ماذا يسبّب الزيادة في مستوى البرولاكتين؟

ماذا يسبّب الزيادة في مستوى البرولاكتين؟ هرمون الحليب أو ( البرولاكتين ) هو هرمون يفرز من غدة صغير في الدماغ تسمى الغدة النخامية وهي غدة صغيرة تشبه حبة الصنوبر تقع في قاع الدماغ خلف الأنف . وهذه الغدة تعد المنظم الرئيسي للغدد الصماء،إذ تفرز إلى جانب هرمون الحليب، الهرمونات المنشطة لبقية الغدد ، يوجد هرمون الحليب ( البرولاكتين ) بمستويات معينة في الدم، و تكون النتائج النهائيّة ضمن المستوى الطبيعي عند عمل اختبار لمستوى هذا الهرمون وهو كالآتي: 

  • أقل من 25 نانو غرام / مل عند الإناث غير الحوامل.
  •  من 34- 386 نانو غرام / مل عند النساء الحوامل.
  •  أقل من 15 نانو غرام / مل عند الذكور.

ونلاحظ أنه يزيد في فترتي الحمل والرضاعة لدى الإناث، و أن هناك نسبة قليلة  موجودة لدى الرجال و يمكن أن يرتفع معدل هرمون الحليب ( البرولاكتين ) في حالات أخرى غير الحمل والولادة منها : 

  • عند تناول بعض العقاقير مثل أدوية الغثيان وبعض أدوية الكآبة وأدوية الصرع وأدوية الذهان.
  • حين تصاب الغدة النخامية بالتورم وهو في غالب الحالات تورم صغير وحميد في طبيعته .
  • بعض الحالات يكون فيها زيادة فسيولوجية في إنتاج هرمون الحليب كما في حالات إرتفاع الهرمون بعد إيقاف الرضاعة الطبيعية وقد تستمر هذه الزيادة لمدة قد تصل إلى سنتين 
  • إنّ إفراز البرولاكتين متزايد بعدد من المحفّزات الخارجية مثل الإجهاد، الرضاعة والنشاط الجنسي.

البرولاكتين يوجد أيضا عادة في الرجال لكن لا يظهر له دور معيّن في الذكور.مستويات البرولاكتين العالية لها تأثير فى قمع الهرمونات المسؤلة عن عمل المبايض لدى النساء، والخصيات لدى الرجال . فمستويات البرولاكتين العالية تسبب ايضا مشاكل الخصوبة .

ماذا يسيطر على إنتاج البرولاكتين؟

  • الناقل العصبي الدوبامين Dopamine يسيطر على إطلاق البرولاكتين من الغدّة النخامية. الدوبامين له تأثير منع إفراز البرولاكتين من الغدّة النخامية.
  • الناقل العصبي سيراتونين serotonin يعمل على تحفيز افراز البرولاكتين والغدّة الدرقّية التي تصدر الهورمونات. 

وبالتالي الأدوية المتوفر لمعالجة مستويات البرولاكتين العالية أمّا تقلّد التأثيرالمانع لافراز البرولاكتين للدوبامين، أو تمنع تأثير تحفيزالسيراتونين 

كيف تعرف إذا هناك مشكلة بالبرولاكتين؟

يقاس البرولاكتين في اختبار للدمّ ، حيث أن طبيبك قد يكتب لك اجراء فحص دمّ لمعرفة مستوى برولاكتين فى الدمّ  في بعض الحالات منها : 

  • يعتبر اهم سبب لقياس البرولاكتين فى الدمّ وجود إطلاق للحليب غير متوقّع، أو سائل يشبه الحليب من الصدر. هذا الشرط معروف ب ( galactorrhoea )  غالاكتوريا، و يمكن أن يظهر في النساء والرجال.
  •  طبيبك قد يقيس مستوى برولاكتين فى الدمّ أيضا في حالات الدورة الشهرية المنقطعة او غير المنتظمة، أو عند انقطاع الدورة 
  • يجرى فحص البرولاكتين إذا كان هناك صعوبة فى الحمل أو إذا هناك شكّ بوجود مشاكل بالغدّة النخامية.

النسب والتي قد ذكرناها سابقا في الأعلى قد تتفاوت من المختبر إلى المختبر.  إذا كان مستوى دمّك من البرولاكتين أعلى من الوضع الطبيعي فهذا المعروف بالزيادة في مستوى البرولاكتين.

ماذا يسبّب الزيادة في مستوى البرولاكتين؟

أولا، إذا كان مستوى البرولاكتين مرتفع بشكل معتدل قد يطلب الطبيب أن يعاد قياس مستوى الهرمون ثانية. 

 مستويات البرولاكتين العالية طبيعية جدا في الحمل وإذا المريضة ترضّع من الصدر. تعود مستويات البرولاكتين عادة إلى المدى الطبيعي خلال 6 أشهر بعد الولادة….

العديد من الأنواع المختلفة للادوية تستطيع رفع مستويات برولاكتين الدمّ مثل دواء المضاد للكئابة والادوية المنومة ومضادات آلام. في أغلب الأحيان هذه الأدوية تتدخّل في منع دوبامين من إطلاق البرولاكتين.

 إستعمال مستحضرات الاستروجين (كما في إستعمال حبّة منع الحمل) قد يسبّب إرتفاع بسيط أيضا في مستويات برولاكتين الدمّ في بعض الأشخاص.

إنّ الإعتبار الأكثر أهمية في مريض بالزيادة في مستوى البرولاكتين إمكانية حدوث ورم حميد من الغدّة النخامية. هذا يشخّص عادة  بإجراء تصوير بواسطة الرّنين المغناطيسي على المنطقة النخامية. 

أورام الغدّة النخامية الحميدة ربطت بزيادة في مستوى البرولاكتين، هذا النمو للاورام ليست خبيث أو سرطاني وإمّا يبقى مستقرّا في الحجم أو يزداد الحجم ببطئ جدا ، الأورام الغدّية  تنقسم إلى النوعين المختلفين بالحجم : 

  • microprolactinomas ميكروبرولاكتينوماس، ينتج الأورام (أقل من 10 مليمتر في القطر). 
  • macroprolactinomas ماكروبرولاكتينوماس، ينتج الأورام (أكبر من 10 مليمتر في القطر).

 إنّ السبب الحقيقي لهذه الأورام مجهول لكن قد يرجع الامر إلى وجود بعض العرقلة الوراثية ضمن الغدّة النخامية.

النوع الثاني من الأورام ماكروبرولاكتينوماس يستطيع ان يكبر بما فيه الكفاية ويؤثر على بعض الاعضاء مثل الأعصاب من العيون والمناطق الأخرى من وظيفة الدماغ. 

نادرا، أنواع أخرى من الورم الغدّي النخامي تستطيع ان تسبّب الزيادة في مستوى البرولاكتين، الحالة الصحية الأخرى مثل المرض الدرقّي ( مرض الغدة الدرقية)، polycystic متلازمة المبيض المتعدد الكيسات ( مرض تكيس المبايض) يربطان بدرجات بسيطة أيضا من الزيادة في مستوى البرولاكتين، احيانا قد يرتفع هرمون البرولاكتين بدون سبب واضح فى بعض النساء..

 ما هى المعالجة المتوفرة لأولئك أصحاب الأعراض من ارتفاع مستوى برولاكتين فى الدمّ؟

  • ارتفاع مستوى البرولاكتين بدون الأعراض، لا يحتاج معالجة بالضرورة طالما المريض لم يتضايق بواسطته، خاصة عندما تكون الدورة الشهرية تاتى بإنتظام و يوجد خصوبة اما إذا المرض عرضي، وحدث غياب للدورة الشهرية  أو  حدث مشكله في الحمل ، هنا يجب المعالجة الطبية 
  • لو كانت الزيادة في مستوى البرولاكتين  سببها استخدام دواء معين  يتم وقف هذة الادوية التى تؤدى الى ارتفاع مستوى الهرمون..
  • إذا كانت الزيادة في مستوى البرولاكتين بسبب ورم نخامي، يعتمد إختيار المعالجة على حجم الورم. 
  •  microadenomas  ليس بحاجة إلى معالجة إذا المريضة تاتى لها الدورة بإنتظام و يوجد خصوبة.
  •  macroadenomas يحتاج هؤلاء المرضى أن يكون عندهم مقاييس برولاكتين دمّ منتظمة ومن المحتمل طلب متابعة للورم النخامي لضمان أن الورم لا ينمو (ولو أنّ هذا  غير محتمل).

ارتفاع البرولاكتين مرتبط بورم يضغط على العصب البصري و يهدّد رؤية المريض أويسبّب تأثيرات ضغط أخرى ضمن الدماغ، هنا يتم المعالجة بالدواء الفموي و هى افضل الاختيارات. مثل هذه المعالجة الطبية تستطيع تقليص هذه الأورام وتسيطر على نموهم، وهناك نسبة شفاء عالية. العديد من الادوية متوفرة الآن لهذا الهدف، وفي حال فشل تلك الأدوية في تقليص الورم قد يتم اللجوء إلى الجراحة كحل لإزالة الورم 

المعالجة الطبية 

النوع الأول : مماثلات الدوبامين   Dopamine agonists ، هذه المجموعة من الادوية تتصرّف مثل ما يحدث طبيعيا لدوبامين لمنع إفراز البرولاكتين من الخلايا النخامية.

  • بروموكريبتين Bromocriptine 

إستعمل كعلاج لقمع البرولاكتين منذ السبعينات. يعطي عادة بجرعة  1.25 mg (نصف قرص) في وقت النوم للإسبوع الأول. هذا الدواء الإختيار الافضل لمعالجة حالات العقم ذو العلاقة بالبرولاكتين،هذه الجرعة يمكن أن تزاد ببطئ إلى جرعة 2.5 – 5 mg  يعطى مرّتين في اليوم بعد تناول الطعام لتقليل الآثار الجانبية. تتضمّن الآثار الجانبية دوخة (بسبب ضغط دمّ منخفض)، غثيان، و نزف من الانف 

 توخى الحذر في حال تم أخذ أدوية تسبب خفض ضغط الدم ( أدوية علاج ضغط الدمّ العالي ) .


proxy?url=http%3A%2F%2Fforum.hwaml.com%2Fimgcache2%2Fhwaml.com 1287058033 218 - ماذا يسبّب الزيادة في مستوى البرولاكتين؟

  • ليسوريد  Lisuride

هذا بديل إلى bromocriptine ويتصرّف بطريقة مشابهة . يعطى بجرعة منخفضة . إنّ الجرعة البادئة 0.1 mg متزايدة يوميا ببطئ بعد أسابيع 1-2 إلى جرعة قياسية من 0.2 mg ثلاث مرات يوميا.


نتيجة بحث الصور عن الدوبرجين

  • كابيرجولن Cabergoline

هذا جدا مشابه لـbromocriptine لكن بمفعول اقوى و أطول وبالآثار الجانبية الأقل. إذا bromocriptine أو lisuride ليسا مناسبين  فيؤخذ هذا الدواء كبديل معقول. الا ان هذا الدواء غالي الثمن أكثر من الادوية الاخرى و من الضّروري أن يوصفوا بواسطة طبيب بإختصاصي.


صورة ذات صلة


  • كويناجولد Quinagolide

يوصف عن طريق الاخصائيين للمرضى الذين لا يناسبهم دواء bromocriptine . 

نتيجة بحث الصور عن ‪quinagolide‬‏

النوع الثاني : من الأدوية والتي توقف عمل السيراتونين المحفز لافراز البرولاكتين وتتضمن :  خصوم سيروتونين  serotonin antagonists 

أما الادوية المعروفة والمتداولة فى المنطقة العربية و التي تستخدم لخفض نسبة هرمون الحليب فهي  عقار البارلوديل والدوبرجين أو الدوستانكس 

تجدر الإشارة إلى تشابه الآثار الجانبية لهذه الأدوية، حيث أن معظمها قد يؤدي إلى آلام المعدة والغثيان أو انخفاض الضغط الشديد والدوخة والصداع، لذلك ينصح استخدامها بصورة تدريجية تفادياً لحدوث ذلك ، كما يجب الاستمرار في أخذ هذه الأدوية حتى حدوث الحمل في حالة تأخر الحمل أو لمدة سنتين على الأقل في حالة وجود تضخم في الغدة النخامية، في النادر قد يحتاج الأمر إلى استئصال الغدة النخامية في حالة وجود تأثير على العصب البصري أو التضخم الكبير فيها ولكن العملية هذه صعبة ولها آثار جانبية كبيرة في بعض الأحيان.