التخطي إلى المحتوى
ما هي فوائد جنين القمح أو برشيم القمح

ما هي فوائد جنين القمح أو برشيم القمح

 نتحدث في هذا المقال عن ما هي فوائد جنين القمح أو برشيم القمح ، في البداية ما هو جنين القمح وأين نجده : جنين القمح او ما يعرف برشيم القمح هو الجزء الاسفل من حبة القمح ولا يرى بالعين المجردة الا بصعوبة جداً ولكن يظهر ذلك جلياً اذا رطبت الحبة بالماء، ووزنه يقدر بحوالي 4% من وزن الحبة. ويعتبر الرشيم (جنين القمح) اغنى مكونات حبة القمح بالمعادن والفيتامينات.
و يوجد جنين القمح بين الاندوسبيرم وطبقة النخالة في الاتجاه المعاكس للشق الداخي للحبة، ويفصل من الدقيق خلال عملية الطحن في مطاحن السلندرات وهو مطلوب تجارياً بثمن مرتفع في الدول المتقدمة. ولقد عرف الاوروبيون والامريكيون القيمة التغذوية والصحية لجنين القمح قبل غيرهم من الامم ولذلك قاموا بفصله من بذور القمح في مطاحن السلندرات الحديثة واصبح منتجاً قائماً بذاته يباع بثمن مرتفع  نسبيا

كيف نحصل على جنين القمح؟

يباع جنين القمح في محلات الاغذية التكميلية او الصيدليات

ما أهم فوائد جنين القمح ؟ 

  • جنين القمح وجبة مشبعة، يحتوى على 18% ألياف لذا فإن شرب الماء بعد تناول جنين القمح يعطى إحساسا بالامتلاء ولذلك فان تناول ملعقة كبيرة قبل الأكل ب 10 دقائق مع كوب ماء يعطى أحساسا بالامتلاء .
  • بما أنه يحتوى على نسبة كبيرة من الألياف فإنه يعمل على امتصاص الجلوكوز ويحول الألياف إلى مركبات نافعة في القولون لتعالج الإمساك .
  • جنين القمح يقلل امتصاص الجلوكوز والدهون و يساعد على احتراق الدهون، حيث يحتوى على المنشطات الكبدية مثل الاينزتول ومجموعة فيتامين (ب) المركب التي تجعل الكبد في صورة طيبة – جنين القمح يحتوى على كل القيم الغذائية: فهو يحتوى على البروتينات والفيتامينات وقليل من الكربوهيدرات والأحماض الدهنية . فهو يساعد على التخلص من تراكم الدهون في الجسم لاحتوائه على حمض اللينوليك .
  • جنين القمح يخفض الكولسترول، فهو يحتوى على حمض اللينوليك الذي له تأثير جيد في تخفيض كولسترول الجسم .
  • جنين القمح يساعد على إنتاج مركبات مضادة للسرطان، حيث أن تمثيل الجلكتومنان في الأمعاء بواسطة بكتريا الأمعاء والقولون يولد مركبات ذات تأثير للإصابة بالسرطان. ولذالك فأن جنين القمح يحتوى على نسبة كبيرة من هذه المقاومات الكيميائية ومضادات الأكسدة مثل البيتاكارتين والتوكوفرول وحمض الاسكوربيك.
  •  جنين القمح يزيد من القدرة الجنسية للرجل، ويزيد من نسبة الإخصاب عند السيدات، وذلك يرجع إلى احتوائه على فيتامين “B” والعديد من المعادن الهامة للجسم.
  •  جنين القمح وأمراض القلب: أكدت أبحاث مستشفى نورثيك وجامعة بوسطن ان كمية ضئيلة من فيتامين (b) أو التوكوفيرول تحد من إصابات الذبحة الصدرية، وذلك يرجع إلى احتوائه على فيتامين “B” .
  • جنين القمح وأمراض الكبد: نظرا لاحتواء جنين القمح على كل احتياجات الكبد في صورة طبيعية فأنة يحمى الكبد من التحولات السرطانية لذا يعتبر جنين القمح هام جدا لمرضى الكبد الفيروسي والالتهابات الكبدية وتدهن الكبد.
  • جنين القمح للرياضيين : منشط فوق مستوى التحليلات لأنه طبيعي، تناول 6 ملاعق كبيرة لكي تحصل على القوة – الرشاقة – النشاط ولا يوجد أعراض جانبية .
  • جنين القمح وهشاشة العظام : جنين القمح يعتبر إضافة ممتازة للوقاية وعلاج هشاشة العظام فمن المعروف أن الكالسيوم كي يمتص جيدا لابد من توافر وسط حمضي مع تواجد بروتين وكذلك فيتامين (ج) يعتبر عنصرا هاما للامتصاص فإذا توفرت وجبة من الزبادي مضافا إليها جنين القمح يوميا هذا يعنى أننا حصلنا على كالسيوم الزبادي وكذا كالسيومجنين القمح وكذالك بروتين الزبادي وبروتين جنين القمح.

طريقة استعمال جنين القمح:

ملعقة كبيرة قبل الأكل 3 مرات يوميا مع نظام غذائي متوازن أو إضافة 2 ملعقة كبيرة على كوب الزبادي صباحا ومساء يعتبر غذاء كامل واقيا من مشاكل السكر والضغط والكولسترول ومشاكل الكبد