التخطي إلى المحتوى
مسببات الشيخوخة أبرزها نوعية غذائنا

مسببات الشيخوخة أبرزها نوعية غذائنا

هل تخافون من ظهور التجاعيد وغيرها من مظاهر الشيخوخة ؟؟ هل تبحثون عن طرق لتجنب ظهور أعراض الشيخوخة باكرا ،عليكم باتباع نظام صحي يومي، من أهم الأمور لاتباع نظام صحي آمن لحياتكم ممارسة الرياضة، التوقف عن التدخين، أخذ قسط كاف من الراحة والنوم، تقليل الضوضاء والتلوث حولكم، والأهم من ذلك الحصول على نظام غذائي متوازن معتدل السعرات الحرارية شامل لكل ما يحتاجه الجسم من الفيتامينات والمعادن و شرب كمية كافية من السوائل و الماء للحفاظ على رطوبة الجسم و حيوية الخلايا .

وأيضا عليكم بتجنب عدد من الأخطاء الغذائية التي نقع بها جميعنا، حيث أن مسببات الشيخوخة أبرزها نوعية غذائنا السيئة المحتوى ومن تلك الأخطاء :

  • كثرة المقالي في وجباتنا الغذائية  :

أحد الاسباب الاساسية التي تسرع من عملية الشيخوخة بالإضافة لمشاكل اخرى تضر بالجسم. فارتفاع درجة الحرارة اللازمة للقلي، تنتج عنها الجذور الحرة في الدهون، والتي تهاجم خلايا الجلد، وتحاول تدميرها، لذلك حاولوا الاعتماد على طرق أخرى في نظامكم الغذائي كالطهي بالبخار , الشوي و السلق .

  • تناول الكثير من السكر :

الكثير من السكر يوجد على سبيل المثال في  العصائر المعلبة والحلويات،  أن كل لتر من العصير يحتوي على نحو 100 غرام من السكر العصائر لا تزيد من السعرات الحرارية فحسب، بل إنها تساهم في تدمير الخلايا وبالتالي ظهور علامات العجز. ونفس القاعدة تنطبق على الحلويات، كثرة السكر تؤثر على مرونة الجلد لأن جزيئات السكر تتفاعل مع البروتين وتقلل ليونة الجلد وبالتالي تظهر التجاعيد وتحديدا السيلوليت.

 

  •  الكثير من الكافيين:

شرب الكثير من الكافيين الموجود في القهوة تسبب جفاف الجلد، فهي من مدرات البول، مما يصيب الجسم بالجفاف، ويعجل من ظهور التجاعيد، كما أنها تزيد من إنتاج الكورتيزول، مما يسرع من عملية الشيخوخة، ويعمل على تطوير التجاعيد بشكل أسرع.

 

  • تناول اللحوم المصنعه:

السجق واللانشون والسلامي والبرغر والبيبروني، كل هذه اللحوم المصنّعة غنية بالدهون الضارة والملح، وكلاهما يسبب جفاف البشرة ويعجّل ظهور التجاعيد.

 

  •  استهلاك الملح كثيرا في طعامنا :

ارتفاع نسبة الملح بالجسم يؤدي إلى احتباس السوائل بالجسم، ويسبب انتفاخ الأنسجة، وهو الناتج عن تناول الأطعمة المرتفعة في محتواها من الملح، وعلى رأسها المخللات.