التخطي إلى المحتوى
من أين أتت التوقيتات المختلفة للمناطق الزمنية؟

من أين أتت التوقيتات المختلفة للمناطق الزمنية؟

المنطقة الزمنية، هي مقطع من سطح الأرض يطبق فيها توقيت واحد، بالإنجليزية (Time Zone)، تقسم المناطق الزمنية طوليا بالنسبة للكرة الأرضية، ابتداءً منالقطب الشمالي، وانتهاءً في القطب الجنوبي، مناطق القطبين الشمالي والجنوبي لا تتبع أي منطقة زمنية معينة. وبالنسبة لهم ينطبق التوقيت العالمي ( توقيت جرينتش  GMT )، لكن من أين أتت التوقيتات المختلفة للمناطق الزمنية؟

يعد توقيت غرينتش أول توقيت رسمي معروف تم وضعه في عام 1675 ، عندما بني المرصد الملكي في مدينة غرينتش الإنجليزية والتي تقع ضمن حدود العاصمة لندن ، لكن التوقيت كان خاصاً بالمدينة وحدها، وكان لا يزال خاضعاً للتوقيت الشمسي، و أول منطقة زمنية كانت ضمن الجزيرة البريطانية حيث اعتمد توقيت غرينتش بشكل موحد عام 1847، ولاحقاً أصبح التوقيت الرسمي للجزيرة البريطانية بأكملها عام 1880، و خط جرينتش هو خط طولي يقسم الأرض طولياً إلى قسمين شرقي وغربي، هناك 180 خط طولي شرق جرينتش، و180 خط طولي غرب جرينتش، يمر خط جرينتش في فرنسا والجزائر ومالي.

نعرف أن هناك فرقا في التوقيت من منطقة إلى أخرى على سطح الكرة الأرضية، وفرق التوقيت هذا هو فرق التوقيت المحلي لبلد ما نسبة إلى التوقيت العالمي ويرمز له بـ (UTC)، من المفترض أن يكون للأرض 24 منطقة زمنية، لكن في الواقع هناك خلاف في تحديد عدد المناطق الزمنية، العدد المطروح يتراوح ما بين 36 إلى 42، لكن غالبية المراجع ترجح أن الأرض لها 40 منطقة زمنية.

تقسيم المناطق الزمنية يعتمد على عدد من الأمور :

  • خطوط الطول الخاصة بالأرض، فالأرض مقسمة إلى 360 درجة كون مقطعها دائري الشكل والدائرة مكونة من 360 درجة، ومع كون اليوم مكوناً من 24 ساعة فكل ساعة تساوي 15 درجة من خطوط الطول.
  •  الارتفاع عن سطح البحر ، والحدود الخاصة بالدول،وحتى العلاقات الاقتصادية والسياسية.
  • التركيز السكاني والإقتصادي والطابع السياسي في المنطقة.
  • بعض الأماكن في العالم تقع خارج المناطق الزمنية التي اتفق عليها العلماء، لذلك تجد الوقت فيها يختلف بمقدار 15 أو 30 أو 45 دقيقة عن أقرب منطقة زمنية لها.
  • اعتماد بعض الدول وليس جميعها التوقيت الصيفي، و هو عملية تغيير للتوقيت الرسمي في بلد ما، ويحدث مرتين في السنة، مرة في الربيع حيث يتم تقديم الساعة 60 دقيقة، ومرة في الخريف حيث يتم تأخير الساعة 60 دقيقة.