التخطي إلى المحتوى
نصائح للحفاظ على بشرة جميلة و مشرقة

نصائح للحفاظ على بشرة جميلة و مشرقة

إن الجلد هو أكبر عضو في جسم الإنسان، مما يحتاج للكثير من العناية داخليًا وخارجيًا. للحفاظ على بشرة جميلة ومشرقة، إذا كنت تعتمدين على المكياج في إخفاء عيوب بشرتك فاعلمي أنه لا يعد وسيلة دائمة للحفاظ على بشرة نضرة وجميلة، للحصول على بشرة نضرة عليكي اتباع روتين مناسب للعناية بالبشرة وحمايتها من البقع الداكنة وأثار الشيخوخة المبكرة، والحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن، اليكي في هذا المقال، بعض الطرق الفعّالة و نصائح للحفاظ على بشرة جميلة و مشرقة طبيعيًا بعيدًا عن المكياج.

  •  الاهتمام بالصحة الداخلية، فمظهر البشرة ما هو إلا انعكاس لصحتك الداخلية، خصصي بعض الوقت لممارسة التمرينات الرياضية مع تناول الأطعمة الصحية لإزالة السموم المتراكمة خارج الجسم وتعزيز جمالك الطبيعي.
  • حافظي على نظام غذائي متوازن  يحتوي على العناصر الأساسية التي يحتاجها جسمك وبشرتك وليكن طعامك غني  بفيتامينات  A. C. E و معادن الزينك، و السيلينيوم ، بالإضافة إلى أوميغا 3، واشربي كمية كافية من السوائل والماء.
  • حافظي على رطوبة بشرتك واستعملي المرطبات المناسبة لنوع بشرتك، وليكن لديك كريم مرطب للوجه ولوشن مرطب للجسم على الأقل، وقد تحتاجين لمرطبات خاصة لليدين في حال كنت تعانين من خشونة الأيدي نتيجة أعمال المنزل.
  •  يجب عليك استخدام غسول يومي مناسب للوجه، لان نظافة بشرة الوجه عامل مهم في مقاومة الجفاف والتشققات و محاربة حبوب البشرة والبثور، و تقليل أثار الشيخوخة المبكرة والتجاعيد.
  • لا تنامي قبل أن تزيلي المكياج واستعملي مزيلات المكياج المخصصة لمنطقة العيون لمنع تكون الهالات السوداء تحت عيونك.
  • لا تستعملي المكياج ذو النوعيات الرديئة والغير معروفة لأنها غالبا قد تسبب لك المشاكل بالاستمرار على استخدامها و قد لا تلاحظين ذلك مباشرة، بل يظهر تلف البشرة فجأة بعد استعمالها، أو قد تظهر علامات تحسس البشرة أو البقع، التي قد تدوم طويلا قبل ان تستطيعي التخلص منها.
  • إذا كان لديكي حبوب أو بثور أو كنت تعانين من مشاكل حب الشباب، يفضل ان تذهبي إلى طبيب جلدية مختص أو أحد مراكز العناية بالبشرة للحصول على خطة علاجية للتخلص من هذه المشكلة التي قد تحتاج من أسابيع إلى شهور للتخلص منها حسب شدة انتشار ونوعية الحبوب، وقد تحتاجين إلى بعض المراهم والكريمات الطبية أو حتى حبوب المضادات الحيوية .
  • استخدمي مقشر طبيعي للوجه  واليدين و المناطق الجافة القاسية مثل الركبة، الأكواع بين فترة واخرى يساعد التقشير على إزالة خلايا الجلد الميتة فتبدو البشرة متوهجة وأكثر نضارة، أفضل الماسكات الطبيعية للتقشير هي ماسك السكر وزيت الزيتون، وماسك صودا الخبز.
  • تأكدي من استخدام واقي الشمس بشكل منتظم قبل التعرض لأشعة الشمس لحماية البشرة من الأثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية، وتأكدي من استعمال الواقي المناسب لنوع بشرتك، حيث تتسبب أشعة الشمس في جفاف البشرة، ظهور التجاعيد المبكرة والبقع الداكنة.
  • حاولي التقليل من استعمال مزيلات العرق التجارية واستبدليها بأشياء طبيعية مثل زيت جوز الهند،  زبدة الشيا وصودا الخبز، عصير الليمون، صودا الخبز ونشا الذرة، معظم مزيلات العرق التجارية تحتوي على العديد من المواد الضارة مثل البارابين، والفورمالديهايد والتريكلوسان، والألومنيوم التي قد تكون ضارة بالبشرة والجسم ككل .
  • استخدمي أدوات العناية بالأظافر بشكل مستمر لتتخلصي من الزوائد اللحمية حول الأظافر والتي قد تضر بشكل يديك وقلمي أظافرك بالشكل الذي يناسبك واستعملي مرطب الأظافر أو ادهنيها ببضع قطرات من زيت اللوز أو زيت الزيتون لجعلها قوية ومنك تكسرها.
  • اعتني بشكل كبير بأرجلك و امنعي جفافهما الذي قد يسبب ظهور التشققات و يخرب مظهرهما، استعملي كريمات مرطبة خاصة بالأرجل، البسي الجوارب و انتعلي حذاء مناسب وحاولي عدم المشي حافية القدمين لان ذلك يساهم في ظهور التشققات، وفي حال تكون التشققاتحاولي التخلّص من الأنسجة الميتة، ويكون ذلك بكشط كاحل القدم باستمرار قبل حدوث مضاعفات، واستخدام المضادات الحيوية والكريمات المرطبة على القدمين، وتدليكهما بانتظام للمحافظة على ليونة القدمين.
  • حاربي ظهور تشققات البشرة والخطوط البيضاء باستعمال الكريمات المرطبة للتخلص منها ومنع ظهورها وفي حال ظهرت، يمكنك استعمال الكريمات الطبية المخصصة لإزالتها أو اطلبي استشارة طبيب جلدية مختص لان معظم الخطوط البيضاء تحتاج ازالتها لاستعمال تقنية الليزر
  • نسقي حاجبيكي بما يتلائم مع وجهك ليس بالضرورة نمص الحاجبين، بدلا من ذلك يمكنك أن تمشطي حاجبيكي و تقصي أطرافهما الطويلة غير المتناسقة و استعملي بودرة الحواجب أو قلم التخطيط لرسمهم بشكل جميل ومتناسق.
  • احرصي على التخلص من الشعر الزائد في جميع مناطق جسمك باستمرار، واختاري الوسيلة المناسبة لك و تتنوع تلك الوسائل من الحلاوة للشفرة أو ماكنات إزالة الشعر  إلى تقنية الليزر .

التعليقات