التخطي إلى المحتوى
هل هناك أضرار لليانسون ؟

هل هناك أضرار لليانسون ؟

اليانسون مشهور في الطب القديم؛ فقد كان أبقراط ينصح به لتخليص الجهاز التنفّسي من المواد المخاطية، كذلك نصح به ابن سينا وداود الأنطاكي. فوائد اليانسون الصحية عديدة، كما يستخدم في الطبخ والحلويات بسبب نكهته، ويستخدم كمبيد حشري وقاتل لقمل الرأس، و جاء ذكر اليانسون في مخطوطات فرعونية قديمة كوصفات لعلاج بعض الأمراض، وتعتبر لبنان وتركيا وشرق الولايات المتحدة الأمريكية واليابان والهند والصين وسوريا موطناً لهذا النبات. يتكون اليانسون من مادة زيتية طيارة، ويدخل مركب الأنيثول في تركيبة زيت اليانسون بالإضافة إلى مشتقات كلوروجينك أسيد، وتشكل ماة الأنيثول ما نسبته 3% من مكونات الزيت الطيار بالإضافة إلى ميثيل وشانيكول أيضاً، ويحتوي على مادة شبيهة بهرمون الأستروجين.

أشارت تحذيرات إلى ضرورة الانتباه لعدم غلي بذور نبات اليانسون طويلاً، حتى لا تفقد خواصها وزيوتها الطيارة أثناء عملية الغلي، وبذلك لا يحصل الإنسان على الفائدة المنشودة منه
و تبين بأن هناك بعض الحالات الضارة لليانسون، نذكر بعضها :

  • تناول كميّات كبيرة من اليانسون يعد عاملاً مُساعداً للعديد من المشاكل الجلديّة كظهور تورمات، وبثور، وخاصةً في منطقة الوجه.
  • هو أحد المواد السامة للمصابين بسرطان الثدي من خلال زيادة أعراض المرض.
  • مسبب للعديد من الأعراض السيئة للأطفال عند مزجه مع الشّاي، وشربه دون إضافات كالتهيج، والتقيؤ.
  • مسبب للتسمم في الدم؛ حيث ثبت ذلك عندما استخدمته الممرضة مورين هيلستروم في الحرب الأهليّة الأمريكيّة عام 1860 ميلاديّ كمطهر.
  • أشار الأطباء إلى أنه يتعارض مع الأدوية المضادة للتخثر ,
  • كما يحذّر الأطباء مرضى سرطان الرحم والثدي والمبيض والأورام الليفية من تناول اليانسون حتى لا يتفاقم الأمر ويزيده سوءاً.

هل هناك أضرار لليانسون ؟

  • الإكثار منه للأطفال الرضّع يضرّ بجهازهم العصبي الذي لم يكتمل نموه بعد؛ فهو يحتوي على مادة “الأنيتول” التي تُسبّب التسمم في الجملة العصبية وربّما تؤدّي إلى البلاهة، لذا يُفضّل عدم زيادة الكميّة اليومية التي تُعطى للرّضيع عن نصف ملعقة.
  • اليانسون يحتوي على مادة الأنيثول فلذلك الجرعات الزائدة من هذه المادة تقلل من القدرة الجنسية لدى الرجال، وتؤثر على الأعصاب، وتؤدي إلى الإصابة بالوهن والشعور بالخدر والتشنجات.
  • قد يتضارب استهلاك اليانسون مع استهلاك حبوب منع الحمل، حيث إنّ حبوب منع الحمل تحتوي على هرمون الإستروجين، ولاحتواء اليانسون على الإستروجين أيضاً فمن الممكن أن يزيد اليانسون من فاعلية حبوب منع الحمل، لذا ينبغي تجنب شرب اليانسون بالتزامن مع استهلاك حبوب منع الحمل.