التخطي إلى المحتوى
3 طرق للتأكد من وجود حمل

3 طرق للتأكد من وجود حمل

هناك عدّة طرق لبيان وجود حمل أو لا بعد تلقيح البويضة بالحيوان المنوي، وفي الثلث الأول من التلقيح تبقى البويضة المخصبة في قناة فالوب من 3-4 أيام حتى تنقسم ويكون عدد الخلايا فيها من 8-32 خليه، وعندها تبدأ بالتوجه والتحرك إلى الرحم وتصل بعد 72 ساعة أي ثلاث أيام، وعندها تبدأ بالإنغراس في جدار الرحم فيتم إفراز هرمون الحمل human chorionic gonadotropin ، نقدم لك سيدتي 3 طرق للتأكد من وجود حمل :

  •  انقطاع أو تأخر الدورة الشهرية : يحدث الانقطاع لمدة أسبوع أو أسبوعين عن موعدها والشعور بالتعب والإرهاق وانتفاخ المعده، فقدان الشهية والشعور بالرغبة في التقيؤ وكثرة معدلات إخراج البول.
  • تحليل الدم: يتم فيه الكشف عن وجود هرمون الحمل human chorionic gonadotropin باستخدام التحليل HCG وعادة ما يتبين ذلك في تحليل الدم من بعد 7-10 ايام من حدوث التلقيح أو الإخصاب.
  • تحليل البول: يقيس وجود هرمون الحمل في البول بمعدل اقل عن 20IUM/L من بعد حدوث التلقيح بحوالي 10-144 أيام .

أفضل الطرق تعتبر تحليل الدم لأنها الكثر دقة ولا يحتمل الخطأ فيها غالبا

أعراض الحمل :

الوحام هو ما يطلق على أعراض الحمل الاولية والتي تشمل الإحساس بتورّم وانتفاخ الثدي وشعور بألم، وتحول لون حلمة الثدي للون أغمق والإحساس بالإرهاق والإجهاد العصبى الزائد نتيجة زيادة نسبة هرمون الحمل في الجسم. نزول قطرات بسيطة من الدم من المهبل فى خلال الفترة 11-12 يوم بعد تلقيح البويضة، خلال الفترة التي انقطعت فيها الدورة. الشهية لبعض الأطعمة وكراهية بعضها والرغبة في أطعمة معينة، حدوث امساك وهو شائع عند معظم الحوامل بسبب تأثير هرمونات الحمل على الجهاز الهضمي وجهاز الاخراج، كثرة الرغبة بالنوم، الم أسفل البطن واسفل الظهر .