تعلم طريقة صنع القطايف

كتب – احمد ابو اجميل 

تعد ُ القطايف من الحلويات الشعبية المشهورة ذات المذاق الرائع والمنشرة في الكثير من الدول العربية خصوصا في بلاد الشام، في فلسطين وسوريا، والأردن، وايضاً في مصر، حيث يتم تناوله في شهر رمضان المبارك بشكل كبير مباشرة بعد وجبة الإفطار.

العناصر الغذائية في القطايف 

يحتوى القطايف على العناصر الغذائية والسعرات الحرارية والدهون، والكولسترول، والبروتينات والكربوهيدات، كما يوجد الكثير من الطرق يتم تحضيره بها، كما يوجد العديد من الحشوات التي تستطيع وضعها داخل عجينة القطايف، مثل الجبنة، واللوز، والجوز، والفستلق الحلبي، كما تختلف طريقة تحضيره حسب الدوله فهناك الطرق الفلسطينية والطرق المصرية والطرق السورية، والطرق الأردنيّة، وخلال السطور القادمة سوف نتعرف طريقة عمل القطايف على الطريقة الشامية.

طريقة عمل القطايف

  • المكونات
  1. كوبان من الطحين الأبيض.
  2. كوبان كوب من الماء الفاتر.
  3. ملعقتان كبيرتان من السكر الأبيض.
  4. نصف ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية.
  5. رشة ملح.
  • مكونات تحضير القشطة
  1. علبة من قشطة بوك.
  2. كوبان من اللبن الرائب البارد.
  3. ملعقتان صغيرة من الفانيلا، ويمكن استبداله بماء الورد.
  • مكونات التزين 
  1. بندق مهروس للتنزين.
  2. كمية من عسل النحل.
  • طريقة إعداد القطايف
  1. نضع كل من الملح والبيكنج بودر، والطحين الأبيض، في وعاء كبير، ونقوم في خلطهم بشكل جيد وباستخدام خلاط كهربائي.
  2. نقوم في خلط كل من السكر والخميرة، والماء في وعاء آخر، وباستخدام الخلاط الكهربائي، ثم نقوم في إضافة الطحين الأبيض على الخليط.
  3. نقوم في تغطية العجينة بشكل جيد، ونقوم في وضعها بشكل دافئ، وندعها لا تقل عن ساعة، حتى تخمر ويزاد حجمها.
  4. نضع كل من الفانيلا، والنشا على اللبن الرائب، ونقوم في قلب جميع المكونات بشكل جيد.
  5. نضع الخليط التي قمنا في إعدادة على درجة حرارة متوسطة، حتى يذوب النشا بشكل جيد، والتقليب المستمر من وقت لآخر، وعندما يصبح الخليط كثيفا نرفعه عن النار، ونضيف القشطة على الخليط، ونقوم في تقليب جميع المكونات بشكل جيد حتى تتشكل لدينا عجينة متجانسة، وهكذا تصبح القشطة جاهزة، بعد ذلك نضعها في الثلاجة لمدة لا تقّل عن ساعة.
  6. نقوم في إحضار مقلاه غير لاصقة، ونسخنها على النار، ونقوم في وضع العجينة باستخدام ملعقة في داخل المقلاه حتى تصبح على شكل دائري، ويمكن استبدال الملعقة بقمع بلاستيكي أو إبريق شاي، ونتركها حتى تتشكل لدينا فقاقيع ونقوم في تركها على النار حتى يصبح لونها ذهبي من جهة واحدة.
  7. نشكل العجينة ونحشوها بالقشطة او باللوز او الجوز او الفستق الحلبي على حسب الرغبة، ونقوم في قليها بمقلاة مليئة بالزيت النباتي وعندما يصبح لون القطايف مائلا إلى الذهبي نخرجه من المقلاه.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.