التخطي إلى المحتوى
طريقة عمل الكشري المصري

يعتبر المطبخ المصري من المطابخ العربية بحيث يتميز بأكلاته الطيبة والمتنوعة، ومن أشهر أنواع هذه الأكلات طبق الكشري الذي يحتوي على المعكرونة والعدس والأرز والشعيرية والحمص والبصل وغيرها من المكونات الأخرى، وانتشرت طريقة تحضيره في جميع المطابخ العربية، وسنتعرف في هذا المقال على طريقة عمل الكشري المصري.

اقرئي أيضاً: طريقة تحضير شاورما الدجاج في البيت على بالطريقة الشامية

مكونات الكشري المصري

كيلو غرام من البصل.

كيلو غرام من الطماطم.

نصف كيلو من العدس البني.

نصف كيلو من الأرز.

نصف كيلو من الحمص المنقوع.

نصف كيلو من المعكرونة الدائرية الصغيرة.

فصوص رأس ثوم كامل مهروسة.

كوب ونصف من الزيت.

ملح طعام (حسب الرغبة).

كوب واحد من الشعيرية الخاصة بالطبخ.

نصف ملعقة كبيرة من الشطة.

ملعقتان كبيرتان من مسحوق الكمون.

طريقة تحضير الكشري المصري

1- أحضري البصل وقومي بتقشيره ثم قطعيه باستعمال السكين على شكل شرائح وانثري فوقه القليل من الملح والطحين.

2- ضعي كمية من الزيت في مقلاةٍ على النار وبعد أن يسخن ضعي فيه البصل وقلبيه بشكلٍ مستمر حتى ينضج، ثم صفيه من الزيت.

3- ضعي الحمص المنقوع ليلة كاملة في قدرٍ محتوي على الماء ثم ضعيه على النار وأضيفي إليه مسحوق الكمون بالإضافة إلى الملح ونصف ملعقة كبيرة من الثوم واسلقيه حتى ينضج.

4- والآن قومي بسلق المعكرونة عن طريق وضعها في كمية من الماء الساخن في قدر على النار وأضيفي إليها القليل من الملح واتركيها حتى تنضج.

5- صفي المعكرونة بعد نضوجها من الماء جيداً، ثم أضيفي إليها ملعقتين من الزيت الفائض عن تحمير البصل وحركيها.

6- ضعي العدس في ماءٍ ساخن وضعيه على النار وأضيفي إليه القليل من مسحوق الكمون وثلاثة فصوص من الثوم بالإضافة إلى القليل من الملح واتركيه على النار حتى ينضج.

7- ضعي الشعيرية في مقلاةٍ محتوية على الزيت وضعيها على النار وقلبيها حتى تتحمر.

8- اغسلي الأرز بالماء وضعيه على الشعيرية ثم أضيفي القليل من مسحوق الكمون وملح الطعام وضعيه في قدرٍ على النار واسكبي كمية مناسبة من الماء المغلي بعد ذلك غطيه واتركيه حتى ينضج مع تحريكه من وقتٍ لآخر.

9- والآن حضري الصلصة وقومي بإحضار المدقة وضعي فيها الثوم والملح ودقيه جيداً ثم حمري مقدار ملعقتين من الثوم المدقوق بالزيت بعد ذلك أضيفي إليه عصير الطماطم والثوم النيء بالإضافة إلى الملح واتركيها على النار حتى يصبح قوامها غليظاً.

10- بعد انتهائكِ من تحضير الصلصة قومي بإعداد دقة الكشري بإضافة عصير الليمون حسب رغبتك بافضافة إلى ملعقة من الثوم المفروم ناعماً إلى ثلاثة أكواب من ماء سلق الحمص، ويجب أن تتركي المزيج حتى يغلي على النار.

11- والآن امزجي نصف كمية الصلصة التي أعددتها مع نصف ملعقة من الشطة واتركيها على النار حتى تغلي وبذلك يتم انتهاء تحضيركِ لصلصة الشطة.

12- أحضري طبق التقديم وضعي فيه الأرز الناضج وضعي فوقه نصف مقدار العدس المسلوق ثم أضيفي المعكرونة بعد ذلك أضيفي المقدار المتبقي من العدس.

13- زيني الطبق بالبصل المحمر والحمص المسلوق وقدمي بجانبه الشطة والصلصة.