التخطي إلى المحتوى
معلومات عن طريقة زراعة نبات اللوبيا بالخطوات
طريقة زراعة نبات اللوبيا

نبات اللوبيا يعد من النباتات المفضلة لدى كثير من الأشخاص وذلك بسبب احتوائها على الكثير من الفيتامينات والمعادن، كما أنها تعد من النباتات قليلة السعرات الحرارية وتساعد على الشبع كثيراً، اما عن طريقة زراعة نبات اللوبيا فتعد سهلة للغاية، لذلك إذا كنت من محبي نبات اللوبيا تابع هذا المقال.

زراعة نبات اللوبياh - معلومات عن طريقة زراعة نبات اللوبيا بالخطوات
طريقة زراعة نبات اللوبيا

طريقة زراعة نبات اللوبيا بالخطوات

حتى يتم الحصول على نبات قوي يجب أن يتم الزراعة بشكل علمي صحيح ويجب أن يتم اتباع الخطوات الصحيحة للزراعة وهذه الخطوات هي:

اختيار وتجهيز التربة المناسبة

يجب أن يتم تجهيز التربة جيداً قبل أن تتم عملية الزراعة، ويمكن أن يتم زرع نبات اللوبيا في الأرض الصفراء أو الرملية حيث أن اللوبيا تستطيع التعايش بدون الحاجة لماء كثير وتتحمل الجفاف، حيث أن جذورها تنمو بطريقة سريعة وتمتد في التربة سريعاً، ويفضل أن يتم زراعة نبات اللوبيا في فصل الربيع.

طريقة زراعة نبات اللوبيا بالخطوات
طريقة زراعة نبات اللوبيا بالخطوات

تسميد التربة

يجب أن يتم تسميد التربة عند زراعة نبات اللوبيا بالسماد الطبيعي وهذا هو الأفضل، أما إذا كان غير متاح وسوف تقوم باستخدام السماد الكيماوي يجب أن يتم مزج خليط من الكبريت والفسفور والبوتاسيوم حيث أن هذه المواد تساعد في نمو اللوبيا.

تجهيز التربة وزراعة البذور

بعد أن تقوم بتسميد التربة جيداً تتم عملية تجهيز الأرض ووضع البذور، حيث أنه يتم عمل حفر بعمق 3 سم للحفرة ويجب أن تكون المسافة بين كل حفرة والأخرى حوالي 40 سم، ويتم وضع 4 بذور من تقاوي اللوبيا في كل حفرة ويتم الردم عليها، ولكن يجب أن تتأكد بشكل جيد من وصول اشعة الشمس للتربة.

ري التربة

في البداية يجب أن يتم ري نبات اللوبيا مرة كل يومين ويكون ذلك في فترة النهار وحتى الغروب، حيث ان الرطوبة الكثيرة تساعد على نمو اللوبيا بشكل أسرع.

عند وصول نبات اللوبيا لطول 10 سم يتم التخلص من النبات الصغير والتالف من أجل ترك مساحة جيدة للنبات الجيد من أجل أن ينمو ويتم الحصول على محصول جيد في نهاية الفترة.