الأكل البطيء قد يساعد في منع زيادة الوزن

الأكل البطيء قد يساعد في منع زيادة الوزن

وفق ما ذكرته صحيفة الغارديان، فإن الأكل البطيء قد يساعد في منع زيادة الوزن، وفق راسة أجريت في اليابان،  على يد باحثين من جامعة كيوشو  ، بتمويل من وزارة الصحة والعمل والرفاه في اليابان. تم نشرها في مجلة BMJ Open ، حيث وجد باحثون في أن الأشخاص الذين قالوا إنهم يأكلون ببطء أو بالسرعة العادية، كانوا أقل عرضة للسمنة في نهاية الدراسة التي استمرت 6 سنوات ، مقارنة بأولئك الذين قالوا إنهم يأكلون بسرعة.

من هم الفئة المستهدفة في الدراسة ؟

استخدمت الدراسة بيانات من الفحص الطبي مع 59717 يابانياً مصابين بالسكري من النوع الثاني، فوق سن الأربعين، ممن يلتحقون بشركات التأمين الصحي لحضور فحوصات صحية للكشف عن عوامل اختطار السمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي (مزيج من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة)، حيث رأى الباحثون أن هذه المجموعة يمكن أن تستفيد أكثر من أي ملاحظاتتقدم لها،  أراد الباحثون معرفة ما إذا كانت سرعة الأكل وبعض سلوكيات الأكل الأخرى ، مثل تناول وجبة خفيفة بعد العشاء ، قد أثرت على السمنة لديهم .

مع مراعاة أن  عددا قليلا جدا من الناس تغيرت سرعة الأكل لديهم خلال فترة الدراسة، ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يأكلون ببطء أقل عرضة للبدانة. لكننا لا نعرف من هذه الدراسة ما إذا كان تغيير سرعة الأكل سيعمل كاستراتيجية لخسارة الوزن.

ما الذي تم مناقشته في الدراسة ؟

نظريًا ، من المنطقي أن الأكل ببطء، قد يؤدي إلى تناول كميات أقل، يقول الخبراء أنه عندما نأكل بسرعة ، لا يكون لدى أجسامنا الوقت لتسجيل التغيرات الهرمونية التي تشير إلى كوننا ممتلئين، قد يساعد تناول الطعام ببطء أكثر على تقليل كمية السعرات الحرارية التي نأكلها ، لكن نظرًا لأن هذه الدراسة لم تتناول تناول السعرات الحرارية أو النظام الغذائي ، فإننا لا نعرف ما إذا كان تناول السعرات الحرارية يفسر النتائج.

وحقيقة أن الدراسة أجريت في اليابان فقط ، حيث يختلف النظام الغذائي ونمط الحياة وانتشار السمنة ، يعني أن النتائج قد لا تترجم مباشرة إلى باقي مناطق العالم وربما لا تنطبق على جميع الشعوب، ومع ذلك ، يبدو أن بعض النصائح العامة التي تقدمها الدراسة تنطبق على جميع الثقافات. وهذا يشمل عدم إهمال وجبة الإفطار والحد من الوجبات الخفيفة في المساء.

يمكن لدراسات من هذا النوع  أن تثبت وجود صلات بين عوامل مثل سرعة الأكل والسمنة ، ولكنها لا تستطيع إثبات أن أحد العوامل (مثل الأكل بسرعة) يتسبب مباشرةً في حدوث عامل آخر (مثل السمنة). قد تؤثر مجموعة كبيرة من العوامل الأخرى غير المسجلة (كمية الطعام المستهلكة ، النشاط البدني ، إلخ) على النتائج.

في الفحوصات الصحية للدراسة، سئل الناس عن مجموعة من سلوكيات الأكل ، بما في ذلك:

  • سواء كانوا يأكلون بسرعة ، أو بمعدل طبيعي أو بطيء.
  • ما إذا كانوا يأكلون بانتظام (3 مرات أو أكثر في اليوم)، وقبل أو خلال ساعتين من وقت النوم.
  • إذا كانوا يأكلون بانتظام الوجبات الخفيفة بعد العشاء. 
  • إذا كانوا يأكلون الفطور.

حسب لهم مؤشر كتلة الجسم (BMI)، وتم قياس حجم الخصر ، تجدر الإشارة إلى أنه في اليابان يعتبر مؤشر كتلة الجسم من 25 أو أكثر من السمنة ، في حين أن 25 إلى 29 في المملكة المتحدة يعانون من زيادة الوزن و 30 فقط وأكثر من ذلك يعتبر بدينا. (تميل شعوب شرق آسيا إلى أن تكون أحجام الجسم أصغر من الأشخاص الأوروبيين ، وهذا هو السبب في اختلاف عتبة مؤشر كتلة الجسم للسمنة).

تم الأخذ بالاعتبار بعض الإختلافات  المحتملة:

  • عمر المشارك.
  • استخدام دواء السكري ونوعه.
  • مؤشر كتلة الجسم.
  • حالة السمنة في السنوات السابقة.

ماذا كانت النتائج الأساسية؟

الأشخاص الذين قالوا أنهم أكلوا بسرعة، كانوا أكثر عرضة للسمنة في بداية الدراسة:

  • 44.8٪ من الأشخاص الذين قالوا أنهم أكلوا بسرعة يعانون من السمنة
  • 29.6٪ ممن قالوا إنهم يأكلون بسرعة عادية يعانون من السمنة
  • 21.5 ٪ من الذين قالوا انهم يأكلون ببطء كانوا يعانون من السمنة المفرطة

ومن المرجح أيضا أن يكون الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة من الرجال، وأن يتناولوا العشاء في غضون ساعتين من وقت النوم.

مقارنة بالذين يتناولون الطعام بسرعة ، بنهاية الدراسة:

  • كان الذين يأكلون بالسرعة العادية أقل عرضة بنسبة 29٪ للبدانة 
  • كان 42٪ أقل عرضة للسمنة 
  • اختلف عادات الأكل أيضا تزيد خطر السمنة، مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا العشاء في غضون ساعتين من النوم (3 مرات على الأقل في الأسبوع) ، فإن أولئك الذين لم يقل احتمال إصابتهم بالسمنة بنسبة 10٪
  • الأشخاص الذين لم يتناولوا وجبات خفيفة بانتظام بعد العشاء كانوا أقل عرضة للإصابة بالسمنة بنسبة 15٪
  • الأشخاص الذين لم يتناولوا وجبة الإفطار بانتظام كانوا أقل عرضة للبدانة 

فقط 171 شخصًا (0.29٪ من الذين يتناولون الطعام السريع) تغيروا من تناول الطعام السريع في بداية الدراسة لإبطاء الأكل في النهاية ، و 92 شخصًا (0.15٪ من الأكل البطيء) تغيروا من كونهم بطيئين إلى الأكل بسرعة.

كيف فسر الباحثون النتائج؟

وقال الباحثون إن النتائج التي توصلوا إليها “تشير إلى أنه يمكن دعم فقدان الوزن من خلال تقليل سرعة الأكل”. ويقولون أيضا إن تناول العشاء أكثر من ساعتين قبل النوم وعدم تناول وجبة خفيفة بعد العشاء وتناول وجبة الإفطار قد يساعد أيضا على فقدان الوزن.

استنتاج

إن نطاق أزمة السمنة يعني أن أي نتائج تساعد الناس على تجنب السمنة هي موضع ترحيب.

ومع ذلك ، هناك قيود على هذه الدراسة يجب أن نراعيها:

  • لم تقيس الدراسة كمية الطعام الذين تناوله الأشخاص ، لذا لا نعرف إن كان الأشخاص الذين يتناولون الطعام ببطء أقل، يتناولون سعرات حرارية أقل من أولئك الذين يتناولون الطعام بسرعة.
  • شملت الدراسة في الغالب الأشخاص في سن العمل، الذين كانوا متحمسين لحضور الفحوصات الطبية ، لذلك لا نعرف ما إذا كانت النتائج ستنطبق على كبار السن أو على الأشخاص الأقل وعيًا بالصحة.
  • لم تقم الدراسة بتقييم مجموعة الناس الاجتماعية و الاقتصادية ، والتي ربما كان لها تأثير. على سبيل المثال ، إذا كان عليك تناول وجبات الطعام أثناء فترات الراحة القصيرة في يوم عمل طويل ، فقد تأكل أسرع من الأشخاص القادرين على تحمل وقتهم. قد يعني هذا أن المستويات النسبية للحرمان من الطعام قد تؤثر على النتائج.
  • اعتمدت الدراسة على تقارير الناس حول مدى سرعة أكلها ، دون تحديد السرعة كغيرها من السريعة أو العادية أو البطيئة. شخص واحد قد يصف نفسه بأنه يأكل ببطء ، ولكنربما في الحقيقة هو يأكل بسرعة بالنسبة  لشخص آخر.
  • قد تكون هناك حدود لكيفية تطبيق النتائج على المملكة المتحدة وغيرها من بلدان العالم ، من حيث النظام الغذائي للسكان ونمط الحياة وعوامل الخطر للسمنة. في اليابان ، تكون عتبة مؤشر كتلة الجسم للسمنة (25 >BMI) .وهو يتوافق مع عتبة المملكة المتحدة للوزن الزائد. انتشار السمنة وفقا لعتبة المملكة المتحدة (BMI> 30) هو أقل من ذلك بكثير في اليابان. وهذا يعني أن النتائج قد لا تترجم مباشرة.
  • عدد قليل من الأشخاص في الدراسة تغيروا من الأكل السريع إلى البطئ ، لذا فإن الفوائد المقترحة من الأكل ببطء هي نظرية فقط. لا نعرف ما إذا كان الناس سيفقدون الوزن إذا طلب منهم تناول الطعام ببطء أكثر ، أو كم هو سهل تغيير سرعة الأكل.

ومع ذلك، يبدو من المرجح أن تناول الطعام ببطء قد يقلل من كمية السعرات الحرارية التي نستهلكها، إما لأن لدينا الوقت للتعرف على الإشارات التي تناولناها بشكل كافٍ ، أو بسبب الأكل ببطء ، لا يمكننا أن نلتزم بالسعرات الحرارية في وقت معين . لذلك ، إذا كنت تحاول إنقاص الوزن عن طريق تناول كمية أقل من الطعام ، أو للتحكم في السعرات الحرارية التي تتناولها، للحفاظ على وزن صحي ، قد يساعدك تناول الطعام ببطء أكثر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *