تأمين صحي إجباري لمشتركي الضمان الاجتماعي

تحدث حازم الرحاحلة مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي حازم الرحاحلة، يوم امس الاربعاء، إن التأمين الصحي هو مشروع وطني، مشيرا إلى أنه استكمال لجهود سابقة يتم العمل عليها منذ أكثر من عامين.

وأضاف الرحاحلة لبرنامج “صوت المملكة”، أن المشروع المعدّل لقانون الضمان الاجتماعي لسنة 2019 يركز على إعطاء تأمين صحي للمواطنين غير المشمولين في أي التأمين الصحي.

وتابع “التأمين الصحي اليوم يتعامل مع فجوة قائمة اليوم بموضوع التغطية التأمينية الصحية. وأكثر من ثلث الأردنيين غير مشمولين بالتأمين الصحي”.

وأوضح أن التغطية التأمينية تختلف عن التأمين الصحي، مشيرا إلى أن التغطية غير مرتبطة باشتراكات وهي ليست حق مكتسبة للمشمول.”ودورونا وهدفنا خلال الفترة المقبلة أن نركز على فجوة التغطية التأمينية، وهذا المشروع سيديره الضمان الاجتماعي في حال إقراره”، وفق مدير مؤسسة الضمان الاجتماعي.

ولفت النظر إلى أن مصادر تمويل التأمين سيكون مشتركا بين المشتركين بالتأمين، وفائض تمويل إصابات العمل، إضافة إلى مساهمة الحكومة.وقال إن التصور الشبه النهائي من قبل الضمان الاجتماعي تتحدث عن 3% اشتراكات على العاملين في القطاع الخاص والمتقاعدين، لافتا النظر إلى عدم وجود عدد محدد للمنتفعين من التأمين.وعن شمول العمل الجزئي في الضمان أفاد الرحاحلة بأن شمول العمل الجزئي والمرن بمظلة الضمان الاجتماعي في سيكون في شهر حزيران/يونيو المقبل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.