طريقة الاستفادة من دعم الكهرباء

نشرت هيئة تنظيم قطاع الطاقة، اليوم السبت، معلومات عامة عن التعرفة الكهربائية الجديدة للقطاع المنزلي.وتاليا ما نشرته الهيئة عبر موقعها الرسمي :

أولاً: تفاصيل التعرفة الكهربائية الجديدة للقطاع المنزلي:ضمن الجهود الحكومية الهادفة إلى تنظيم التعرفة الكهربائية وإيصال الدعم إلى مستحقيه بالإضافة إلى تخفيض الكلف على بعض القطاعات الإنتاجية لزيادة تنافسيتها تمت إعادة هيكلة التعرفة الكهربائية للقطاع المنزلي بحيث يتضمن تعرفة مدعومة وأخرى غير مدعومة وعلى النحو التالي:أ. التعرفة الكهربائية المدعومة للقطاع المنزلي

يستفيد المشترك المنزلي من الدعم في التعرفة الكهربائية الجديدة (التعرفة الكهربائية المدعومة) و لاشتراك واحد فقط بشكلين :الشكل الأول عن طريق الاستفادة من التعرفة الكهربائية حسب استهلاكه وذلك بالتدرج بشرائح التعرفة المبينة في الجدول التالي:شريحة الاستهلاكالتعرفة الجديدة (فلس / كيلواط ساعة /شهر)من 1 – 1000 ك. و. س / شهر 120أكثر من 1000 ك. و. س / شهر 150تطبق التعرفة الكهربائية للقطاع المنزلي الجديدة (المدعومة وغير مدعومة ) في الثلث الأول من عام 2022 وسيتم تطبيقها على المشتركين المنزليين، والبيوت السكنية داخل المزارع، والمصاعد المستخدمة لدى المشتركين، للطور الواحد والثلاثة أطوار في كافة أنحاء المملكة.

ثانياً: الفئات المستفيدة من التعرفة الكهربائية المدعومة للقطاع المنزلي: تطبق التعرفة الكهربائية المدعومة للقطاع المنزلي على الفئات التالية :

1. المستفيد الذي يحمل الجنسية الأردنية ويملك دفتر عائلة بصفته رب أسرة سواءً كانت حالته الاجتماعية (متزوجا) أو (ارملا ) أو (مطلقا ) أو (أعزبا وأصبح رب أسرة بدفتر عائلة منفصل) بحيث يطبق الدعم على عداد واحد فقط من اختياره (إذا كان لديه أكتر من عداد) أو

2. المستفيد المتزوج من أكثر من زوجة يتاح له دعم لأكثر من اشتراك وبعدد الزوجات المدرجة اسماؤهن على دفتر العائلة،

3. الأردنيات المتزوجات من غير أردني (لديهن رقم وطني ويحملن صفة رب الأسرة )

4. منتفعو صندوق المعونة الوطنية (سواء لديهم طاقة متجددة أو لا )

5. منتفعو برنامج الدعم التكميلي وبرنامج “تكافل 1 و 3 “.

6. منتفعو المكرمة الملكية السامية من الاردنيين (سكن و /أو طاقة متجددة)

7. أبناء قطاع غزة على أن يكونوا أرباب أسر وأن يكون لديهم ربط أسري ومن ليس له ربط أسري عليه مراجعة دائرة الأحوال المدنية لعمل ربط أسري أو

8. حملة جوازت السفر الأردنية المؤقتة ممن لا يملكون ربطاً عائلياً (من غير أبناء قطاع غزة ) وعليهم مراجعة دائرة الاحوال المدنية لإثبات حالتهم الاجتماعية بانهم تزوجون وأرباب أسر.

9. اشتراكات عدادات الخدمات الخاصة بالقطاع المنزلي/العمارات السكنية بغض النظر عن جنسية مالك العقار أو السكان المستفيدين منه على ألّا تتلقى هذه الاشتراكات الشكل الثاني من الدعم المشار إليه أعلاه (أو 2.5 دينار حسب قيمة الاستهلاك الإجمالي) وستقوم شركات توزيع الكهرباء بتطبيق التعرفة الكهربائية المدعومة على هذه الاشتراكات تلقائياً ودون الحاجة الى تقديم طلب على هذا الموقع الإلكتروني.

يستثنى من الفئات الواردة أعلاه المشتركون المنزليون من اصحاب نظم مصادر الطاقة المتجددة ماعدا منتفعي صندوق المعونة الوطنية ومنتفعي المكرمة الملكية السامية (سكن و /أو طاقة متجددة)على المشترك الذي تنطبق عليه الشروط الدخول إلى نظام الدعم الإلكتروني وإنشاء حساب وتقديم طلب الحصول على الدعم وتعبئة معلوماته المطلوبة منه وسيتم اعلامه مباشرة من خلال نظام الدعم الإلكتروني باستحقاقه للدعم من عدم استحقاقه.للاستفادة من التعرفة الكهربائية المدعومة للقطاع المنزلي، يتعين على المشتركين الراغبين بالاستفادة من هذه التعرفة التقدم بطلب إلكتروني من خلال نظام الدعم الإلكتروني kahraba.gov.jo

ثالثاً: المعلومات المطلوبة للإستفادة من التعرفة الكهربائية المدعومة من خلال هذا الموقع الإلكتروني المتطلبات المطلوبة للتسجيل على نظام الدعم الإلكتروني للكهرباء للمشتركين المنزليين الاردنيين ممن يحملون رقما وطنياً وعلى ان يكون المستفيد رب اسرة :

1.الرقم الوطني للمستفيد.

2.تاريخ الميلاد للمستفيد.

3.رقم دفتر العائلة للمستفيد.

4. تحديد شركة التوزيع التي تزود المستفيد بالكهرباء (اختيار من قائمة شركة الكهرباء الأردنية وشركة كهرباء محافظة اربد وشركة توزيع الكهرباء)

5. ‏رقم الاشتراك الموجود في فاتورة الكهرباء المستفيد المزود من شركة توزيع الكهرباء وشركة كهرباء محافظة اربد ورقم المرجع المستفيد المزود من شركة الكهرباء الأردنية

6. رقم العداد الموجود في فاتورة الكهرباء للمستفيد.

7.نوع السكن المستفيد (مالك، مستأجر، بدون مقابل / عائلي أو حسب ما ينطبق على المستفيد ضمن الخيارات الموجودة في النظام ) لا يتطلب سند ملكية أو عقد إيجار أو أي إثبات

8.معلومات العنوان للعداد/ الاشتراك (الاختيار من قوائم ستظهر في النظام تشمل المحافظة، اللواء، القضاء، القرية)

9.رقم الهاتف النقال للمستفيد.

10.الموافقة على الإقرار الإلكتروني بصيغته المعتمدة من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن والمتاح عند التقديم للتعرفة المدعومة على هذا الموقع الإلكتروني.المتطلبات المطلوبة للتسجيل على نظام الدعم الإلكتروني لأبناء قطاع غزة ممن لا يحملون رقماً وطنياً على ان يكون المستفيد رب اسرة ولديه ربط أسري (اذا كان المشترك لا يملك ربطاً أسرياً ، عليه تسوية أوضاعه في دائرة الأحوال المدنية وعمل ربط أسري) :

1.الرقم الشخصي للمستفيد.

2.تاريخ الميلاد للمستفيد.

3. تحديد شركة التوزيع التي تزود المستفيد بالكهرباء (اختيار من قائمة شركة الكهرباء الأردنية وشركة كهرباء محافظة اربد وشركة توزيع الكهرباء)

4.رقم الاشتراك الموجود في فاتورة الكهرباء المستفيد المزود من شركة توزيع الكهرباء وشركة كهرباء محافظة اربد ورقم المرجع المستفيد المزود من شركة الكهرباء الأردنية.

5. رقم العداد الموجود في فاتورة الكهرباء للمستفيد.

6.نوع السكن للمستفيد (مالك، مستأجر، بدون مقابل / عائلي أو حسب ما ينطبق على المستفيد ضمن الخيارات ) الموجودة في النظام و لا يتطلب سند ملكية أو عقد إيجار أو أي إثبات

7.معلومات العنوان للعداد/ الاشتراك (الاختيار من قوائم ستظهر في النظام تشمل المحافظة، اللواء، القضاء، القرية)

8.رقم الهاتف النقال للمستفيد.

9.الموافقة على الإقرار الإلكتروني بصيغته المعتمدة من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن والمتاح عند التقديم للتعرفة المدعومة على هذا الموقع الإلكتروني.الشروط والمتطلبات المطلوبة للاستفادة من دعم الكهرباء للمشتركين من حملة جوازات السفر الأردنية المؤقتة ممن لا يملكون ربطاً عائلياً (من غير أبناء قطاع غزة) على ان يكون المستفيد رب أسرة:

1.الرقم الشخصي للمستفيد.

2.تاريخ الميلاد للمستفيد.

3. تحديد شركة التوزيع التي تزود المستفيد بالكهرباء (اختيار من قائمة : شركة الكهرباء الأردنية وشركة كهرباء محافظة اربد وشركة توزيع الكهرباء)

4.رقم الاشتراك الموجود في فاتورة الكهرباء المستفيدالمزود من شركة توزيع الكهرباء وشركة كهرباء محافظة اربد ورقم المرجع . المستفيدالمزود من شركة الكهرباء الأردنية

5. رقم العداد الموجود في فاتورة الكهرباء للمستفيد.

6.نوع السكن للمستفيد (مالك، مستأجر، بدون مقابل / عائلي أو حسب ما ينطبق على المستفيد ضمن الخيارات الموجودة في النظام ) ولا يتطلب سند ملكية أو عقد إيجار أو أي إثبات 7.معلومات العنوان للعداد/ الاشتراك (الاختيار من قوائم ستظهر في النظام تشمل المحافظة، اللواء، القضاء، القرية)

8.رقم الهاتف النقال للمستفيد.

9.الموافقة على الإقرار الإلكتروني بصيغته المعتمدة من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن والمتاح عند التقديم للتعرفة المدعومة على هذا الموقع الإلكتروني.

رابعاً : معلومات وأحكام عامة

– لا يشترط ان يكون العداد باسم المشترك حتى يستفيد من التعرفة الكهربائية المدعومة، أما إذا رغب المشترك بنقل ملكية اشتراكه من اسم الى آخر (مثل المستأجر أو احد أبناء المشترك أو غيره) فإن ذلك يتطلب مراجعة شركة التوزيع المعنية من قبل المشترك والمستفيد معاً.

– لا يتم تطبيق التعرفة الكهربائية المدعومة و/ أو الدعم المباشر على الاشتراكات المؤقتة للقطاع المنزلي والتي يتم تركيبها للمنازل قيد الإنشاء.

– في حال ثبوت استفادة المستفيد من الدعم بشكل مخالف بأي شكل من الأشكال يتم استرداد فرق الدعم وحسب الآلية التي تقرها الهيئة بالخصوص

.- يمكن المستفيد تقديم شكوى أو تظلم من خلال نافذة الشكأوى أو التظلمات الموجودة المتاحة على هذا الموقع الإلكتروني أو من خلال مراجعة شركة التوزيع التي يتبع لها

لا يجوز للمشترك التسجيل للدعم على عداد مفصول سواء أكان سبب الفصل ترتب ذمم اثمان طاقة أو غرامة استئجار غير مشروع أو غيره ويجب على المستفيد مراجعة شركة توزيع الكهرباء المزودة له بالكهرباء وتقديم طلب اعادة وصل التيار الكهربائي حسب الاصول ومن ثم التسجيل على نظام الدعم الإلكتروني.

– المستفيد الغاء التعرفة الكهربائية المدعومة عن الاشتراك من خلال هذا الموقع الإلكتروني ولا يعفيه ذلك من الذمم المالية المترتبة عليه من تاريخ تطبيق التعرفة الكهربائية المدعومة على العداد. سيتم إشعار المستفيد من خلال هذا الموقع الإلكتروني بانه يترتب على الاشترك ذمم مالية (في حال وجودها).

– المستفيد التسجيل للدعم على اشتراك آخر جديد بعد الغائه الدعم على اشتراكه السابق الذي كان يستفيد منه شريطة تسديد الذمم المالية المترتبة على الاشتراك السابق المدعوم من تاريخ تطبيق التعرفة الكهربائية المدعومة على هذا الاشتراك كحد أدنى، ولا يعفيه ذلك من أي ذمم مالية ترتبت عليه قبل تاريخ تطبيق التعرفة المدعومة على العداد.وللحصول على هذا الدعم

https://kahraba.gov.jo/

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.