مدير مكتب الضمان الاجتماعي حازم الرحلة يجيب على اسئلة حول التعديلات المقترحة على قانون الضمان الاجتماعي

يقترح مشروع قانون تعديل قانون الضمان الاجتماعي عدة تعديلات من أبرزها الحد الأدنى لسن التقاعد المبكر لمن يتقاضون رواتب أقل من 84 سنة مع بداية العام المقبل ، ليصبح الرجال 55 بدلاً من 50 ، و 52. وبحسب مصدر من شركة الضمان الاجتماعي بالمملكة ، الأحد ، تبلغ المرأة 50 عاما وليس 50 عاما.

التعديل الذي راجعته المملكة “يربط الزيادة السنوية في رواتب التقاعد بمتوسط ​​معدل التضخم ونمو الأجور” ، كما يشمل السماح لـ “أطفال قطاع غزة وأبناء الأردنيات القاطنين في المملكة بالمشاركة الطوعية”.

كما تضمن مشروع القانون إدراج المتقاعدين المبكر الذين تقل أعمارهم عن 60 سنة للرجال وتحت سن 55 للنساء والذين لا يتجاوز راتبهم التقاعدي 1000 دينار شهرياً كزيادة سنوية في رواتب التقاعد “. احسب معدل النمو السنوي الآلية الجديدة: بدلاً من معدل تضخم أقل ومعدل نمو بين أجور المشتركين ، سيتم ربط معدل النمو السنوي بمتوسط ​​هذين المعدلين.

يتضمن المشروع المقترح “علاوة إجازة أمومة جديدة تشمل جميع النساء العاملات اللواتي ساهمن في 8 أشهر في 12 شهرًا قبل الولادة”.

و “يُسمح للمشتركين في الضمان الاجتماعي الذين لديهم 240 مشتركًا فأكثر بالتمتع بما يصل إلى (12) شهرًا من إعانات البطالة عند انقطاعهم عن العمل ، وهذه النسبة هي آخر مرة قبل الانقطاع ، بما في ذلك 70٪ من الراتب من العمل”.

وتشمل هذه “السماح للمؤمن عليه المتوفى بدفع 96 اشتراكًا أو أكثر ، ويحصل الورثة الذين لا تتجاوز فترة انقطاعهم 60 شهرًا على معاش الوفاة الطبيعي ، بدلاً من 120 اشتراكًا التي يتطلبها القانون الحالي”.

كما ورد في المشروع ، يسمح مشروع القانون المنقح للهيئة بتوفير إجراءات الصحة والسلامة المهنية للمنشآت الأقل قدرة لتقليل إصابات العمل والحفاظ على سلامة وصحة العمال.

وأوضح مشروع القانون أن وكالة الضمان الاجتماعي “ستشمل تعديلاً للسماح للمؤسسات العاملة في مختلف أنشطة القطاع الخاص -بما في ذلك جزئيًا عمالها دون سن الثلاثين- بالحصول على تأمين تقاعدي ، مما يعني أنه من الممكن خفض إجمالي الاشتراكات. وتتراوح النسبة من 21.75٪ إلى 13.5٪ “.

وهذا التخفيض “سيوفر للمصانع 5٪ من الأجور الشهرية للعمال ، وستنخفض الاستقطاعات الشهرية للعمال بنسبة 3.25٪”.

وبحسب مشروع القانون ، فإن الهدف من التعديل هو “خفض تكاليف التشغيل وتشجيع الشركات على توظيف الشباب من الفئة العمرية المستهدفة ، حيث يكون معدل البطالة أعلى من معدل الفئات العمرية الأخرى”.

ستدرج الوكالة “تعديلات تتعلق بشروط حقوق التقاعد المبكر ، أي بحلول أوائل عام 2022 ، سيكون الحد الأدنى لسن التقاعد المبكر لمن يدفع أقل من 84 عامًا هو 84 عامًا ، وللرجال 55 عامًا بدلاً من ذلك. من الخمسين عاما الحالية “. في السنوات ، تبلغ النساء 52 عامًا وليس 50 عامًا. “

ويتضمن مشروع القانون “إلغاء التقاعد المبكر لكل مشترك يقل عمره عن 36 سنة بحلول يناير 2026 ، وتعديل سن التقاعد الإلزامي إلى 62 للرجال و 59 للنساء”.

وأوضح المشروع أن المشروع تضمن “زيادة الغرامات على المنشآت التي توظف متقاعدين مبكرين دون إخطار وكالة الضمان الاجتماعي ، مما يجعلها 70٪ من إجمالي رواتب التقاعد التي يتقاضاها المتقاعدون أثناء عملهم بالمنشأة”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.