التخطي إلى المحتوى
أسباب هجرة العرب إلى تركيا ونصائح هامة عند العمل بتركيا
الهجرة والعمل في تركيا

تعد تركيا من أكثر الدول المفضلة لسفر المهاجرين العرب، فهي تضم نحو 7 ملايين عربي من كافة الدول العربية، وهناك أسباب عديدة تدفع العرب للسفر والهجرة إلى تركيا سنعرضها عليكم وكذلك نقدم لكم نصائح لكل من يفكر في الهجرة إلى تركيا و العمل فيها يمكن أن تتعرف عليها من خلال هذا المقال.

الأسباب التي تدفع العرب للسفر والهجرة إلى تركيا

  1. اللغة التركية أسهل من اللغات الأوروبية الأخرى، حيث أنها أقرب للغة العربية فهي تحتوي على أكثر من 700 كلمة عربية، كما أنه يمكن اتقان التحدث باللغة التركية خلال شهر واحد فقط.
  2. عادات وتقاليد الشعب التركي عادات شرقية لذلك فهي أقرب مايكون للعادات والتقاليد التي تربت عليها الشعوب العربية والاسلامية، لذلك سرعان مايتأقلم المهاجر مع الثقافة التركية.
  3.  كون الشعب التركي يحمل الهوية الاسلامية لذلك تجد ان قوانينه الاجتماعية شبيهة بتلك الموجودة في الدول العربية والاسلامية، بالرغم من تصنيفها كدولة علمانية إلا أن تتبع تعاليم وقوانين الدين الاسلامي لذلك فهي تختلف عن الدول الأوروبية التي تخالف قوانين وتعاليم الاسلام.
  4. طبيعة الشعب التركي المضياف، حيث يتمتع الشعب التركي بطيبته المميزة وحسن استقبال ضيوفه من العرب على عكس بعض الدول الاوروبية التي ترفض وجود الشعوب العربية على اراضيها.
  5. انخفاض مستوى المعيشة في تركيا بعكس المعيشة المرتفعة في الدول الاوروبية، فتركيا تمتاز برخص المعيشة وامكانية العيش بمرتب متوسط، كما أن المهاجرين اليها يستطيعون الحصول على فرص عمل جيدة.

نصائح لمن يفكر في الهجرة إلى تركيا و العمل فيها

  • مما لايدعو مجالا للشك، أن بوابتك للحصول على الجنسية التركية هو تعلم اللغة التركية بل هي مطلب أساسي يمكنك من الحصول على عمل مناسب وبالتالي يمكنك الحصول على الجنسية التركية.
  • الاقامة في تركيا يتطلب الحصول على تصريح للإقامة لمدة 3 شهور من وصولك إلى تركيا، وإذا كنت وجدت مكان عمل وتمت الموافقة على طلبك فهذا أفضل، واذا لم تتمكن من الحصول على اذن بالعمل، فيمكنك بنفس الفيزا السياحية الحصول على عمل وهي طريقة مخالفة قانوناً، لكن تقريبا كل العرب في تركيا يعملون بالفيزا السياحية .
  • ابحث عن بيت للسكن فيه يتماشى مع ميزانيتك ، واختار أن يكون قريباً من محل عملك حتى لا تضيع الكثير من المال والوقت في المواصلات، خاصة اذا كنت تعيش في اسطنبول شديدة الزحام ، ويمكنك استئجار غرفة مشتركة بدلا من انفاق الاموال على استئجار شقة.

مميزات الدراسة في تركيا | كيفية الدراسة في تركيا

البحث عن عمل في تركيا

أصحاب التخصصات الدقيقة كالطبيب والمحامي والمهندس والصيدلي “محامي، طبيب، صيدلي، مهندس فمن الصعب أن يجدوا وظائف في تخصصهم.
واذا لم توفق في الحصول على وظيفة تناسب مؤهلك فستضطر لقبول مهن عامة حيث يقبل عليها السائحين بكثرة.
وعليك أن تتسلح بسلاح المثابرة والصبر حتى تستطيع الحصول على عمل مثالي في تركيا.

أما إذا تعلمت اللغة التركية وأتقنت التحدث بها فستكون فرصتك في نيل عمل متميز كبيرة جدا في وقت قصير، بل إنك تستطيع اختيار العمل الأفضل لك وكذلك ستكون فرصتك في الترقي أفضل من غيرك.

 

مواضيع ذات صلة

مميزات الدراسة في تركيا | كيفية الدراسة في تركيا

التعليقات