التخطي إلى المحتوى
التعديلات الجديدة التي طرأت على قانون الهجرة إلى كندا Bill C-6

كتب – احمد ابو اجميل 

التصديق على قائمة التعديلات الجديدة التي طرأت على قانون الهجرة الكندية (Bill c-6) والتي تم يتم مناقشتها منذ قرابة العام، وقد تم التصديق على تعديلات الجنسية الكندية الجديدة من قبل 45 عضو من أعضاء مجلس الشيوخ الكندي، بينما رفض 29 عضو  من المجلس تعديلات الجنسية الكندية.

التعديلات الجديدة على قانون الجنسية الكندية Bill c-6 وهي كالتالي

  1. حذف البندء الخاص بنية البقاء في كندا عن التقدم للحصول على الجنسية الكندية، وبهذا يتخلص المتقدمين بطلب الحصول على المواطنة الكندية من هذا البند.
  2. بعد التعديلات التي طرأت على قانون الهجرة الكندية، أصبحت المدة القانونية المطلوبة للإقامة في كندا قبل التقدم للحصول على الجنسية 3 سنوات، وقد كانت كندا تشترط في السابق على كل من يرغب في الحصول على الجنسية الكندية، الإقامة على أراضيها مدة 4 سنوات خلال آخر 5 سنوات، والآن يمكن لمن يقيم في كندا لمدة 3 سنوات اي بواقع 1095 يوماً خلال مدة 5 سنوات والتي تسبق فترة التقديم في كندا، من التقدم للحصول على الجنسية الكندية.
  3. تم حذف بند، الذي يشترط إقامة الشخص مدة 183 يوم على الأقل لمدة 4 سنوات خلال 6 سنوات التي تسبق تقدم الشخص بطلب الحصول على جنسية كندا.
  4. أن يكون الشخص الذي طلب التقدم للحصول على جنسية كندا، قدم طلب الإقرار الضريبي الكندي قبل التقدم بطلب الجنسية بــ 3 سنوات، وبذلك تقل المدة المخصصة للإقرار الضريبي من 4 سنوات إلى 3 سنوات.
  5. المحاكم الكندية هي وحدها من يكون لها حق سحب حق المواطنة الكندية من أي مواطن يتمتع بهذا الحق، وبذلك يتم سحب الجنسية من أي شخص يدان في أي جريمة أرهابية، أو اي شخص متهم في الخيانة أو ما شابه ذلك.
  6. تغير البند الخاص بالسن للمتقدمين الذي يستوجب اجادتهم اللغة الانجليزية أو الفرنسية، وكان يشترط القانون القديم أن يثبت الشخص الذي يرغب في الحصول على جنسية كندا إذا كان سنة 18 إلى سن 60 سنة إتقانه لاحدى اللغتين سواء الانجليزية أو الفرنسية، وبعد التعديلات الجديدة على قانون الجنسية الكندية، أصبح شرط إتقان أحد اللغتين مطلوب من الأشخاص سنة 18 إلى سن 58 سنة.
  7. منح وزير الهجرة والجنسية الكندية صلاحيات تتيح له منح الجنسية الكندية، في حالات استثنائية للأشخاص الذي لا تنطق عليهم شروط الحصول على الجواز الكندي.
  8. يمكن للأطفال الذي يحملون الإقامة الدائمة الكندية دون وجود والذين يحملون الجنسية الكندية، أو الأطفال الذي لم يساعدهم والديهم في الحصول على المواطنة الكندية، أن يتقدموا في طلب الحصول الجنسية الكندية بدون الوالدين.
  9. يحق للمواطن الكندي الذي تقوم وزارة الهجرة الكندية بإلغاء حق التوطين عنه بعد الحصول على الجنسية بسبب معلومات مغلوطة عند معالجة طلب الجنسية، أو يطعن على القرار أمام المحاكم الكندية.
  10. العودة مرة أخرى للنظام الذي يحتسب اليوم بنصف يوم للطلاب أو العمال أو من هو في حالتهم ممن يتمتعون بوضع الإقامة الدائمة في كندا، ولم يكونوا قد حصلوا على الإقامة الدائمة في كندا بحد أقصى عام 1095 يوماً.

المصدر( الهجرة معنا)