المحافظات العراقية وتصنيفها  للجوء إلى هولندا

كتب- احمد ابو اجميل 

يعتمد تصنيف المحافظات في العراق على الأوضاع الدائرة على أرض الواقع، وبناءً على هذة الأوضاع تقيم هولندا وغيرها من الدول الأوروبية الأوضاع في العراق، وتمنح هولندا اللاجئيين الاقامات المختلفة منها الدائمة والمؤقتة، ذلك يعتمد على الأوضاع الدائرة في المناطق العراقية من محافظات وقرى، لكن الرفض يختلف بناء ً على المحافظة والمنطقة التي يأتي منها طالبي اللجوء.

تصنيف المحافظات مدن وقرى عراقية في هولندا من حيث اللجوء

يتم الاعتماد على تصنيف المدن والمحافظات العراقية بناء ً على المادة 15c EU-Kwalificatierichtlijn والتي تصف الوضع في العراق بالوضع في الخطورة العشوائية.

في التقرير في الذي قام في إرساله وزير الأمن والعدالة الهولندي للبرلمان الهولندي، صنف الكثير من المحافظات العراقية بالآمنة ولا ينطق عليها المادة 15c EU-Kwalificatierichtlijn التي توحي في وجود خطورة عشوائية في المنطقة، أو في محافظات أخرى صنفت بأنها مناطق ذات خطورة وعشوائية تنطق عليها المادة 15c EU-Kwalificatierichtlijn.

المناطق العراقية التي صنفت بأنها آمنة في هولندا بالنسبة للجوء محافظة صلاح الدين

ياتي تقرير وزير الأمن والعدالة الهولندي الذي صنف الكثير من المحافظات العراقية كمحافظات آمنة، والذي لا ينطق عليها المادة 15c EU-Kwalificatierichtlijn، لكن في نفس الوقت تقرير الوزير استثنى العديد من المناطق والمحافظات من محافظة صلاح الدين من التقرير، وقام في تصنيفها مناطق خطيرة وتشهد عنف عشوائي وشملت هذة المناطق التالي:

  • تكريت .
  • شيركات.
  • باجي.

محافظة تميم 

استثنى التقرير ايضاً محافظة تميم من قائمة المناطق الخطرة العشوائية في العراق، واستثنى فقط التقرير من ضمن المحافظات منطقة حويجا ومحيطها.

محافظة ديالا 

اعتبر التقرير محافظة ديالا بأنها منطقة آمنة، وبناء على هذا التقرير، من يأتي من مناطق ديالا لا يحتاجون للحماية في هولندا.

محافظة الأنبار 

ما زالت هولندا تعتبرُ الأنبار ومناطقها غير آمنة، وتشهد هذة المناطق خطورة عشوائية وبناء على هذة الأوضاع القائمة في الأنبار، فأن المواطنين القادمين من الأنبار يحتاجون للحماية في هولندا.

محافظة نينوى 

على نفس الوضع القائم على الأنبار، تصنف محافظة نينوى بالخطير العشوائي، وينطق على الوضع القائم في نينوى المادة 15c EU-Kwalificatierichtlijn، وبناء ً على الوضع القائم فأن مواطني نينوى يحتاجون للحماية كذلك.

العاصمة بغداد 

في العاصمة العراقية بغداد يختلف الوضع من منطقة لأخرى فهناك مناطق ينطق عليها المادة 15c EU-Kwalificatierichtlijn ومناطق لا ينطق عليها المادة.

بقية المناطق العراقية 

بقية المحافظات العراقية لم يصدر بشأنها أي تقرير من وزير الأمن والعدالة الهولندي، لذلك يبقى قبول اللجوء في هولندا للعراقيين، أو رفضه بناء على الوضع القائم في المناطق العراقية.

مواضيع ذات صلة 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *