التخطي إلى المحتوى
شروط ومتطلبات إعادة التوطين وكل ما يتعلق به

تعد إعادة التوطين أحدى الطرق المتبعة من قبل المفوضية لتوطين اللاجئين من جميع أنحاء دول العالم، وهنا سوف نتحدث في مقالنا اليوم عن توطين اللاجئين، الذي يبحثون عن حياة ووطن آمن، بعد فقدامهم وطنهم.

الشروط الاساسية لإعادة التوطين

  • أن يكون الشخص المقدم للطلب مسجل كلاجئ في المفوضية، وان يكون اللاجئ خارج بلدة الام أي ان لا يكون اللاجئ متواجد في بلده.

معايير إعادة التوطين

يعود اختيار الشخص لتوطينه من قبل المفوضية، فالمفوضية مسجل لديها أعداد كبيرة جداً، لكن تقوم المفوضية بختيار اشخاص بأعينهم، ومن ثم تقوم في الإتصال بهم لأجل أجراء مقابلات لاجراء إعادة التوطين مع وفود السفارات المختلفة.

مراحل إعادة التوطين

  1.  في المرحلة الاولى، يجب على اللاجئ تسجيل نفسة في المفوضية السامية التابعة لأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الدول التي يقيم بها، وتقوم المفوضية من اختيار قوائم الاشخاص المسجلين لديها، وتقوم في الاتصال معهم، وتخبرهم على انه تم اختيارهم لإعادة توطين على سبيل المثال كندا، أو اي دولة اخرى.
  2. تقوم المفوضية من عرض الدولة التي سوف يتم توطينه فيها، لكن على الشخص أن يقوم في الرد عليها اما في الرفض او بالقبول، وفي حال قبول الشخص، تطلب المفوضية منه من عمل فحوصات طبية، ومن ثم الاستعداد للمقابلة وفد السفارة التابع للدولة التي سوف يتم توطينة فيها.
  3. بعد الإنتهاء الشخص من مقابلة التوطين، الشخص الذي تم اختيارة من قبل سفارة الدولة التي اجرى معها المقابلة، يتم منحة تأشيرة لهذة الدولة، ويحصل الشخص على الإقامة الدائمة، الدول التي تمنح الجمع بين جنسيتين، والإقامة الدائمة.

في حال كان لديك اي استفسارات التواصل مع الموقع الرسمي للمفوضية السامية لأمم المتحدة.