التخطي إلى المحتوى
إقبال قوي على التصويت في الانتخابات الإيرانية

كتب- احمد ابو اجميل 

أغلقت مراكز الاقتراع أبوابها بعد ما مدد التصويت في الانتخابات الرئاسية أكثر من مرة بسبب كثافة إقبال الناخبين في المشاركة، فيما كان من المفترض أن تغلق مراكز الاقتراع في الساعة العاشرة ليلا ً حسب توقيت طهران الموافق 7.30 مساء بتوقيت بريطانيا الصيفي( السادسة مساء بتوقيت غرينتش).

وقد مددَ التصويت في العاصمة طهران لفترة أطول حتى الساعة الحادية عشر ليلا بسبب كثافة المشاركة في الانتخابات الرئاسية، بحسب ما أعلن وزير الداخلية الإيراني عبد الرضا رحماني فاضلي، وقد قال مسؤولون إن التمديد جاء تلبية للطلبات وبسبب المشاركة الحماسية للإيرانيين ونفدت بطاقات الانتخابات أيضا في قنصلية إيران في استبطول بتركيا المجاورة لإيران ما حدا بالمسؤولين إلى إرسال بطاقات إنتخابية إضافية للتعامل مع الكثافة الإنتخابية.

وقال رئيس مجلس الشورى في إيران على لاريجاني، إن نسبة الاقبال على التصويت في الإنتخابات هي الأعلى في إيران منذ 92 عاماً، وأضاف قائلا إن نسبة المشاركات فاقت ال 70 بالمئة بحسب تعبيره.

وأبرز منافسي روحاني هو إبراهيم رئيسي، رجل الدين المتشدد البالغ من العمر 56 عاما، وهو كذلك المحامي العام السابق المقرب من المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، آية الله على خامنئي.

وأعيد أنتخاب جميع الرؤساء الذين تولوا حكم إيران منذ عام 1985لفترة رئاسية ثانية، وهو أيضا العام الذي أعيد فيه أنتخاب آية الله خامنئي لولاية ثانية عندما كان رئيسا لإيران.

 

 

التعليقات