التخطي إلى المحتوى
اغتيال الرئيس اليمني الراحل علي عبد الله صالح

كتب – احمد ابو اجميل – تعرض الرئيس اليمني علي عبد الله صالح لعدة اغتيالات لكنها باتت في الفشل، إلا أنه في يوم أمس تم الاعلان عن اغتياله ،وصف نفسه على رؤوس الثعابين، فقد سبقتنا محاولات عدة وصل عدد المحاولات الى خمس محاولات فيما تكن خصومه من اغتياله في المرة السادسة.

6 محاولات اغتيال للرئيس اليمني علي عبد الله صالح

المرة الاولى

في يونيو لعام 2011 وعقب مطالبة الثوار بتخلي علي عبد الله صالح عن الحكم وسط ثورة شعبية عارمة، وإصرار صالح على البقاء على منصبه رئيساً للبلاد في اليمن، تعرض الرئيس علي عبد الله صالح لمحاولة إغتيال أثناء تواجدة في مسجد دار الرئاسة، برفقته مجموعة من قادة الدول والحكومة لتأدية صلاة الجمعة وفي ذلك اليوم أطلق عليه الثوار “ جمعة الأمن والأمان”.

المرة الثانية

في يونيو عام 2005 تعرض صالح الى إطلاق نار من جانب 4 ضابط أثناء شروعه في استقلال سيارته، حيث وذكرت وقتها وسائل أعلامية يمنية وغريبة أن الحادثة بدأت حينما شرع الرئيس السابق في استقلال سيارته، حيث أطلق عليه مجموعة مهاجمين النار، لكن حراس الرئيس صالح تنبهوا للأمر وشلوا حركة المهاجمين وانتزعوا السلاح من اثنين منهم.

المرة الثالثة

بعد مرور 5 سنوات من محاولة الاغتيال الاولى، تعرض الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح لمحاولة اغتيال جديدة وبنفس الطريقة ففي سبتمبر من العام 2016 كشف مصدر مقرب من الرئيس السابق أن القوات الخاصة اليمنية، نجحت في حمايته.

المرة الرابعة

في أكتوبر لعام 2016 تعرض الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الى عملية اغتيال جديدة من جانب الحوثيين، وتمت محاصرته بجبل النقم في العاصمة اليمنية صنعاء، ووقعت اشتباكات بين حراسه وبين الحوثيين نتج عنها مقتل 4 من حراس الرئيس الراحل و 3 من الحوثيين بشارع الخمسين في صنعاء.

المرة الخامسة

في أغسطس لعام 2017 تعرض الرئيس اليمني صالح الى عملية اغتيال، حيث ترقب مجموعة حوثون خروجه من منزله لتصفيته، وتدخل حراسه على الفور، واشتبكوا معهم، مما أفشل المخطط الذي كان يعتمد على تصفية الرئيس الراحل علي عبد الله صالح بإطلاق نار على موكبه لحظة خروجه من البوابه الجنوبية لمنزلة أثناء ذهابه الى ميدان السبعين لحضور مهرجان الاحتفال بمرور 34 عاماً على تأسيس حزبه.

المرة السادسة والأخيرة

تعرض الرئيس اليمني صالح في عصر يوم الأثنين 4 ديسمبر 2017 لمحاولة الاغتيال السادسة والأخيرة بعدما نصب له الحوثيين كميناً أنتهى بقنصه في رأسه ليتلقى مصرعه في الحال لينتهي محاولات اغتياله للأبد.

(الوكيل الأخباري) 

 

التعليقات