التخطي إلى المحتوى
أشياء تحدث لك أثناء نومك ربما لا تعلم عنها

أشياء تحدث لك أثناء نومك ربما لا تعلم عنها

النوم هو شيء أساسي في الحياة، حيث يمكنك الحصول على الراحة والاسترخاء بعد يوم شاق. ومع ذلك، في حين كنت قد تكون نائم ،يحصل  لجسمك بعض الاشياء الغريبة جدا. ما يحدث لجسمك أثناء النوم ليس أقل من كرنفال من أهوال مربكة ومؤلمة. كيف يجدد الجسم أثناء النوم هو بالتأكيد معجزة رائعة، هناك أشياء تحدث لك أثناء نومك ربما لا تعلم عنها النوم نفسه هو عملية صاخبة نوعا ما. تبدأ بشرتك في السقوط، يملأ فمك بالبكتيريا، وحتى تصبح مشلولا. وهذه ليست سوى الأشياء العادية التي يمكن أن تحدث، هناك أمور أخرى تحدث أيضا، هذا كله قد يبدو مستحيلا، لكنه يحدث لك كل ليلة، بمجرد أن تبدأ في الانجراف في النوم ، ما يحدث عندما تغفو هو عموما ليس ضار لك، وأفضل من البديل، وهو الحرمان من النوم و الآن  دعنا نخبرك عن بعض الأشياء التي تحدث لك خلال نومك :

 البكتيريا تنتشر في تجويف فمك 

دعونا نواجه الأمر، أفواهنا كبيرة جدا، حتى عندما كنا مستيقظين. اللعاب يمر عبر فمك من أجل إعادة توزيع وتطهير البكتيريا الموجودة هناك. اللعاب لديه مركبات مضادة للجراثيم ، ولكن في الليل، وعندما تناوم يزداد وجود تلك البكتيريا حقا

يساعد مستويات اللعاب  على تنظيم  البلع الخاص بك في نهاية فمك، ولكن للأسف، منعكس البلع الخاص بك ليس نشطا تماما أثناء نومك. بعض الأحيان اللعاب الخاص بك يتراكم لدرجة أنه يتسرب من فمك أثناء نومك. ومع ذلك، فإنه يحصل لدى  الكثير العكس الفم يصبح فيه جفاف كبير ،  وهو ما يعني أن اللعاب الخاص بك لا يمسح البكتيريا . بدلا من ذلك، البكتيريا هي حرة في النمو والتكاثر

 لذلك كل ليلة، لديك حزب من البكتيريا على الأسنان، اللسان، اللثة، وحتى الشفاه. هذا هو ما غالبا ما يسبب سوء النفس صباحا ، أو كأن هناك شيئا ما  على لسانك.

البكتيريا تنتشر في تجويف فمك

جسدك يصبح في الواقع مشلولا

هل سمعت من قبل عن شلل النوم , تلك الحالة المفزعة التي يستيقظ فيها المصاب ويكون واعيا لبعض اللحظات وبنفس الوقت غير قادر على الحركة، في الحقيقة ليس فقط المصابون بهذه الحالة الطبية هم من يصابون بالشلل أثناء النوم، انها تلك الفترة التي تسمى بمرحلة النوم الحالم  أو مرحلة حركة العين السريعة، وهي المرحلة من النوم العميق، يبدو أننا نكون في حالة من الشلل التام ما عدا حركة عضلات العين الخارجية لا تتأثر فإنها لا تخضع للشلل كباقي عضلات الجسم الهيكلية، على ما يبدو ان هذا يحدث للحفاظ على سلامتنا  وبما أن الأحلام تجعلنا نتحرك في بعض الأحيان إذا كانت فيها انفعالات معينة وحركة مثل الجري، القفز ، الصراخ وغيرها ، فمن المحتمل أن نضر بأنفسنا.  .

نظرا لكون الجسم يخضع لنوعين من الاشارات العصبية في هذه المرحلة نوع يدعو الجسم للتجمد والسكون، ونوع يدعوه للحركة، لكن هناك توازن ما بين هذه المواد الكيميائية القوية التي تخلط معا وترسل إشارات إلى جسمنا.. لحسن الحظ، انها قصيرة الأجل ودائما مؤقتة، لذلك لا حاجة للخوف .

جسدك يصبح في الواقع مشلولا

عينيك تنظف نفسها 

قد تلاحظ عندما تستيقظ أن هناك بعض القذى أو حتى الدموع في زوايا عينيك. إنه من السهل بما فيه الكفاية أن تزيله بعيدا، ولا يسبب لك حقا أي ضرر. ومع ذلك، ما كنت تعاني هو مجرد نهاية عملية تنظيف مستمرة تحدث كل ليلة أثناء نومك.

تستخدم العين مزيج من المياه و الزيوت معا للحفاظ على رطوبة العين ، والتخلص من الأشياء التي تخل بها ، مثل الغبار والأوساخ. خلال الليل ويصبح المزيج  سميك، أبيض . وهذا يؤدي إلى قشرة في زاوية العين حيث يتم نقل الناتج النهائي من هذه العملية إلى الحواف، وتتكون من المخاط الزائد، والأوساخ، والغبار وحتى بقايا مكياج العيون .

عينيك تنظف نفسها


حلقك يصبح أضيق 

 عندما تنام، يبطىء تنفسك ، ويصبح حلقك أكثر ضيقا استجابة للعضلات التي تبدأ بالاسترخاء. بالنسبة لبعض الناس، الحلق يصبح ضيق جدا، وهذا هو ما يسبب الشخيرلهم . ويزيد من تفاقم ذلك مشاكل اللوزتين، والأمراض التي تصم الحلق، أو انسداد الجيوب الأنفية. و ولكن يمكن أن يكون هذا  في الواقع مشكلة خطيرة. في بعض الحالات النادرة، يمكن أن يكون مجرى الهواء ضيق جدا بحيث يغلق لفترة وجيزة تماما. هذا يمكن أن يسبب انقطاع النفس أثناء النوم، وهي حالة حيث يغلق مجرى الهواء لفترة وجيزة ويبدأ التنفس بشكل دوري ويتوقف لفترات من الزمن. وفي بعض السيناريوهات العرضية والحادة، يمكن أن يؤدي توقف التنفس أثناء النوم إلى الموت

.حلقك يصبح أضيق


يكون لدينا تقشير في  الجلد، الجلد يجدد نفسه 

في كل ليلة، يستمر جسمك في توليد خلايا جلدية جديدة، وخلايا الجلد القديمة ببساطة تسقط منك عندما يموتون. ويتم ذلك على مستوى ميكروسكوبي تقريبا،كل دقيقة أثناء النوم،  تفقد عشرات الآلاف من خلايا الجلد!

 عندما تنام، يجب على تلك الخلايا أن تذهب إلى مكان ما، وغالبا ما تذهب إلى فراشك ووسادة. إذا لم تغسل فراشك ووسائدك بانتظام، يمكن لخلايا الجلد أن تتراكم بطريقة مرعبة جدا. حتى أنه قد تم تقدير أن ثلث وزن وسادة الخاص بك يتكون بالكامل من خلايا الجلد الميت الخاصة بك.


يكون لدينا تقشير في الجلد , الجلد يجدد نفسه

جسمك ينتج خلايا قاتلة 

جسمك يستغل فترة النوم بانتاج بروتينات خاصة وخلايا مناعية و عوامل تحارب الأجسام الغريبة كالفيروسات، الخلايا السرطانية البكتيريا، لذلك من أجل صحة جسمك احصل على قسط كافي من النوم . 


جسمك ينتج خلايا قاتلة


جسمك يكون مهيأ للاثارة الجنسية

ناهيك عن الأحلام الجنسية، هناك جانب فيسولوجي يفسر ما سبب رغبتك بممارسة العلاقة الجنسية فور الاستيقاظ، ما سبب انتصاب الأعضاء التانسلية عند بعض الأشخاص، انه ناتج عن تدفق الدم للأعضاء الجنسية القضيب والبظر بشكل كبير ، وهذا يعني أن القضيب يتضخم، يصبح البظر محشورا، والدم يندفع إلى المناطق بين ساقيك.

لكن هذا لا يؤدي دائما إلى وجود مشاعر الرغبة الجنسية، ولكن يمكن أن يسبب الإثارة. 


جسمك يكون مهيأ للاثارة الجنسية


أنفك يتوقف عن العمل 

من بين عدد من الأعضاء التي تدخل مرحلة السكون خلال النوم وتتوقف عن العمل، الأنف يتوقف عن شم الروائح، نعم ذلك لو كنت في غرفة وأصدر أحدهم أي روائح مثلا قام بالتدخين فإنه غالبا لن تشعر بتلك الرائحة، وهذا ما يدعو للخوف في حال تسرب دخان من التدفئة مثلا فإنك لن تشعر بذلك، ولو تسرب الغاز في منزلك أيضا لن تشعر، ننصحك بتفقد حساسات الدخان في منزلك لتكون في آمان .

أنفك يتوقف عن العمل


جسمك قد يتحرك فجأة

عندما لا يتم الدخول بمرحلة النوم الحالم ، فإنه في بعض الأحيان يحب جسمنا التحرك. و هذا يفسر لماذا نسمع عن المشي أو الحديث أثناء النوم . بدلا من ذلك، كثير من الناس تتحرك أطرافهم حركة دورية، يحدث هذا أيضا على وجه التحديد عندما تدخل نوم عميق جدا أو تحلم بشيء حيوي بشكل خاص. فإنه يؤدي إلى الثني المفاجئ، لا يمكن السيطرة عليه  والتراجع من العضلات، مما يجعلك تركل بقدمك أو تضرب بيدك . هذا يمكن أن يكون مشكلة خاصة بالنسبة لأي شخص ينام بجانبك، ويمكن أن يؤدي إلى كدمات إذا كنت نائما في مكان ضيق . 

في النهاية، نحن لسنا متأكدين في الواقع ما الذي يدفعنا إلى الحركة أثناء نومنا، ولكننا نعرف أن له علاقة بجهازنا العصبي ويمكن ربطه باضطرابات أخرى. 


جسمك قد يتحرك فجأة

 

يمكنك الحصول على الطول  كل ليلة

خلال النهار، هناك ضغط على كتفيك وعلى فقرات العمود الفقاري .. لديك أقراص في العمود الفقري الخاص بك  تعمل كوسائد بين فقرات العظام في ظهرك. خلال النهار، يحصلون على ضغط طفيف من وزن الجسم والحركات المستمرة. 

خلال الليل، فإنه يزول عنها الضغط ، مما يجعل العمود الفقري الخاص بك أطول قليلا. بحلول الوقت الذي تستيقظ فيه تكتسب قليلا من الارتفاع. هذا صحيح بشكل خاص بالنسبة للأشخاص الذين ينامون على جانبهم . 


يمكنك الحصول على الطول كل ليلة


يذهب الدماغ إلى وضع التنظيف

عقلك نشط في كل من الليل وخلال النهار، ولكن في بعض الأحيان أنه يحتاج إلى القليل من الوقت لترتيب محتوياته ، والنوم هو أفضل وقت للقيام بذلك. إن نظام إزالة النفايات في الدماغ  يحدث أن تكون أكثر نشاطا عند النوم، وخاصة في مرحلة النوم الحالم .  الدماغ يفضل إزالة المنتجات الثانوية السامة التي قد تتراكم في الجسم والدماغ، ويمكن أن تسبب مشاكل صحية، وأيضا  يعمل الجهاز المناعي على مستويات أعلى، مما يعني أنك تحتفظ بجسمك بصحة جيدة، أثناء الراحة.

خلال هذا الوقت، دماغك يراجع مخازن المعلومات المتراكمة خلال النهار. فإنه يقذف الأشياء التي نعتقد أننا لا نحتاج إلى تذكر، وتبقي ما نحتاجه .
يذهب الدماغ إلى وضع التنظيف