إضافة 50 ألف أسرة جديدة للمستفيدين من صندوق المعونة الوطنية
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2020-10-23 15:34:42Z | |

يسعى الصندوق لتوسعة دائرة المستفيدين من “برنامج الدعم التكميلي” بنحو 50 ألف أسرة منتفعة إضافية، وفق أمين عام الصندوق بالوكالة الدكتور برق الضمور،مع انتهاء برنامج الدعم النقدي المؤقت “تكافل 3” الخاص بالدعم المالي المقدم من صندوق المعونة الوطنية للأسر المتضررة من جائحة كورونا نهاية العام الحالي.

و إن برنامج تكافل 3 تم إطلاقه العام الماضي كبرنامج مؤقت ينتهي مع نهاية العام 2021 لمساعدة الأسر التي تضررت وانقطع مصدر دخلها خلال فترة جائحة كورونا، و بلغ عدد المنتفعين من البرنامج 160 ألف أسرة، في حين أن العديد من هذه الأسر خرجت من دائرة المنتفعين بعد تحسن أحوالها أو تمكن معيلها من العمل مجددا،
هذا ما قاله الضمور .
وبلغت تكلفة الدعم الذي خصص للعائلات المتضررة من الجائحة نحو 150 مليون دينار.

وأوضح الضمور أنه في مطلع الشهر الحالي تم إرسال رسائل للمنتفعين لتسلم الدفعة قبل الأخيرة من الدفعات المخصصة للبرنامج، في حين ستكون الدفعة الأخيرة مطلع الشهر المقبل.

في مقابل ذلك، أوضح الضمور أن الوزارة مستمرة في برنامج الدعم التكميلي الذي أطلقته العام 2019 وتوسع العام الحالي ليصل إلى 85 ألف أسرة، كاشفا عن أن الصندوق يسعى الى توسعة عمل البرنامج ليصل الى 135 ألف أسرة أي بمعدل 50 ألف أسرة جديدة.

ويهدف برنامج الدعم التكميلي، وهو أحد مضامين محور التكافل في الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية، الى تعزيز شبكة الحماية والرعاية الاجتماعية الموجهة للأسر الفقيرة والمحتاجة في المملكة، اذ بلغ عدد المنتفعين من البرنامج سنة 2019 نحو 25 ألفا، وارتفعت الى 55 الفا في العام 2020، ولتصل الى 85 ألفا العام الحالي.

ولفت الضمور الى انه مع مطلع الشهر المقبل سيفتح الصندوق باب التسجيل للراغبين في الاستفادة من برنامج الدعم التكميلي، حيث سيكون التسجيل متاحا الكترونيا على الموقع الإلكتروني لصندوق المعونة، مبينا ان الصندوق تلقى معونات مالية لنحو 85 الف اسرة قيمتها 100 مليون دينار.

وقال إن العمل مستمر في برنامج المعونات الشهرية التي خصص لها كذلك 100 مليون دينار من موازنة الصندوق للعام الحالي، وتشمل برامج المعونات الشهرية المتكررة، وبرنامج “المعونات المالية الطارئة والعادية والفورية وإغاثة الأسر المنكوبة من الكوارث الطبيعية”، وبرنامج “معونات التأهيل الجسماني”، إضافة إلى برنامج “التدريب المهني لأبناء الأسر المنتفعة”.

يشار إلى أن عدد الأسر المنتفعة من برنامج المعونات المالية الشهرية المتكررة بلغ نحو 107 آلاف أسرة، بتكلفة شهرية تتجاوز 9 ملايين دينار.

ويمتلك صندوق المعونة قاعدة بيانات واسعة للأسر الاردنية، كما يقدم الدعم وفقا لـ57 مؤشرا، لكل منها أوزان ونقاط لتحديد ما إن كانت الأسرة مستحقة للدعم وفق النقاط، وحجم الدعم، وترتبط بدخول الأسر من جهة، وبنفقات مستوى معيشة الأسرة ونوعية الحياة، والموقع الجغرافي، وخصائص السكن وامتلاك الأسرة لأصول وممتلكات.

ويحدد مجموع المؤشرات فجوات الفقر وشدته وحجم الإعالة، وبعد جمعها، تصنف حسب شدة فقرها، بحيث تحدد الطبقات، كل منها فيها عدة شرائح، وستكون هناك قراءات متدرجة بالفئات، لحصر من هم الأشد فقرا إلى الأقل فقرا إلى الفقير

رابط مباشر لاستعلام عن حالة طلبك في الدعم المادي المقدم من صندوق المعونة الوطنية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.