الضمان: إذا عاد المتقاعد إلى وظيفته السابقة خلال آخر 36 اشتراكًا ، فلن يحصل على معاش تقاعدي

قال المتحدث الإعلامي لمرافق الضمان الاجتماعي شامان المجالي ، إنه تم وضع شرط جديد للمتقاعد الذي وجد عملاً بعد توقف دام عامين ، وهو عدم العودة إلى إحدى الوظائف. الوكالة التي عمل بها لآخر 36 اشتراكًا حتى يتمكن من الحصول على جزء من معاشه وراتبه عن وظيفته الجديدة.


وأوضح المجالي في تصريح لإذاعة السلامة العامة ، الأحد ، أنه إذا عاد المتقاعد للعمل في وكالة عمل فيها على مدار 36 عامًا ، فسيتم قطع معاشه التقاعدي ، مهما كانت قيمته.

وأكد أن قوانين التأمين بشكل عام لا تمنع المتقاعدين من تولي أي وظائف جديدة بعد التقاعد.
وأضاف المجالي أن من تقاعد مبكرًا ، إذا عاد إلى العمل ، توقف عن معاشه القديم ، وفي حالة الانقطاع لمدة عامين ، يستحق جزء من المعاش والدخل من الوظيفة الجديدة بشروط معينة ، منها العمر ومبلغ الراتب.

واستشهد المجالي بنموذج كمثال على سبيل المثال لا الحصر ، قال: “إذا كان هناك مؤمن تقاعد في 1 يناير 2022 ، وعاد إلى العمل في أكتوبر 2022 ، فإن شركة التأمين لا تمنعه ​​، بل تطلب إشعار: تعيد المؤسسة التأمين وتوقف راتب التقاعد ، ولكن إذا كان هناك شخص آخر لا يعمل قبل 1 يناير 2024 ، أي أنه لا يعمل لمدة 24 شهرًا ويحصل على عرض عمل ، فيجب الإبلاغ عن التغطية وبناءً على العمر والمعاش يتقاضى جزء من المعاش بقيمة الذهب.

وشدد المجالي على أن القرار صدر بتثبيط التقاعد المبكر ، مشيرا إلى أن الهدف هو توفير تغطية للمؤمن عليه بعد ترك العمالة في سن معينة.

ولفت إلى أن المعاش يصدر بشكل أساسي للمؤمن عليهم الذين يغادرون الشركة ويستوفون الشروط ، وقال إن هناك خطة لإلغاء التقاعد المبكر تدريجياً في القانون.

تابعنا على التيليجرام

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

elahmad.com