التخطي إلى المحتوى
تواصل الاحتجاجات في الأردن اثر رفع الأسعار

خرج  مئات من الأردنيين في مظاهرات يوم الخميس أمام مبنى رئاسة الوزراء الأردنية وأمام البرلمان في عمان، وفي السلط أيضا مطالبين في ذلك إسقاط الحكومة ومجلس النواب إثر رفع الأسعار في الآوتة الأخيرة .

اذ تجمع لأكثر من 500 شخص أمام مبنى مجلس النواب في منطقة العبدلي في عمان، وفي أيديهم لافتات مكتوب عليها ” لا لسياسة التجويع ” و”نحن الخط الأحمر، يسقط مجلس النواب” و”تسقط حكومة الجباية”.

أحتجاجات في الأردن
أحتجاجات في الأردن

كما تجمع العشرات أيضا  أمام مبنى رئاسة الوزراء الأردنية في عمان و مطالبين برحيل الحكومة وإلغاء جميع قرارات رفع الأسعار.

أما في السلط، فقد خرج نحو 1500 شخص حاملين في أيديهم لافتات كتب على إحداها ” الشعب يريد إسقاط مجلس النواب وإسقاط الحكومة وإسقاط الموازنة”.

هذا و قد بدأ العمل في الأردن السبت الماضي، بقرار رفع أسعار الخبز بكافة أصنافه المحلية وبزيادات متفاوتة تصل إلى 100 في المئة.

وكانت الحكومة قد قررت في 16 كانون الثاني/يناير الماضي برفع سعر الخبز المدعوم، وفرض ضرائب جديدة على العديد من السلع والمواد من أجل خفض الدين العام (35 مليار دولار).

انخفاض إقبال الأردنيين على الخبز بنسبة 30%

وقد انخفضت نسبة الاقبال على شراء الخبز، حتى نهاية الأسبوع الجاري، بنسبة قد بلغت بنحو 30%، وفق ما ذكره عبد الإله الحموي نقيب أصحاب المخابز.

اذ أكدّ الحموي بأن قياس نسبة انخفاض الإقبال على الخبز لا يٌحكم عليها حاليا، و ذلك بسبب تخزين الأردنيين للخبز ليلة إلغاء الدعم.

كم أضاف أيضا أن ضعف الإقبال على شراء الخبز في اليوم الذي تلا القرار، وصل إلى نسبة 50%، لينخفض بعد ذلك ويستقر لثلاثة أيام على نسبة 40%، فيما استقر حتى نهاية الأسبوع، على نسبة 30%.

انخفاض إقبال الأردنيين على الخبز
انخفاض إقبال الأردنيين على الخبز

 

تابع أيضا : يمكنك الآن الاستعلام بالرقم القومي عن دعم الخبز.

تابع أيضا :تصريح جديد حكومي بخصوص الموقع “دعمك” .