التخطي إلى المحتوى
كيف تزيل السوبر جلو Super Glue عن أصابعك ؟

كيف تزيل السوبر جلو Super Glue عن أصابعك ؟

هل تعرف كيف تزيل السوبر جلو Super Glue عن أصابعك ؟ هناك أنواع مختلفة من الغراء أو السوبرجلو وهو مادة لاصقة قويّة وسريعة المفعول، لها استخدامات كثيرةٌ في المنزل والصناعات، تركيبها الكيميائي C6H7NO2، واسمها العلمي ethyl-2-cyanoacrylate، قد يحدث أن تتلوث يدك عند استخدم هذا اللاصق القوي، في بعض الأحيان يكفي أن تقوم بفرك الغراء عندما يجف جيدا لإزالة الغراء من إصبعك دون تطبيق أي شيء إلى إصبعك. خصوصا إذا كان الغراء قد تمسك فقط إلى إصبع واحد بدلا من اثنين من الأصابع معا.

 قشر بعناية الغراء من الجلد. إذا كنت تشعر بأي ألم توقف فورا، لا تحاول أن تقشر الغراء الرطب، وإلا، سوف يلتصق إصبعك الآخر حاول الانتظار حتى يجف أولا  ثم قشره ببطء .

يمكنك استخدام ملاقط أو أظافر نظيفة لتقشيره، وإزالة الغراء المجفف من الحافة وقشره ببطء بعيدا عن الجلد. توقف إذا كان الغراء يقاوم ويسبب أي ألم لك، يمكن الاستفادة من معلومة أن لمادّة السوبر جلو قابليّة للذوبان في كلٍّ من مادة الأسيتون، ومادة المثيل إيثيل كيتون، ومادّة المثيل كلوريد. لذا من الممكن استخدام هذه المواد في إذابته وإزالة أثره عن الأغراض، كالأثاث والملابس، لكن يجب الانتباه إلى سميّة هذه المواد، فيُفضّل عدم وضعها على جلد الإنسان مباشرةً خصوصاً في المناطق القريبة من العين.

طرق إزالة السوبر جلو :

1) استخدم الماء والصابون 

في وعاء عميق، ضع يديك وانقعها بمحلول الماء الدافئ والصابون قد يساعد في إزالة الصمغ من الجلد. يمكنك استخدام ماء الصنبور والصابون العادي. 

جرب فرك الصمغ عن البشرة بعد عدة دقائق من غمر يدك في الماء الدافئ والصابون.
قد تضطر لغسل يدك أكثر من مرة إذا لم يتقشر الصمغ من أول مرة. قد تحتاج لعدة محاولات لتستطيع إزالة الصمغ بالماء الدافئ والصابون.

2) استخدم الملح

 يتمّ وضع ملعقةٍ من الملح على كف اليد، وإضافة القليل من الماء، ثم تفرك اليد جيداً  لبضع دقائق، مع التركيز على مكان بقع الجلو. يتمّ غسل اليد بالماء لإزالة الملح، ويلاحظ أن الجلو زال أو أن جزءاً كبيراً منه زال. تُكرّر العمليّة إذا بقي أثرٌ للجلو على اليد. 

 هذه الطريقة من التقشير تساعد في تقشير الجلد الميّت ممّا يُعطى اليد جمالاً ونعومةً بالإضافة إلى إزالة الجلو عنها. 

3) استخدم مزيل طلاء الأظافر ( الأسيتون)

 توضع كميّةٌ مناسبةٌ من مزيل طلاء الأظافر على قطنٍ أو منديلٍ. يفرك بها مكان التصاق السوبر جلو على اليد. يلاحظ أثناء الفرك تغيّر لون القطن أو المنديل، وهذا يدلّ على بدء نزع الجلو عن اليد. تغسل اليد جيّداً بالماء لإزالة أثر الأسيتون عنها. يفضّل وضع اللوشن على اليد، وذلك لأنّ الأسيتون يسبّب جفافاً للجلد. يجب عدم ترك الأسيتون لمدةٍ طويلةٍ على الجلد، وذلك لأنه مادةٌ سامةٌ ويؤدي إلى تهيج في الجلد. في حال كانت البقعة في الوجه وقريبةٌ من العين وفتحة الأنف والأذن والفم، لا ينصح باستخدام الأسيتون لإزالتها. تجدر الإشارة إلى أنّه يمكن استخدام الكحول البيضاء بدلاً من الأسيتون وبنفس الطريقة، والكحول أكثر لطفاً على الجلد من الأسيتون.

4) استخدم الزبدة

 توضع كميّةٌ من الزبدة على اليد، ويُفرك بها الجلد بلطفٍ. يلاحظ انحلال الجلو وسهولة نزعه بالأظافرعن الجلد. تغسل اليد بالماء والصابون لإزالة الزبدة عنها. تعتبر هذه الطريقة ممتازةً لأصحاب البشرة الحساسة.

5) استخدم البتروليوم جلي ( الفازلين )

تدليك الجلد بالفازلين قد ينجح في إزالة الصمغ.و يساعد في منع ضرر البشرة بسبب تعرضها للصمغ، دلك المنطقة التي بها الصمغ بالفازلين لمدة دقيقتين.
من المفترض أن يبدأ الصمغ في التقشر. استمر في التدليك حتى يتقشر كل الصمغ
بعد أن تنتهي، يمكنك غسل يديك بالماء والصابون لإزالة أي صمغٍ وفازلينٍ زائدين.

6) تركه يذهب مع الوقت 

 عدم إزالة الجلو عن اليد وتركه ليزول لوحده مع الوقت، حيث إنّ الدهون التي يفرزها الجسم كفيلة بانحلال مادة السوبر جلو وإزالته.