التخطي إلى المحتوى
ما هو التهاب الزائدة الدودية

ما هو التهاب الزائدة الدودية

ما هو التهاب الزائدة الدودية ( Appendicitis ) ؟ هو تورم مؤلم في الزائدة الدودية، والتي هي عبارة عن كيس صغير رقيق يبلغ طوله حوالي 5-10 سم (2-4 بوصة). إنه متصل بالأمعاء الغليظة، حيث يتم تشكيل البراز ، لا أحد يعرف بالضبط لماذا توجد الزائدة الدودية في أجسامنا، ولكن إزالتها ليس ضارًا نوعا ما.

ما أعراض التهاب الزائدة الدودية ؟

التهاب الزائدة الدودية عادة ما يبدأ مع آلام في منتصف البطن، التي قد تأتي وتذهب، في غضون ساعات ، ينتقل الألم إلى الجانب الأيمن السفلي ، حيث يكمن وجود الزائدة الدودية عادة ، ويصبح ثابتًا وشديدًا، قد يؤدي الضغط على هذه المنطقة أو السعال أو المشي إلى تفاقم الألم. قد تفقد شهيتك ، وتشعر بالغثيان ، وفي بعض الأحيان تعاني من الإسهال .

متى تحتاج مساعدة طبية ؟

إذا كنت تعاني من ألم في البطن يزداد سوءًا تدريجيًا ، فاتصل بالطبيب العام، أو اذهب إلى الطبيب المختص بالجهاز الهضمي في قسم الطوارىء، إذا لم يكن معك أحد لتوصيلك إلى المشفى يمكنك طلب سيارة إسعاف، في حال كان لديك ألم مفاجئ يستمر في السوء وينتشر عبر البطن، هذه العلامات تشير إلى أنه قد تنفجر الزائدة لديك، مما قد يؤدي إلى مضاعفات قد تهدد الحياة.

كيف تتم معالجة التهاب الزائدة الدودية

في معظم حالات التهاب الزائدة الدودية ، يجب إزالتها بالجراحة في أسرع وقت ممكن، إزالة الزائدة الدودية ، والمعروفة باسم استئصال الزائدة الدودية ، هي واحدة من العمليات الأكثر شيوعا في العالم ومعدل نجاحها ممتاز.

يتم إجراء العملية بشكل شائع كجراحة تنظير البطن  ، والتي تتضمن إجراء عدة جروح صغيرة في البطن ، يتم من خلالها إدخال أدوات جراحية خاصة، أو الجراحة المفتوحة ، حيث يتم إجراء عملية قطع واحدة أكبر في البطن ، عادة ما يتم تنفيذها إذا كان الاندفاع قد انفجر أو أصبح الوصول إليه أكثر صعوبة.

يحصل معظم الناس على الشفاء الكامل من عملية استئصال الزائدة الدودية في غضون أسبوعين ، على الرغم من أن الأنشطة الشاقة يجب تجنبها لمدة تصل إلى ستة أسابيع بعد الجراحة المفتوحة.

ما الذي يسبب التهاب الزائدة الدودية؟

ليس من الواضح ما هي أسباب التهاب الزائدة الدودية. يُعتقد أن معظم الحالات تحدث عندما يمنع شيئًا مدخل الزائدة الدودية، على سبيل المثال، قد يتشكل انسداد بواسطة قطعة صغيرة من البراز، أو يمكن أن تؤدي عدوى الجهاز التنفسي العلوي إلى عقدة ليمفاوية متضخمة داخل جدار الأمعاء، هذا الانسداد يؤدي إلى تطور الالتهاب والتورم، يمكن أن يؤدي الضغط الناجم عن التورم إلى انفجار الزائدة الدودية، وبما أن الأسباب غير مفهومة تمامًا ، فليس هناك طريقة مضمونة للوقاية من التهاب الزائدة الدودية.

من المتضرر؟

التهاب الزائدة الدودية هو أمر شائع، يمكن أن تحدث التهاب الزائدة الدودية في أي عمر ، ولكنه أكثر شيوعًا لدى الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 10 إلى 20 عامًا.