التخطي إلى المحتوى
ما هي أنواع الشاي وبماذا تختلف عن بعضها 

ما هي أنواع الشاي وبماذا تختلف عن بعضها 

 الشاي، أو الشاهي المشروب الشعبي في كل مكان، الذي لا غنى عنه ولا يمكن أن يمر يومك دون احتساء كوب منه، هل تعرف ما هي أنواع الشاي وبماذا تختلف عن بعضها  ؟ 

أنواع الشاي الرئيسية (وهي أربعة أنواع):

• الشاي الأخضر : ينتج هذا الشاي عند حفاظنا على أوراق االشاي بعناية دون خدوش أو شقوق إلى أن تجف ، وبذلك نكون منعنا حدوث الأكسدة فيها

• شاي أولونغ : ينتج هذا الشاي من حدوث شقوق بسيطة في أوراق الشاي قبل تجفيفها ، مما يتيح لها أكسدة طفيفة ، وهذا ينتج الشاي الأحمر الفاتح.

• الشاي الأسود : وهو ينتج عن طريق تفتيت وتقطيع أوراق الشاي قبل تجفيفها ، مما يتيح التفاعل والأكسدة بصورة شديدة وسريعة.

• الشاي الفضي (الشاي الأبيض) : وهو من أندر أنواع الشاي، ويتم إنتاجه من قطف البراعم الصغيرة والأوراق الصغيرة للشاي قبل أن تتحول للون الأخضر ، ويتم العناية فيها بكل رفق بعد القطف، وتجفيفها بعناية بالغة ، فهذا ما جعلها من أندر أنواع الشاي ، لإنها تحتاج لمجهود كبير لإنتاجها مما يجعل سعرها مرتفعاً ، وعدد منتجيها قليل.

بماذا تختلف أنواع الشاي عن بعضها : 

الأصناف جميعها يتم إنتاجهم من نبتة واحدة، حيث يتم الحصول عليهم من أوراق شجيرة الكاميليا سينينسيس camellia sinensis . وتختلف الأنواع في الطعم واللون والرائحة  ولكن الإختلاف  الرئيسي المهم يكمن في طريقة التصنيع. فالشاي الأسود كان بالأساس شايا أخضرا ، لكنه أخضع لعملية أكسدة (oxidization) طويلة مقارنة مع شاي الأولونج الذي يُخضع لعملية أكسدة خفيفة. أما الشـاي الأخضر فتُقظف أوراقه كما هي، دون إخضاعها لعمليات كيميائية مبالغ فيها. و يعتبر الشاي الأبيض من أندر أنواع الشاي، وهو مشروب خفيف الطعم، ولإنتاجه يتم قطف البراعم الصغيرة لشجرة الشاي وكذلك الأوراق الصغيرة بعناية ورفق، ويتم تجاهل الأوراق الكبيرة والعادية،ويتم تجفيفها بعد ذلك بعناية أيضاً.

تحضير الشاي :-

لكل منا طريقته الخاصة في تحضير الشاي ولكن القواعد الأساسية للحصول على فوائد الشاي تتلخص في النقاط التالية :

1- لا تسقط الشاي في الماء قبل الغليان.

2- لا تتركه يغلي مع الماء لأكثر من 5 ثواني بعد إسقاطه لأن طعمه سيصبح مرّا.

3- يختلف تحضير الشـاي الأخضر لأنه لا يحتاج لماء ساخن لدرجة الغليان لكي يتم تحضيره.

4- يمكنك أن تضيف نكهاتك الخاصة لإبريقك، إما بإضافة ورقة نعناع إليه، أو قطعة من الزنجبيل أو حبات من الهيل و إما بإضافة أوراق من عشبة المريمية (تسمى أيضا القصعين أو القويصة أو sage بالإنكليزية)

 

ما هي أنواع الشاي وبماذا تختلف عن بعضها