الاردن سيستخم أدوات جديدة لكشف فايروس أوميكرون
الاردن

قال وزير الصحة فراس الهواري ، الجمعة ، إن الأردن سيستخدم أداة جديدة (مجموعة) للكشف عن فيروس كورونا (PCR) في المطار قبل إجراء فحوصات التسلسل الجيني في الأسابيع القليلة المقبلة.

وأوضح لـ “جوردان تي في” أن الأردن اكتشف 7 حالات إصابة مؤكدة بأوميكرون ، لكن “جميع الحالات الواردة من الخارج جاءت بنتيجة (فحص) سلبية قبل الوصول ، لكن نتيجة فحص الوصول كانت إيجابية”.

قال: “أوميكرون ستصبح النسخة السائدة لفيروس كورونا”.

وأشار إلى أن “سرعة انتقال أوميكرون تزيد بثلاث مرات عن الفيروسات الأخرى”. وبحسب البحث ، هناك دلائل على أن أعراضه ليست شديدة.

وطالب الهواري بجرعة ثالثة من لقاح كورونا بعد ثلاثة اشهر من الجرعة الثانية.

وصرح وزير الصحة أن “الأشخاص المصابين بفيروس كورونا المستجد هم أكثر عرضة للعدوى مرة أخرى” ، مضيفًا أن “جسمه (المصاب) يتمتع بقدرة أعلى على تقبل الفيروس ، ولا أتحدث هنا عن المناعة. “

وقال إن الإصابة بفيروس كورونا الجديد “لا يمكن إعفاؤها من مسؤولية التطعيم ، وقد توفر الإصابة بعض الحماية المؤقتة”.

قيود جديدة على غير المحصنين؟

وأكد الوزير أن الأردن ليس لديه اقتراح أو فكرة للإغلاق.

دخل أمر الدفاع الوطني (35) لعام 2021 حيز التنفيذ في 1 يناير 2022. يتطلب الأمر جرعتين من لقاح كورونا لدخول المنشآت العامة والخاصة.

وبشأن تنفيذ الإجراءات الجديدة بعد دخول أمر الدفاع الوطني رقم 35 حيز التنفيذ ، قال: “إذا لزم الأمر ، هناك إجراءات أخرى تتعلق بتعزيز الرقابة وفرض قيود جديدة على الأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم” ، وأكد أن “إجراء التطعيم لا يمكن السكوت عليه. هو الخيار الأول”.

وأشار إلى ضرورة الحصول على نتيجة “سلبية” لفحص الكورونا قبل 48 ساعة من حضور الحفلات والأعراس ، وتلقي جرعتين من لقاح كورونا ، لكنه أشار إلى “وعود بإشراف مختلف”.

وأعرب الوزير عن رغبته في إجراء “الفصل الدراسي الثاني تعلم الإيمان” في المدرسة.

وأشار الوزير إلى أنه “بحث مع وزارة التربية والتعليم إجراءات المدرسة لتلافي بعض المزالق والثغرات في الفصل الدراسي الأول”.

وتحدث عن “خطة تطعيم الطلاب في بداية الإجازة الشتوية” وأضاف: “لدينا 11٪ من الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 17 سنة تلقوا جرعة واحدة من اللقاح ، و 9٪ حصلوا على جرعتين … 160.000” تم تطعيم الطلاب ووضع خطة لتطعيم 37000 طالب خلال فترة الإجازة “.

قال: “المدرسة ستبدأ في الفصل الدراسي الثاني في أوائل فبراير ، والمتوقع أن يكون مع دخول Omicron الأردن.”

وقال إن معدل الإشغال الحالي في وحدة العناية المركزة يبلغ 45٪.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.