التخطي إلى المحتوى
اسماء غريبة تستخدمها المخابرات الامريكية للتجسس

نشر موقع ويكيليكس الثلاثاء الماضي آلاف الوثائق، يقال أنها تشمل تفاصيل عن الأدوات التي تستخدمها المخابرات الأمريكية سي سي ايه في القرصنه، فيما منح مصممو هذا البرنامج أسماء غريبة لبرامجهم وفيما يلي خمسة اسماء غريبة.

خمس اسماء غريبة تستخدمها المخابرات المركزية الأمريكية

  • الملاك باكي

احدث ادوات القرصنة والتي وردت في كثير من العناوين وهي اداة الملاك باكي، والتي يبدو أنها تجعل تلفزيونا ذكيا من إنتاج شركة سامسونغ يسجل المحادثات، ويأتي اسم ملاك باكي، مقتبس من اسم شخصية في مسلسل الخيال العلمي البريطاني ” دكتور هُو” تبدو جامداً كالتمثال، وقال خبير الامن الاكتروني وددورد، أن اختيار هذا الاسم ربما يكون لانك تعتقد أنه تلفزيون ليس حيا ولا يقوم بأي نشاط ولكنه في الحقيقة كذلك.

  • سونتاران 

هي اداة تستخدم في التنصت على المكالمات التي تٌجرى عبر عبر نظم مثل سكايب، وهو اسم مأخوذ من مسلسل” دكتور هو”، وتشبه شخصية السونتاران حبة البطاطا، وهي مخلوقات فضائية، تستهدف غزو كوكب الارض بأستخدام غازات سامة تعمل على انبعاثها عبر الفضاء.

  • ريكي بوبي 

بوسع هذا البرنامج على التحكم عن بعد على بعض اجهزة الكمبيوتر، دون ان يتم رصده، عبر اوامر الاستخدام الخاص بنظم تشغيل مايكروسوفت ويندوز، وفقا للتسريبات، وتم اخذ اسم هذة الدالة من شخصية قائدة السيارات “ريكي بوبي” الذي جسّده الممثل ويل فيريل في فيلم ليالي تالايغا، قصة ريكي بوبي، الذي انتج في عام 2006.

  • ستارفنغ ويزيل 

تشير الوثائق المسربة إلى أن المسؤولين عن تصميم تلك الأدوات يحبون أن يطلقو عليها أسماء، قبل الانتهاء من تصميمها، ستارفنغ ويزيل او ما يسمى ” حيوان أبن عرس الجائع”، وهو واحد من قائمة طويلة حافلة بالأسماء الغريبة لأدوات التجسس، والتي اختارها مصمموها لانها رائعة، وفقا لوصف احد هؤلاء الأشخاص في وثيقة مسربة، وجاء ذكر اسم ستارفنغ ويزيل في أغنية كانت مدتها 11 دقيقة للمغني الامريكي ويرد أل يانكوفيتش.

  • مادننغ ويسبر

هذا يظهر قراصنة “سي أي” اي مدى هوسهم، إذ أن اسم مادننغ ويسبر يشير إلى لعبة فيديو على الانترنت هي لعبة ” world evans picture agency”.

قال خبير الامن الإلكتروني وود ورد أن هذا الاسم تقريباً نمطي جداً، فهو يرسم صور لقرصان إلكتروني يحب البيتزا، والجعة، والخيال العلمي، وألعاب الفيديو على الانترنت.

(عربي BBC)

 

التعليقات