التخطي إلى المحتوى
طريقة صناعة زيت الزيتون في المنزل
صناعة زيت الزيتون في المنزل

زيت الزيتون يعد من أفضل أنواع الزيوت والتي يتم استخدامها بكثرة من أجل علاج الكثير من الأمراض، وكذلك يعد من المواد التي تساعد على التخلص من السمنة وتقليل نسبة الكوليسترول في الدم، وكذلك يساعد على ترطيب الجسم والبشرة، لذلك سوف نتعرف على طريقة عمل زيت الزيتون في المنزل بالخطوات.

صناعة زيت الزيتون في المنزل
صناعة زيت الزيتون في المنزل

طريقة صناعة زيت الزيتون في المنزل

أولاً عصر الزيت : يتم عصر زيت الزيتون في هذه الطريقة عن طريق الضغط وذلك من اجل الحفاظ على المواد الفعالة والفيتامينات الموجودة في زيت الزيتون أما عن طريقة تحضيره فهي كالتالي:

  • قومي بتجميع حبات الزيتون ولكن يجب أن تكون ناضجة.
  • يتم وضع هذه الثمار لمدة يومين او ثلاثة على مفرش بلاستيكي حتى تذبل.
  • بعد ذلك يتم وضع هذه الثمار في آلة الرحى الحجرية من اجل ضغط زيت الزيتون وطحنه جيدا.
  • بعد ذلك نقوم بوضع الناتج من زيت الزيتون في أكياس موضوعة من القماش، ويتم وضعهم فوق بعض في حوض أو وعاء كبير به الكثير من الماء ويجب أن يتم وضع ثقل كبير فوقهم وترك الخليط لعدة أيام.
صناعة زيت الزيتون في المنزل
صناعة زيت الزيتون في المنزل

تابع طريقة صناعة زيت الزيتون

  • بعد ذلك يتم تجميع الشوائب الموجودة في الحوض ويتم ترسيب الزيت وتجميعه ووضعه في وعاء بعد أن يتم تصفيته، بعد ذلك يتم تعبئة زيت الزيتون في وعاء لمدة لا تقل عن أسبوعين من اجل ترسيب الزيت في قاع الوعاء.
  • سوف تلاحظ وجود زيت طافي على وجه الوعاء يتم ازاحته برفق ووضعه في اناء، بعد ذلك يتم حفظ الزيت في مكان بعيد عن الشمس والرطوبة.
  • يفضل ان يتم حفظ زيت الزيتون في اوعية بلاستيكية أو زجاجية غامقة في درجة حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية، ويفضل أن تزيد مدة التخزين حيث أنه كلما زادت مدة التخزين كلما حصلت على نتيجة أفضل.

يمكنك أن تقومي بزيادة الكميات من اجل الحصول على كميات كبيرة، ولكن يجب أن تكون الثمار طازجة تماماً، ويجب أن يتم استخدام ماكينات الفصل من اجل الحصول على نتائج أفضل.