التخطي إلى المحتوى
علاج الإمساك وأسبابه وطرق الوقاية منه
علاج الامساك

علاج الإمساك من أكثر المشاكل التي تواجه الكثير من الأشخاص وخاصة الأطفال والرضع، ويُعرّف الامساك أنه إضطراب في وظيفة الجهاز الهضمي، وتراجع لحركة الأمعاء الطبيعية، مما ينتج عنه خروجا صعبا للبراز، يسبب ألما وإجهادا كبيرا وتشنجا للشخص.

ونطلق على حالة عدم التبرز إمساكا، إذا كان عدد مرات التبرز أقل من 3 مرات في الأسبوع، ويصبح الإمساك شديدا حين يكون التبرز مرة أو يكون معدوما.

أسباب الإمساك المزمن

  1. السبب الرئيسي لكثير من حالات الإمساك المزمن يرجع إلى عدم وجود ماء في البراز، وهذا يرجع لقلة شرب الماء مما يجعل فرصة تكون الفضلات بصورة قاسية وجافة فيصبح البراز جافا لايستطيع الخروج بسهولة، فيمكث البراز فترة كبيرة داخل الأمعاء الغليظة مما يجعل البراز يخسر الماء بداخله فيتحول إلى براز قاسي.
    ان عدم التركيز على تناول الطعام الذي يحمل عناصر غذائية مليئة بالماء.
  2. أحيانا يسبب ضعف حركة الأمعاء إلى حدوث الإمساك.

الوقاية من الإمساك

حتى تتجنب الاصابة بالإمساك المزمن فإنه ينصح بشرب 2 لتر من الماء يوميا، كما يراعى تناول غذاء صحي غني بالألياف التي تسهل عملية هضم الطعام ، ونجد هذه الألياف في الخضروات والفاكهة الطازجة والحبوب .

علاج الإمساك المزمن

تستخدم الأدوية في علاج الامساك المزمن فهي تعمل كملينات للبراز، ولكن تأثيرها لايدوم طويلا فسرعان مايعود الامساك مجددا بعد الانتهاء من تناول تلك الأدوية، وينصح بزيارة الطبيب في حالة ماإذا كان الامساك شديدا أو أن يوجد ألم مصاحب أثناء التبرز.
وهناك طرق فعالة لعلاج الامساك المزمن قد تتفوق في كثير من الاحيان على الأدوية وهي كالتالي

  •  يجب شرب كميات كبيرة من الماء حوالي 2 لتر من الماء يوميا، ولا تستبدل العصائر و المشروبات الغازية كبديل عن الماء برغم احتوائها على مواد تمد الجسم بالألياف.
  • ضرورة تناول أغذية و أطعمة مليئة الألياف فهي تحفز حركة الأمعاء وتسهل عملية الاخراج مثل الخضروات والفواكه الطازجة.
  • التقليل من تناول، الأطعمة التي تصعب من عملية الهضم وحركة الأمعاءمثل منتجات الألبان والأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريات والزيوت وكذلك يجب التقليل من الأرز البيض، و والخبز الأبيض. والحلويات ، وضرورة تجنب تناول العديد من الأطعمة المصنّعة كالشبسيات والآيس كريم والأطعمة المثلجة والبصل والدونات والتقليل من تناول اللحم الأحمر و الابتعاد عن أكل الموز الغير مكتمل النضوج.
  • الاقلال من شرب المشروبات التي تحوي على الكافيين كالشاي و القهوة ، فبالرغم من أن الكافيين يساعد في علاج الإمساك إلا انه يؤدي إلى نتيجة عكسية على المدى الطويل.
  • تجنب تأخير الذهاب إلى قضاء الحاجة تحت أي ظرف، وينصح لمن يصابون بالامساك المزمن أن يستخدموا الحمامات العربية القديمة، وإذا لم يكن متاحا فيجب عند استخدام الحمامات الإفرنجية وضع قدميك على مكان الجلوس فهذا يعمل على تسهيل حركة الأمعاء.
  • ضرورة ممارسة بعض من التمارين الرياضية ، والمداومة على الحركة المنتظمة فالجلوس لفترات طويلة متصلة يؤدي إلى عدم انتظام عمل الجهاز الهضمي وتحفيزه على خروج الفضلات من الجسم.

التعليقات