التخطي إلى المحتوى
مراحل نمو الجنين اسبوعياً

تكوين الجنين

تكوين الجنين من بداية الإخصاب حتى الولادة، حيث تمر المرأة بي 40 اسبوعاً تحدثُ خلالها تطورات وتكوين هيئة الطفل، مع العلم أنّ الحمل من أكثر الفترات الصعبة التي تمر ُ بها المرأة الحامل، لأنها هي َ التي لا تستطيع معرفة مدى صحة الجنين إذا كان ينمو طبيعياً أو وجود اي مشاكل في الحمل، وايضا ً صعوبة الولادة.

مراحل تكوين الجنين

2017 02 23 183206 - مراحل نمو الجنين اسبوعياً
تكوين الطفل

الشهر الأول 

الأسبوع الأول 

  • في اليوم الأول من الدورة الشهرية هو اول يوم احتساب الحمل مع أن الحمل لم يتم بعد، حيث أن كل امرأة يختلف وقت إنتاجها للبويضات على أساس مواعيد دورة الحيض فهذا يعطي إشارة ظاهر حول َ مواعيد المتوقع للولادة وتسجيل بدء الحمل.

الأسبوع الثاني 

إذا كانت الدروة الشهرية متكالمة اي 28 يوماً، حيث ُ يبدأ هنا انتاج البويضات في اليوم الرابع عشر، وتضل هذة البويضة حية لفترة بين 12 إلى 24 ساعة، بعد إطلاقها إلى المبيض.

الأسبوع الثالث 

في هذة الفترة من الحمل يبدأ الإخصاب (الحمل) فبعدَ أن يشقَ طريقة الحيوان المنوي ما بين َ 250 مليون نطفة نحو البويضة يتم وقتها تحديد الجنس وتبدأ الحياة للمولود جديد داخل أحشاء أمة

تطور الجنين 

  • يتم تطور الجنين في البداية يكون هناك تغير في سطح البويضة تمنع دخولة أي نطفة جديدة ويلتحم المادة التناسلية في النطفة مع المادة التناسلية في البويضة ويتكون 23 كروموسوم.
  • تكون البويضة مخصبة ومقسمة إلى 46 خلية.

الأسبوع الرابع 

في الأسبوع الرابع تغرس البويضة المخصبة نفسها على جدار الرحم وتنمو، ويبدأ الرحم بالتوسع حيث يصبح ُ أكثر ليونة.

الشهر الثاني

الأسبوع الأول 

قد يظهر هناك بعض التعب عند الحامل، وقد تشعر المرأة الحامل بأختلاف مشاعرها ويلين جدار الرحم، ويكون صمام المخاطي الذي يحمي الرحم ويحيط بة.

الأسبوع الثاني 

حيث في الأسبوع الثاني تشعر ُ المرأة الحامل الشعور في الغثيان وكذلك الشعور بالدوخة نتيجة التغيرات الهرمونية.

 الأسبوع الثالث 

يحدث في هذا الأسبوع تغيرات في المزاجية والعصبية الزائدة مع إختلاف حاسة الشم والتذوق.

الأسبوع الرابع 

يزداد معدل نبض المرأة الحامل وهنا في هذا الأسبوع تحتاج ُ المرأة الحامل الراحة والأسترخاء.

الشهر الثالث

الأسبوع الأول 

قد تشعر المرأة الحامل ببعض الوخز والألم المتقطع بسبب توسع الرحم.

الأسبوع الثاني 

في هذة المرحلة تحتاج المرأة إلى دخول الحمام بكثرة، وذلك لأن الرحم يضغط على المثانة حيث هنا يستمر أعراض الغثيان والتعب، بينما تطور الجنين، حيث يصبح الجنين بحجم حبة الفراولة ويبدأ في التنفس.

الأسبوع الثالث والرابع 

تشعر في الأسبوع الثالث بوجود دفئ في منطقة القدم واليدان بسبب كمية الدم التي تدور حول الجسم، بينما في الأسبوع الرابع تشعر المرأة الحامل بوجود ثقل في الساقين والخصر واليدين.

الشهر الرابع

الأسبوع الاول والثاني 

في الأسبوع الأول يحدث الأمساك لدى المرأة الحامل وذلك نتيجة انتاج نسبة هرمون البروجستيرون عند المرأة الحامل مما يؤدي إلى تصلب البراز ونمو الرحم، بينما تطور الرحم يبدأ الرحم في سماع الأصوات ويتضح صورة وجة الجنين، في الأسبو ع الثاني تستعيد المرأة الحامل طاقتها وتصبح ملابسها ضيقة بسبب كبر حجم الطفل.

في الأسبوع الثالث والرابع

يحدث تغيرات في لون البشرة ويزداد اللون الداكن، بينما تطور الجنين يصبح بحجم الكف اليد ويغطي جسمة طبقة شعر خفيفة، بينما في الأسبوع الرابع من الممكن ان تجري المرأة بعض الفحصوصات حتى تتأكد من صحة الجنين وليس هناك أي خوف إذا لم يتحرك الجنين.

الشهر الخامس

في الأسبوع الأول والثاني 

تصبحُ بشرة المرأة أكثر نضارة، وذلك بسبب زيادة دوران الدم، وفي الأسبوع الثاني تبدأ رغبات المرأة الحامل جنسياً في استعادة نشاطها نتيجة هرمون الإستروجين في الجسم.

في الأسبوع الثالث والرابع 

يزداد حجم الثدين ويزداد تدفق الدم وفي الرابع يبدأ الثديان بتسريب لبان الحمل وتزداد الإفرازات المهبلية.

الشهر السادس

في الأسبوع الأول والثاني 

تزداد شهوة المرأة للطعام، وفي الأسبوع الثاني يستمر ُ الألم والوخز في الثديين ويكبر حجمها عند المرأة الحامل.

في الاسبوع الثالث والرابع 

قد تتعرض المرأة الحامل إلى مشاكل الحرقة وسوء الهضم في الأسبوع الثالث، وفي الأسبوع الرابع شعور المرأة الحامل ببعض الصعوبات في التنفس يحاول أن يتخلص من غازات الفضلات التي يطردها الطفل.

الشهر السابع

الأسبوع الأول والثاني 

في الأسبوع الأول قد تتعرض المرأة لضيق في التنفس، لأن الرحم يوقف تمدد القفص الصدري، وفي الأسبوع الثاني  تحتاج المرأة الحامل إلى فترات من الأستراحة و الأسترخاء حتى ينعكس ذلك على الجنين ويبطئ من نبضات قلبة.

الأسبوع الثالث والرابع 

في الأسبوع الثالث يواصل  الرحم في الضغط على أسفل القفص الصدري وهذا يسبب الكثير من الآلآم عند المرأة الحامل، وفي الأسبوع الرابع يبدأ الطفل في الركان وهزاتة كثيراً على بطن المرأة الحامل وبالتالي هناك صعوبات في النوم هو يبدأ في الإقتراب من الأنجاب.

الشهر الثامن

الأسبوع الأول والثاني والثالث والرابع 

في الأسبوع الأول تحتاج ُ المرأة لأجراء الكثير من الفحوصات لتأكد من سلامة الجنين، وفي الأسبوع الثاني يزداد وزن الحامل بسبب كبر حجم الطفل الذي يزن 3.4كغ، في الأسبوع الثالث تبدأ مفاصل الحوض بالتوسع  لأستعداد لولادة  وفي الاسبوع الرابع يصبحُ رأس الجنين لأسفل استعداداً للولادة يكون تنفس المرأة الحامل أصعب ويصبح ُ النوم اكثر صعوبة.

الشهر التاسع

في هذة المرحلة أكتمل نموة، وقد يولدُ في اي لحظة خلال هذا الشهر وحين ينزل المخاض في أي لحظة أي نزول الماء والأنقباضات غير المنتظمة، هنا تتم ُ الولادة.

(موضوع كوم )