التخطي إلى المحتوى
وجبات غذائية تساعدك على تقوية عضلات الجسم

كتب – احمد ابو  اجميل 

الكثير من الشباب الرياضين من يبحث عن الاطعمة التي تساعد في بناء جسده والحصول على عضلات قوية وفيما يلي سوف نتاول اهم الأطعمة التي تساعد في بناء عضلات قوية وصحية حيث أن بناء العضلات يعتمد بشكل كبير على نسبة البروتين والأحماض الامينية التي يحصل عليها الجسم من خلال تناول الأطعمة التي تمد الجسم بنسبة عالية من البروتينات.

أهم الأطعمة لبناء عضلات قوية وصحية

  • اللحوم

تعد اللحوم مصدر مهم جد للبروتينات التي يحتاجها الجسم في بناء العضلات فمهم جدا ً لكل رجل يريد أن يبني عضلاته أن يحرص على تناول اللحوم الحمراء التي ليمد الجسم بنسبة عالية من البروتينات.

  • اللوز 

يعد أيضا اللوز مصدر هام جدا ً للبروتين، حيث أن  ربع كوب فقط من اللوز يحتوي على 8 جرام من البروتين، كما أن اللوز يعتبر مصدر هام للدهون الغير مشبعة الأحادية، وهو مفيد جدا ً للقلب كما يحتوي على الكالسيوم التي يدخل في أكثر من 300تفاعل كيميائي حيوي داخل الجسم.

  • الجبن القريش 

يعد الجبن القريش هو أحد من أهم الأطعمة التي تساعد في بناء العضلات، حيث أن نصف كوب من الجبن القريش يحتوي على 14 جرام من البروتين ونسبة الدهون لا تتعدى 2 جرام.

  • المحار 

يعد المحار وجبة مهمه للرياضيين خصوصاً رياضة كمال الأجسام، حيث أن 100 جرام فقط من المحار المطهي تمد الجسم ب 20 جرام من البروتين و 5 جرامات فقط من الدهون، كما يمد الجسم بعنصر الزنك بنسبة أكبر من أي طعام آخر، كما أنه يحتوي على المغنيسوم والزنك والمغنيسيوم تعتبر عناصر هامة جداً لتكوين البروتين.

  • حليب الشوكلاتة

يعد الحليب من أهم الأغذية التي تمد الجسم بنسبة عالية من البروتين خصوصا عند خلطه مع النكهات الأخرى بإضافة إلى أن الشوكلاتة والفراولة إلية مثلا مما يضمن الحصول على نسبة 20 جرام من البروتين، وهو يساعد بشكل كبير على بناء العضلات بالجسم.

  • اللحم البقري

يعد اللحم البقري من أهم اللحوم التي تساعد في بناء العضلات ف 100 جرام من اللحم البقري المفروم يمد جسم الإنسان بي 27 جرام من البروتين، كما أنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن أكثر من أنواع اللحوم الأخرى كفيتامين B12، والزنك والحديد وهي هامه جدا ً في بناء العضلات.

  • الصويا

أن نبات الصويا لبناء العضلات لا يمكن أن يوزانها أي نبات آخر باعتباره أحد المصادر النباتية القليلة التي توفر البروتين الكامل للجسم.

  • البيض 

يعتبر البيض من الوجبات الرئيسية التي تساهم في بناء العضلات، فبيضة واحدة تمد الجسم بي 5 إلى 6 جرام من البروتين.

 

 

 

 

 

التعليقات