التخطي إلى المحتوى
تحذير نبتة سامة تؤدي إلى قتل الطفل بدقيقه واحده فقط

كتب – احمد ابو اجميل 

من المعلوم لدى الكثير أن الكثير من النباتات تبع السرور والفرح وتنشر البهجة فهكذا هي الطبيعة وتأثيرها الإيجابي على الصحة الجسدية والنفسية، فضلاً عن تزيينها المكان بأكملة بروعة وبساطة، ولكن يجب عليك الحذر من إحدى تلك النبتات التي تسمى (دفنباخية ، Dieefenbachia)، وهو نوع منتشر ومعروف للغاية ويكثر وينتشر لدى الكثير من البيوت.

ما هي نبيتة دفنباخية (Dieefenbachia)

دفنباخية هي نبتة مميزة وجميلة ويحرص الناس على إقتنائها سواء كان الامر للتزين البيت او المكتب او العيادات والمحال التجارية، فهي ليست نبتة ممتطلبة الكثير من العناية ويسهل على من يقتنيها القيام في رعايتها.

تنتشر دفنباجية لدى الكثير من البيوت وتعد من النباتات المنزلية المفضلة نظراً لجمال أوراقها ولظروف نموها وتكيفها في الظل.

رواية أم مع نبتة دفنباخية

تروي أم قصة وفاة ملاكها الصغير ذات الثلاث أعوام، فتقول الأم التقطت الصغيرة ورقة أو بعض من أوراق دفنباخية السامة، والتي للأسف اعتدت على أن أزين بها بيتي منذ عدة سنوات ثم وضعتها بفمها وقامت في مضغها، وعلى الفور تضخم لسانها وبعد دقيقة واحدة فارقت الحياة الصغيرة.

ووتتابع الأم حديثها، وتقول بعد حادثة أبنتي رأيت على انه من الواجب على تحذير الجميع من أوراق نبتة دفنباخية السام حتى لا يفقد أي منكم اي عزيز عليه، وبالأخص الأطفال حيث أنهم لا يملكون الدراية بما يقومون به من أفعال.

دراسات تنفي سم نبتة دفنباخية

على الرغم من وقوع حادثة وفاة الطفل ذات الثلاث أعوام إلا أن هناك دراسات علمية تدعمها موسوعة النباتات وتشير إلى أن اوراق الدفنباخية ليست سامة، وكل ما هو هناك أن خلايا الأوراق تحتوي على بلورات إبرية الشكل من اكسالات الكالسيوم وتسمى رافيد وهي  مادة غير بروتوبلامية.

(الوكيل)