التخطي إلى المحتوى
طريقة زراعة العدس بالخطوات
طريقة زراعة العدس بالخطوات

العدس هو من البقوليات الهامة جداً والتي تتميز بمذاق رائع وفوائد كثيرة لهذه الحبة الصغيرة، ويعد العدس الطبق الرئيسي على الموائد الهندية ومن ثم المصرية، أما عن طريقة زراعة العدس فهي سهلة للغاية وسوف نتعرف عليها من خلال هذا المقال.

طريقة زراعة العدس بالخطوات
طريقة زراعة العدس بالخطوات

طريقة زراعة العدس بالخطوات

نبات العدس له ظروف خاصة جداً في زراعته ومن اهم هذه الظروف هي اختيار الوقت المناسب للزراعة والتربة الملائمة وسوف نتعرف على ذلك بالتفصيل الآن فقط تابعوا معي:

اولاً تحديد المناخ المناسب لزراعة العدس

يحتاج العدس إلى درجة حرارة معتدلة حيث أنه لا يمكن أن يتحمل البرد الشديد والا الحرارة المرتفعة لذلك يعد الربيع والخريف هو الوقت المناسب.

ثانياً اختيار التربة المناسبة

العدس مثله مثل باقي البقوليات الأخرى حيث انه يجب زراعته في مكان جيد التربة ولا يمكن أن يتم زراعة العدس في تربة فيها أي نوع من أنواع البقوليات الأخرى حيث أن ذلك يضعف المحصول، وكذلك يجب أن يتعرض إلى الشمس جيداً اثناء فترة النمو.

iii - طريقة زراعة العدس بالخطوات
طريقة زراعة العدس بالخطوات

نمو نبات العدس

لكي تتم عملية نمو نبات العدس بطريقة صحيحة يجب أن يتم ترك حبوب العدس لمدة 10 أيام تحت درجة حرارة تصل إلى 68 فهرنهايت، ولتكوين الشتلة ايضًا نحتاج إلى نفس درجة الحرارة، ويجب أن تكون البذور بعيدة عن بعضها بمقدار بوصة حيث أن شتلات العدس تكون رقيقة للغاية وقربها من بعض يعرضها للتشابك.

تحضير التربة

يجب أن يتم تحضير التربة وتسميدها جيداً والتأكد من خصوبة التربة وأن تكون التربة فضفاضة، وأن يكون المكان به حرارة ومعرض للشمس، اما إذا كان المكان بارد يجب أن يتم تعويض ذلك عن طريق استخدام الدفايات.

النمو: نبتة العدس وتحضير الشتلة يحتاج إلى أسبوعين فقط لكي تنمو وتصبح جاهزة للنقل، اما نبات العدس فيحتاج إلى فترة تتراوح من 80 إلى 110 يوم حتى يصبح جاهز تماماً.

 زراعة العدس
زراعة العدس

ملحوظة هامة

نبات العدس يستطيع ان يتحمل الجفاف ولكن يجب أن يتم ريه إذا كان الماء متوافر، وإذا كانت التربة ضعيفة يجب تعويض ذلك عن طريق السماد وذلك لتجنب تلف المحصول.