التخطي إلى المحتوى
كيفية الاستعلام عن قياس نتائج التحصيلي وروابط الدخول

كتب – احمد ابو اجميل 

يترقب الطلبة اليوم الإعلان عن نتائج قياس التحصيلي للاختبارات الورقية والمحوسبة لعام 1438هـ، كما يمكن الاستعلام عن نتائج قياس من خلال دخول على الموقع الرسمي من خلال الرابط التالي من هنا .

وبعد ما يتم تحديد أختبار قياس المطلوب الاستعلام عنه يتم إدخال رقم سجل المدني أو رقم الاشتراك والرمز التأكيدي ومن ثم القيام في الضغط على أيقونة بحث.

فيما يذكر أن أختبار القدرات العامة عبر قياس ينقسم إلى قسمين رئيسين وهم: 

  • الجزء اللفظي.
  • الجزء الكمي.

تقدم الاسئلة بالتناوب بين القسمين، حيث يخصص لكل قسم مدة إجابة لا تزيد عن خمس وعشرون دقيقة، كما يحق للطالب دخول الاختبار خمس مرات في ثلاث سنوات وذلك على فترات متفرقة ثلاث مرات منها ورقية واثنتان (محوسب) وتحتسب المدة من انتهاء مدة الاختبار وليس من تاريخ الاختبار.

وكما هو معروف أن اختبار قياس القدرات، يختبر القدرة على الفهم والتطبيق والاستدلال والتحليل في مجالي اللغة والرياضيات، وهو بطبيعته يعتمد على القدرات العقلية التي تنمو وتتطور في التعلم والقراءة العامة على المعلومة المجردة.

بينما التحصيل يقيس مستوى المعرفة التي حصلها الطالب مما تعلموه في المدرسة من مقررات الرياضيات والكيمياء والفيزياء والأحياء (القسم العلمي) ، بينما القسم النظري يقيس مستواهم في مواد: التوحيد والحديث والفقه، والنحو والأدب، والبلاغة والتاريخ والجغرافيا.

 

التعليقات